Loading Offers..
100 100 100

تعرف على “السياحة المظلمة”: أشهر 5 مواقع للسياحة المظلمة في العالم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن قال لك أحد كلمة "سياحة" أو كلمة "سفر" فعلى الأغلب سيكون انطباعك إيجابيًّا، فمَن لا يحب السياحة والسفر؟! لكن ماذا لو قلت لك مصطلح "السياحة المظلمة"؟ ربما سوف تشعر بالتوجس من هذا، بالفعل إنه أمر يثير الخوف قليلًا. في هذه التدوينة سوف نتعرف على السياحة المظلمة وعلى أشهر مواقع السياحة المظلمة التي يزورها السياح في العالم.

مصطلح السياحة المظلمة

يعد مصطلح "السياحة المظلمة" أو "السياحة السوداء" Dark Tourism من المصطلحات المثيرة للجدل، ويقصد به: زيارة أماكن تاريخية شهدت كوارث أو أحداثا دموية، مثل:  مكان شهد حروبًا أو مجازر أو إبادات جماعية أو كوارث بيئية طبيعية أو من صنع البشر. وأول من أطلق مصطلح السياحة المظلمة هما الأستاذان الجامعيان: جون جون لينون ومالكوم فولي.قبل أن أخبرك بأبرز الأماكن السياحية للسياحة المظلمة، ينبغي أن أذكّرك بأن زيارة أماكن شهدت مآسي أمر حساس جدًّا ومثير للجدل، وينبغي عليك عند زيارة هذه الأماكن ألاّ تكون مبتسمًا وهمّك الوحيد هو التقاط الصور، بل اجعل الزيارة فرصة للتعرف على التاريخ والتفكر في المآسي، وفرصة لمشاركة التعاطف مع أهل المكان الذي شهد الكارثة. بعد أن تتأكد من أن نيتك لزيارة مكان الكارثة للتعلم والتعرف على التاريخ.

إليك أشهر (5) أماكن مأساوية يزورها السياح حول العالم:

1- تشيرنوبيل في أوكرانيا

بالتأكيد تعرف حادثة انفجار المفاعل النووي في تشيرنوبيل التي حدثت عام 1986م، لكن ربما لا تعلم بأن هذا المكان بات من الممكن أن تزوره وترى المدينة المهجورة التي هجرها سكانها ولم يرجعوا إليها أبدًا، يمكنك أن تشاهد المدارس ودور الحضانة والحدائق التي هُجرت لوقت طويل تمامًا وكأنك في فيلم رعب. ويُعد موقع حادثة تشيرنوبيل من أشهر الأماكن المأساوية زيارة في العالم، حيث زاره في عام 2016م أكثر من (36) ألف سائح.إمكانية زيارتك لتشيرنوبيل لا تعني أنك تستطيع المكوث طويلًا في المكان، فيُسمح للزوار دخول الأماكن لأوقات قصيرة ومحددة؛ وذلك حرصًا على سلامة الزوار من التعرض الكثير للإشعاعات النووية، هذا يعني أنك عندما تزور موقع الحادثة يجب أن تستغل كل ثانية في وقت الزيارة.

2- بومبي في  إيطاليا

هل تذكر حلقة لأحمد الشقيري في برنامجه خواطر والتي زار فيها مكانًا تاريخيًّا تعرض لثوران بركان هائل؟ هذا المكان هو مدينة بومبي في إيطاليا والذي شهد ثورانًا هائلًا لبركان عام (79م)، حيث غطى البركان المدينة كاملة، لكن هذا لا يعني أن الحمم البركانية قد خربت معالم المدينة، بل تستطيع رؤية المدينة ومعالمها وحتى الجثث المحترقة، وكأن المدينة قد تحجرت وأنت تستطيع رؤيتها كما هي بأدق تفاصيلها. ويزور المكان أكثر من مليون زائر سنويًّا.

3- هيروشيما في اليابان

أحد أكبر المآسي الحديثة الانفجار الذريّ في هيروشيا في اليابان عام 1945م خلال الحرب العالمية الثانية، حيث أسقطت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين ذريتين على هيروشيما ونازاكاكي التي قتلت بين (120- 226) ألف شخص وتوفي عدد أكبر من هذا جراء توابع الحادث الأليم، وتحوي مدينة هيروشيما على الكثير من النصب التذكارية مثل: "نصب هيروشيما لتذكاري للسلام" أو "قبة القنبلة الذرية" المكان الذي تم إسقاط القنبلة الذرية فيه، ويزور المدينة الملايين كل عام.

4- أوشفيتز في بولندا

يمثل أوشفيتز أسوأ وأكبر معسكرات الاعتقال النازية، حيث تم فيه عمليات إبادة جماعية لما يزيد عن مليون يهودي خلال الحرب العالمية الثانية، حين تزور المكان.. تستطيع مشاهدة تفاصيل دقيقة متعلقة بالإبادات مثل: الشاحنات التي كانت تستخدم لنقل الضحايا، السجون، غرف القتل، ممتلكات شخصية للضحايا. ويزور المكان حوالي مليون سائح سنويًّا.

5- برجي التجارة العالمي في أمريكا

إذا كنت كبيرًا بما يكفي فمن المؤكد أنك تتذكر تفاصيل الحادثة المأساوية لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001م، حيث قام إرهابيون من تنظيم القاعدة بالهجوم على برجي التجارة العالمي في نيويورك وأدى ذلك لمقتل (2996) شخصًا. ربما تتساءل: ما الذي حلّ محل البرجين؟ حلّ محل البرجين بركتي ماء كبيرة، وبالطبع تم بناء الكثير من النصب التذكارية والمتاحف لتخليد هذه الذكرى المأساوية.في النهاية.. هذه الأماكن ليست الوحيدة للسياحة المظلمة لكنها أشهرها، إن زرت أحد هذه الأماكن فشارك معنا تجربتك ودوّن عنها في "زد".اقرأ أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..