Loading Offers..
100 100 100

أفضل 11 مهارة يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تجد صعوبة في الحصول على وظيفة ؟هل بحثت مرات ومرات وأرسلت سيرتك الذاتية إلى مئات الشركات دون جدوى؟ حسنا ؛ قد لا يكون الأمر متعلقًا بك بشكل شخصي ولكن بطريقتك في كتابة مهاراتك وطريقة إعدادك للسيرة الذاتية نفسها .

فسواء كان لديك 10 أعوام من الخبرة أو كنت خريج جديد يجب أن تعي أن السيرة الذاتية قد تنهي حياتك المهنية أو تساعدك في إطلاقها ، السيرة الذاتية هي أكثر العوامل التي تلعب دورا حيويا في حصولك على عمل، خاصة الأعمال البعيدة أو التي لا يمكنك فيها التواصل بشكل مباشر مع إدارة التوظيف أو مدير العمل.

 أهم 11 مهارة يجب أن تضيفها إلى سيرتك الذاتية 

1.محترف في إدارة الوقت 

هذه المهارة مهمة للغاية ويبحث عنها كل صاحب عمل وإضافتها لسيرتك الذاتية مهمة ولكن يجب أن ترفق معها أدلة مثل ذكر أمثلة عن سرعتك وفاعليتك في التعامل مع المشاريع السابقة التي توليتها ، وأياك أن تنسى أن تؤكد على أن السرعة في أداء المهام في الوقت المحدد تأتي مع قدرة على إجادة النتائج.

2.منصات التواصل الاجتماعي 

من المهم أن يدرك أصحاب العمل أن لديك قدرة على التواصل الفعال ، خاصة مع شبكات التواصل الاجتماعي ، لذا من المهم أن ترفق حساباتك الرسمية بالسيرة الذاتية لكي تعطي صاحب العمل فكرة جيدة عن مدى قوة تواصلك وقدرتك على التعامل مع الآخرين وكذلك مدى ما يمكن أن تحققه للعمل من خلال هذا التواصل ، وتذكر أن أغلب المنصات الاجتماعية اليوم أصبحت بديلا قوي عن الجرائد والمجلات والمواقع الإخبارية خاصة لينكد إن في مجال الوظائف.

3.القدرة على استخدام التكنولوجيا 

أعلم أنك تجيد استخدام التكنولوجيا وجميعنا كذلك، لكن صدقني هناك ملايين خارج إطار معرفتنا لا يجيدون استخدام التكنولوجيا ويمثلون عائقا كبيرا لأصحاب العمل، وبالتالي أنت بحاجة لذكر ذلك في سيرتك الذاتية ، فمهاراتك التي تعتقد أنها أمر طبيعي وبديهي تدل على أهليتك وقدرتك على تولي العمل وتحتاج أن تسلط عليها الضوء.

4. التوازن بين العمل والأسرة 

يجب أن تظهر سيرتك الذاتية قدرتك على التعامل مع وضعك العائلي أثناء العمل، يجب أن تبدو بمظهر العادل الذي يمكنه أن يقسم وقته بشكل جيد وإيجابي والذي لا يدع حياته الاجتماعية تطغى على عمله وتؤثر فيه سلبًا.

5. القدرة على التحليل 

وهنا لا نقصد تحليل البيانات العملية، ولكن تحليل الأحداث اليومية ، فهذه القدرة تساعدك على أن تكتشف الأخطاء وكذلك على أن تجد نقاط الضعف وتعالجها ، وأيضًا التعرف على نقاط القوة واستثمارها.

6. التواصل الجيد 

يجب أن تكتب في سيرتك الذاتية حول قدرتك على التواصل الجيد والفعال، فهذا التواصل يعني لصاحب العمل أنك قادر على العمل وسط فريق ، قادر على الاختلاط بالفريق و الامتزاج معهم وبالتالي مشاكل أقل بين فريق العمل، وبيئة عمل إيجابية ، وبالتالي إنجازات أكبر وأهداف أكثر .

7. لديك دوافع وطموحات 

يجب أن يعلم صاحب العمل أن لديك طموحات وأهداف بعيدة المدى ، أن يعي أن لديك دافعية من داخلك ، وأنك تتقدم للعمل لديه لأنك تعتبر هذا العمل فرصة لك للتقدم وليس لأنك تبحث عن أي عمل مهما يكن. أيضًا الدافع الداخلي هو أحد الضمانات التي تؤكد أنك ستبذل جهدًا للوصول إلى القمة والقيام بالأمور التي تنجز العمل بالشكل الصحيح وتخدمه كما ينبغي.

8.المرونة 

المرونة سبب أساسي يدفع صاحب العمل لقبولك، لأنه يعي أن المرونة ستجعلك أكثر قدرة على التكيف مع محيطك وفريق عملك وحتى ظروف العمل نفسها، يجب أن تعرض هذه المهارة بوضوح في سيرتك الذاتية.

9.سريع التعلم 

لا يمتلك الناس دائمًا الوقت للشرح والتعليم والمساعدة، خاصة في عالم الأعمال، الشركات تشبه عقارب الساعة لا تتوقف أبدًا ولا تعود للوراء، لذا يجب أن يكون الموظف الجديد سريع التعلم ، قوي الملاحظة ، لماحا، وذلك لكي يتعلم العمل وقواعده بسرعة وأن يوفر على من حوله الوقت والجهد في تعليمه وإعادة الملاحظات أكثر من مرة.

10. الجدية 

أنا شخصيًا لو كنت صاحب عمل بالطبع سأختار أكثر المتقدمين جدية ، لا أقصد هنا التجهم أو البعد عن روح الدعابة ولكن أقصد الجدية في العمل، لابد أن يكون الموظف الجديد يمتلك روح الجدية ويأخذ عمله بجديه ، فالأعمال التي نقوم بها مهما كانت صغيرة هي في عرف الشركات الكبيرة أسباب للربح أو للخسارة وبالتالي لا يمكن أن يأخذك صاحب العمل على محمل الجد إن لم تأخذ أنت نفسك عملك على محمل الجد ، وأول ما يمكنك فعله لتوضيح هذه المهارة هو كتابة السيرة الذاتية بطريقة جيدة خالية من الأخطاء.

11. منظم 

مكان العمل المنظم يعني مكان عمل يدفع على الإبداع ، أفكار منظمة تعني أفكار أفضل وأكثر قدرة على الوصول إلى الهدف ، شخص منظم يعني شخص يعي أن العمل يقتضي التنظيم لكي يتم ويقتضي منه الانضباط .

الآن حان دورك لتخبرنا عن أهم المهارات التي ذكرتها في سيرتك الذاتية. اكتب مقالا عن تجربتك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..