Loading Offers..
100 100 100

[سلسلة] من تجربتي الذاتية: كيف تُصبحين امرأة ناجحة طموحة؟  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بعد تخرجي من الجامعة سمعت تلك المقولة: "It’s hard to be a woman. You must think like a man, act like a lady, look like a young girl, and work like a horse." ومنذ ذلك الحين وأنا أفكر كيف سأفكر كالرجال، وكيف أتصرف كامرأة، أما بالنسبة للعمل الجاد فأنا مدمنة بالفعل، وبالنسبة لمظهري فأنا أبدو أصغر من عمري ويلقبوني دائمًا بــ"بيبي فيس"، وهنا بدأت أبحث عن نواقصي وأسأل نفسي كيف أفكر كالرجال وأتصرف كامرأة، وأخيرًا اكتشفت الطريقة، وسأخبركم بها الآن على الفور.

1- لا تَنسَيْ هُويتك

لا تخلطي -رجاءً- بين التفكير والتصرف؛ فالتفكير نابع من العقل فقط أما التصرف فنابع من العقل والقلب والمشاعر والأفكار والمعتقدات؛ لذا -رجاءً- كوني أنثى ولا تربطي نجاحك بتحولك لرجل جاد وصارم من باب المساواة وأنك قادرة على فعل كل شيء مثله تمامًا، أنا أؤيدك أننا قادرون بالفعل؛ لكن رجاءً لا تَنسَيْ أنوثتك أثناء سعيك وراء النجاح؛ لأن نجاحك سيزيد إذا حافظتِ على ذاتك الحقيقية وجمالك الداخلي، وتأكدي أن الأنوثة لا تتعارض أبدًا مع قوة الشخصية والحياة العملية الشاقة.

2- الشغف

كنت دائمًا ما أخلط بين الأهداف والشغف؛ لكن مؤخرًا فهمت الفرق بين الاثنين وهو أن الشغف من يحدد كيف أصيغ أهدافي؛ فالشغف هو الشيء الذي يجعلني أنظر للحياة وكأنها ملكي؛ لذا ابحثي عن شيء يجعلك تُقدرين قيمة حياتك ويسعدك رغمًا عن كل المشاكل والسلبيات.

3- الثقة بالنفس

هناك أساسيات في كل شيء في الحياة، وأساس النجاح هو الثقة بالنفس وعدم الاستسلام، وهنا يجب أن أذكركم أن الثقة بالنفس من المُكتسبات فالنجاح والإنجاز وتجاوز العقبات وحتى التجارب والأزمات كل هذا يزيد من الثقة بالنفس؛ لذا ابدئي في تعلم الثقة بالنفس وأخبري نفسك كل يوم أنك امرأة قوية وناجحة وواثقة من نفسها ومن قراراتها.

4- التواصل بفاعلية

ذكرت من قبل أن فنون التواصل تساعد البشر بصفة عامة على النجاح في أي مكان، الآن أخبروني هل تستطيع الكائنات الفضائية العيش مع البشر؟ بالطبع لا؛ لأنهم لا يفقهون شيئًا في لغة الجسد ولا كيف يقرءون ما بين السطور ولا يستطيعون التفرقة بين نبرات الصوت والحالة النفسية للمتكلم؛ لهذا لا تعتمدي على مهاراتك في التواصل وادرسي أكثر فربما هناك مهارة لم تسمعي عنها من قَبْلُ قد تساعدك في حياتك العملية بعد تعلمها.

5- المرونة وإيجاد الحلول

ما رأيكم في الأشخاص كثيري الشكوى، والمتعصبين لآرائهم والمُبرمَجين على شيء واحد فقط؟؟ هؤلاء هم الفاشلون في الحياة العملية يا سادة؛ فالناجحون وَلِعون بإيجاد الحلول لأيّ مشكلة تواجههم، وقادرون على التكيف مع كل فئات المجتمع وبيئات العمل المختلفة، ولديهم مرونة في تقبل التغيرات ومقتنعون بمقولة "أنا لا أتفق معك في الرأي؛ لكني سأحارب معك كي تعبر عن رأيك بحرية"، هؤلاء ليسوا فقط ناجحين لكنهم يحظون بشعبية عالية.

6- تُحقق أهدافها

المرأة الناجحة صبورة، ولا تترك أيّ شيء في منتصفه؛ لأنها تعشق الإنجاز وتصمد أمام العقبات وتنهض سريعًا بعد الفشل، وكل هذا في سبيل تحقيق أهدافها؛ فالمرأة الناجحة تبدأ دائمًا وعينها لا تفارق خط النهاية، وبعد نجاحها لا تتراخى وتبدأ على الفور في دخول سباق جديد.

7- تجلب السعادة لحياتها

وتلك الصفة من أكثر صفات المرأة الناجحة؛ لأنها مستقلة ولا تعتمد على أي شخص ولا تستمد سعادتها من أحد؛ فهي قادرة تمامًا على تولّي زمام حياتها وجلب السعادة إليها متى شاءت.

8- لا تتجاهل واجباتها

هل تعلمون أن المرأة الناجحة هي تلك القادرة على خلق التوازن بين جوانب حياتها؛ فلا تنسى حياتها الشخصية أثناء مطاردة أهدافها، ولا تتجاهل احتياجات منزلها وأسرتها بحجة انشغالها في العمل؛ فالمرأة الناجحة تستطيع إدارة حياتها الشخصية والعملية والأسرية والصحية والاجتماعية بذكاء ولا تُقصر في أيّ جانب منهم.

9- مثقفة وإيجابية

هل تعلمون متى تبدأ المرأة في شق طريق النجاح؟ عندما تترك التفكير السلبي عن نفسها وتقول "أنا أستطيع"، عندما تتوقف عن التفكير في مآسي الماضي ونكباته، عندما تبدأ في التفكير بإيجابية وتقرر أن تعيش حياة جديدة، وتفهم أن النجاح أساسه الشخصية القوية المثقفة، التي لا تعرف الفشل والاستسلام.

10- لا تكترث بالآخرين

أخبرتكم من قبل أن "الملتفت لا يصل"، وأكرر مرة أخرى أن مراقبة الآخرين لا جدوى منها على الإطلاق سوى إضاعة وقتك الثمين، وكل الناجحات لا يقارِنّ أنفسهن مع الآخرين أبدًا؛ لأنه بالنسبة لهن النجاح هو أن تُنافس ذاتك فقط، وأن تعيش كل يوم بشخصية أفضل من شخصية اليوم الماضي وأن تطور من نفسك باستمرار؛ فأعظم استثمار هو الاستثمار في تحسين الذات.

في الختام

أتعلمون أني أفضّل الإلهام على النصح؛ لأن الإلهام يعطي الآخرين طرقًا كثيرة تسمح لهم بالاختيار وفقًا لطبيعة حياتهم وشخصيتهم؛ لكن النصح يتحدث عن موقف بحد ذاته؛ ولأن البشر يحظون بحياة وتجارب مختلفة ومتباينة فلا فائدة من النصح طالما لن يفيد جميع البشر؛ لذا سأخبرك بشيء واحد سيُلهمك للبدء في حياة أسعد وأكثر نجاحًا، وهو "اسبقي بخطوة"؛ فعليكِ أن تسبقي الآخرين والعالم كله بخطوة واحدة على الأقل، وأن تعرفي أكثر وتعملي بجهد أكبر، أن تفكري خارج الصندوق وتبدعي وتبتكري، عليكِ أن تنظري لنفسك وكأنك كائن فريد من نوعه لأنك فعلًا فريدة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..