Loading Offers..
100 100 100

كيف تحافظ على ترتيب غرفتك مستعيناً بطريقة ماري كوندو.

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

دائما ما نسعى وبأقل جهدٍ ممكنٍ لترتيبِ الغرفةِ والبيتِ، بسببِ ضغوط الحياةِ والعمل، وأحيانا وفي خضمِ الماراثون الذي نكون فيه سعيًا لأهدافنا لا يعد هناك متسع من الوقتِ والطاقة لأجلِ تنظيمِ البيتِ. أو ننظمه ثم يعود كما كان في ظرفٍ وجيزٍ، ولأن البيت يكون مكان استرخائنا بعد رجوعنا من العمل للنوم أو الجلوس، أو إذا كان نفسه مساحة العملِ، فنحتاج ليكون بصورةٍ مرتبة ونظيفة، ليكون باعثًا على الراحةِ النفسية، ويجعلنا أقل تشوشًا واستمتاعًا بما نقومُ به.من خلال تجربتي الخاصة في السعي للمحافظةِ على ترتيب البيتِ، وخاصة غرفتي، فإن أول ما أشعر بهِ حالما أرتب الغرفة، هو الشعور بالراحةِ والفرحِ، وأول ما أقوم بهِ لأجلِ التخلص من الطاقة السلبية، والعمل على رفعِ انتاجيتي هو ترتيب الغرفة، وطي الملابس مع تنظيم الخزانةِ. إذا كنتم مثلي عانيتم من قبلِ في التحكم في تنظيم الغرف، والمحافظةِ على ترتيبها، تقضون وقتًا طويلًا في فعلِ ذلك، تعانون من عدم الراحة وعدم القدرة على فعلِ أي شيء آخر بسبب منظرها الفوضوي، فهذا المقال لكم.من الجدير بالذكر أن كتاب ماري كوندو كان ثورة حقيقية بالنسبة لي، للمحافظةِ على تنظيم غرفتي وأشيائي.

ما الوقت المناسب للتنظيم؟

حسب ماري كوندو فإن الوقت الأنسب للترتيب يكون صباحًا عند الاستيقاظ وفي الليل قبل النوم، ولأن الروتين خفيف، فهو لا يحتاج إلا الكثير من الوقتِ ولا الجهدِ، لكنه يعين جدًّا على بدء نهارٍ إنتاجي وذي طاقة عالية والنوم مرتاحين، وبالنسبة لي أيضًا. لكن الأمر قد يكون مختلفًا بالنسبة للآخرين، الذين قد تختلف ساعاتُ عملهم فلا بأس، لكن ينصح أن يتم ترتيب الغرفةِ حالما تستيقظ لتبدأ اليوم نشيطًا.

كيف ترتب غرفتك؟

دعنا نتفق مبدئيًّا أن هناك أربع وحدات تعمل عليها: السرير، المكتب، الغبار والأرضية، خزانة الملابس.

1. ترتيب السرير والمكتب

-افتح النافذة ودع الهواء المنعش يدخل غرفتكَ، هكذا يتغير هواء الغرفة من هواء النوم الباعث على الخمول والكسل إلى النشاط. إذا كنتَ في مكانٍ يتميز بدرجةِ حرارةٍ منخفضة، يمكنك فتح النافذة قليلًا فقط. حبذا لو تستعمل معطرًا في الغرفة، كالزيوت العطرية مثلًا
  • رتب سريرك
  • إذا كان الجو مشمسًا، قم بتعليقِ الشراشف، وأغطية الوسائد للشمس قليلًا، فهذا يساعد جدًّا على تهوية الفراش، لمدة ساعة على الأقل.
  • إذا كان في غرفتك، أكواب، فناجين قهوة، أو بقايا سجائر، قم على الفورِ من إخراجها من الغرفةِ إلى مكانها المناسب.
  • قم بالتخلص من جميع الأشياء التي مكانها الأساسي خارج الغرفة.
  • رتب مكتبكَ، وتخلص من كلِ الأوراق والأقلام غير الصالحة للاستعمال.
  • صنف كل فئة من أدوات المكتب في سلةٍ (الأقلام، الألوان، الهايلايتر، الدفاتر) حتى يسهل الوصول لها كلما احتجت ذلك.

2. مسح الغبار والتنظيف

في العادةِ لا يكون التنظيف بشكلِ يومي، بل بشكلٍ دوري، كل ثلاثة أيامِ مثلًا، لكن على كل شخصٍ مراقبة نظافةِ غرفتهِ بنفسه إذا كانت تحتاج إلى تنظيف فليفعل.قم بمسحِ الأرضية بماء ومعطر. يُنصح بتغيير أغطية الوسائد من مرة أو مرتين أسبوعيًّا. امسح الغبار من على الأثاث كل صباحٍ لو استطعت، الأمر لا يأخذ الكثير من الوقت، سواء كان ذلك بقطعةِ قماش خاصة، أو بمناديل مبللة (الوايبس).

3. ترتيب خزانة الملابس

يبقى المشكلِ الأكبر دومًا هو الخزانة، كيف نرتب الخزانة، كيف نحافظ على ترتيبها؟
  • عليك أن تقسم الخزانة بطريقةٍ تجعلُ كل فئة من حاجياتك تحتلُ جزءًا محددًا منها.
  • استعن بالورقة والقلم، في تحدي الفئات، ببساطة لأن أهم ما يجعل غرفتك خالية من الملابس المبعثرة هي الخزانة.
  • تخلص من كلِ القطع التي لم تلبسها منذ سنة فعلى الأرجح لن تلبسها في المستقبل، في المقابل احتفظ بالقطعة التي تربطك بها مشاعر الفرح.
  • اكتب كل الفئات التي تملكها في خزانتك: كنزات، سراويل، تنانير، ملابس حفلات، ملابس نوم، جوارب، ملابس داخلية، قفازات، قبعات، حقائب يدوية، أكسسوارات، نظارات شمسية، السكارفات. هُنا أنصحك بالاستعانة بطريقةِ ماري كوندو في طي الملابس، فهي سهلة وبسيطة وتجعلها لا تشغل مساحة كبيرة.
  • صنف كل فئة من حاجياتك حسب ما ذكرت لك سابقًا، وإن لم تكن بين الفئات فأضفها بالطبع.
  • استعن بالسلال الصغيرةِ لكلِ الفئات التالية: الإكسسورات، النظارات، السكارفات، القفازات. ضع كل فئة في السلة الخاصة بها، سيكون من الجيد وضعها في الأدراج لو متوفرة.
  • اطوِ الملابس جيدًا، ثم ضع كل فئة في مكانِها الخاص معتمدًا على طريقة الأكثر استعمالا هو الأقرب.
  • ضعي فساتين السهرة، الملابس غير الموسمية بجميع فئاتها في الرف العلوي، أما باقي الفئات فضعيها مرتبةً في الرف الأقرب لكِ.
  • ضع الحقائب اليدوية فوق أيضًا والأفضل حشو الحقيبة الصغيرة في الأكبر منها، أو حشو كل حقيبةِ بالورق لمنعِ تلفها.
هكذا يمكنكِ رسم مخطط بشكلِ ما تحويه خزانتكِ، ولكلِ فئة مكانها الخاص الذي حالما تحتاجينه ستذهبين له مباشرة.
  • لا تدع حامل المعاطف مكتظا، ولا حامل الملابس خلف الباب، ضع فقط ما تحتاجه خلال الأسبوع، وحالما تنتهي منه خذه فورًا إلى سلة الغسيل.
تحتاج الخزانة ترتيبًا واحدًا عميقًا، ليصير الأمر روتينيا بطيء الغسيل ووضعهِ في المكان المناسب، الأمر لا يتطلب جهدًا.

كيف أحدد وقت الترتيب؟

لأن الأمر دائمًا متعلق بالوقت، وبما أن التنظيم صار عملية مخطط لها، يكفي أن تضع المنبه لخمس دقائق لكل خطوةٍ وربما أقل صباحًا قبل الذهاب للعمل، أو قبل بدأ مهام يومك. هكذا لن يكلفك الكثير من وقتك مقابل نتيجة مميزة.بهذهِ الطريقة، سيكون الترتيب سهلا، وبطريقةٍ ممنهجة على شكلِ وحداتٍ (ترتيب السرير، مسح الغبار، مسح الأرض، ترتيب الخزانة)، وفي وقتٍ بسيطٍ يوميًّا، أو لترتيب أعمق أسبوعيًا.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..