Loading Offers..
100 100 100

5 خطوات لمتابعة مؤشرات الأداء والاستفادة منها  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قبل أن نتحدث عن نصائحنا بشأن متابعة مؤشرات الأداء سنُكمل حديثنا عن مؤشرات أداء الصوتيات مثلما تحدثنا عن مؤشرات أداء المدونة والفيديو، وكما تحدثنا عن اليوتيوب كمنصة يمكن من خلالها متابعة مؤشرات تقييم الأداء في عالم الفيديو سنتحدث اليوم عن منصة الــ iTunes كمنصة تتيح لنا قياس مؤشرات تقييم أداء المحتوى الصوتي الخاص بك، وسنركز على (3) مؤشرات أساسية، وهي كما يلي:

1- ترتيب الــ iTunes Ranking

ونقصد به ترتيب محتواك الصوتي في القسم المرتبط بنوعية محتواك، على سبيل المثال في تصنيف التنمية البشرية، الكتب، الروايات… إلخ؛ لأن النظر للترتيب بشكل عام سيحبطك بسبب وجود محترفين كُثر سبق لهم أخذ مكان الصدارة قبلك، ومقارنة محتواك بهم ضرب من الجنون.

2- عدد مرات التحميل Downloads

هل تتذكرون مؤشر الاشتراكات في قناة اليوتيوب؟؟ حينما قلنا إن عدد المشتركين في قناتك يعتبر أهم مؤشر على نجاحك؟؟ وهنا بالضبط عدد مرات التحميل تعني “أحسنت” لقد استطعت بنجاح تحويل زوارك لعملاء.

3- ضع نداء الإجراء في صفحة الملاحظات

تُعد صفحة الملاحظات أحد مؤشرات الأداء في منصة iTunes؛ فإذا فعَّلت نداء الإجراء Call-to-Action، وراقبت معدل الضغط على تلك الروابط ستستطيع بسهولة معرفة عدد الزوار على الأقل، وطبعًا لا يشترط أن تضع روابط للترويج وشراء منتج معين؛ لأن بإمكانك وضع روابط تسجيل البيانات أو رابط الاشتراك في قائمتك البريدية. لاحظ أن كل مؤشرات الأداء التي تحدثنا عنها لن تفيدك إذا لم تلتزم بإستراتيجيتك التسويقية، وبمواعيد نشر محتواك؛ لأن عدم التزامك بهم سيؤثر بالسلب على أرقام مؤشرات أدائك، ولا أعني هنا أن الأرقام ستقل أو تزيد، ولكنها لن تكون دقيقة ولن تعطيك رؤية واضحة عن مدى نجاح أو فشل نشاطك.

والآن دعونا نتحدث عن أهم (5) خطوات ستساعدك على متابعة وترجمة مؤشرات تقييم الأداء:

1- نمو إيراداتك

لاحظوا أن نمو الإيرادات تعني أن خطتك التسويقية جيدة وأنك ملتزم في مواعيد نشر المحتوى، وكلما تجاوزت الإيرادات تكاليف نفقاتك تأكد أن كل شيء يسير في الطريق الصحيح، ولكن إذا تساوت الإيرادات مع نفقاتك فابدأ بتحسين استراتيجياتك؛ لأن لاحقًا ستتراجع الإيرادات أمام سيل النفقات وفي تلك الحالة تأكد أن هناك خللًا يجب إصلاحه فورًا.

2- نسبة التحويل/ الترافيك

يمكنا معرفة أن حركة الترافيك عالية في الموقع بمؤشرين رئيسيين: أولهم نسبة تحول الزوار لعملاء، وثانيًا جودة حركة المرور في موقعك، وهنا أذكركم أن عدد الزوار بالضبط كعدد المشاهدات في اليوتيوب لن تستفيد منه طالما معدل التحويل في الموقع أقل من 2% لكل 10 آلاف زائر.

3- نسبة الأرباح

يعد هامش الربح من أهم النقاط التي يجب متابعتها، وتلك النقطة مرتبطة بالنقطة الأولى الخاصة بنمو الإيرادات، ولكنها تحتاج منك لمقارنة دقيقة بين نفقاتك وإيراداتك؛ لأن أغلبنا ينظر إلى الأرباح ويتجاهلون مع الأسف حجم الإنفاق، وقياس هامش الربح يعطيك صورة كاملة عن مدى نجاح استراتيجياتك وما إذا كنت ستكمل خطتك على نفس المنوال أم يتوجب عليك اتباع إستراتيجيات أكثر فاعلية.

4- قيمة اكتساب وبقاء العملاء

لاحظ أن مؤشرات تقييم الأداء ستساعدك على معرفة مدى فاعلية استراتيجيتك في اكتساب عملاء جدد والحفاظ على عملائك الحاليين دون اللجوء لأساليب تسويقية جديدة ومكلفة لتحقيق ذلك.

ويجب أن تعرفوا جيدًا كيف تقومون بتلك الحسابات الخاصة بتكلفة اكتساب عميل جديد، وتكلفة الحفاظ على عملائك الحاليين كي يعودوا مجددًا للتعامل منك، طبعًا تلك الحسابات تتطلب منك أرقاما دقيقة خاصة لو كنت تعاني من موارد مالية محدودة أو ميزانية متواضعة.

5- تفاعل العملاء معك

أكبر مؤشر على نجاحك هو تفاعل عملائك معك سواء على موقعك أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ركز جيدًا في متابعة عملائك على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنها ستمنحك أرقام Instant Feedback فورية.

فمن خلالها ستعرف أرقامك بسهولة عن طريق مراقبة عدد التعليقات، وعدد مرات مشاركة محتواك، وعدد الإعجابات، ومعدل زيادة جمهورك المستهدف، وعدد المتابعين الجدد.. إلخ، طبعًا يجب أن تختاروا أكثر موقع يحقق إستراتيجيتكم التسويقية سواء كان تويتر أو فيسبوك أو إنستجرام أو أيّ موقع آخر.

في الختام

في مؤشرات تقييم الأداء تحدثنا عن شيئين في غاية الأهمية، وهما رسائل عملائك على بريدك الإلكتروني، والتعليقات، طبعًا عدد الرسائل والتعليقات أهميتهم لا تكمن فقط في الكم، ولكن محتوى تلك التعليقات والرسائل يجعلك تتعرف أكثر على أيديولوجية عملائك، وبالنسبة لي تلك المؤشرات تفيد صانع المحتوى مرتين، الفائدة الأولى تكمن في إعطائك أرقاما تساعدك على معرفة أيّ نوع من المحتوى جذب عملائك أكثر من غيره، الفائدة الثانية تتمثل في مساعدتك على معرفة آراء عملائك والحصول على أفكار جديدة منهم، وهنا يجب الحرص على الرد شخصيًا على كل تعليق وكل رسالة؛ لأن استجابتك لعملائك سيحولهم لعملاء دائمين يدينون بالولاء لماركتك، ونشاطك التجاري.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..