Loading Offers..
100 100 100

5 استراتيجيات يجب أن تعرفيها كمعلمة … وطريقة تطبيق كل استراتيجية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تنوعت أساليب التَّعليم باختلاف المناهج التَّعليميَّة فأصبحت عمليَّة التَّعليم ليست مجرد تلقين فقد تم ابتكار تقنيات تدريسيّة وأنشطة متنوعة تخدم العمليّة التّعليميّة وترفع من جودة التّعليم إلى أعلى مستوى ممكن وهذه التقنيات تسمى استراتيجيات مفردها استراتيجية ؛ وأُخذت كلمة استراتيجيّة من الكلمة اليونانيّة استراتيجوس ومعناها في اللغة العربيّة فن القيادة والمعلم في الصّف كالقائد ينظم ويضبط صفه ليستطيع أن يحقق الأهداف التدريسيّة وليضمن ( التفاعل الصّفي) مُستخدماً الوسائل المناسبة وإلى جانبها بعضاً من استراتيجيات التّعلم النشط وسنتعرف عليها هنا:

1. استراتيجية الكرسي السَّاخن

وهي استراتيجية ممتعة تُستخدم في نهاية الحصَّة الدَّرسيَّة كتقويم نهائي، تقيس به المعلِّمة مدى فهم الطلاب للمعلومات المعطاة ويكون أيضًا بمثابة مراجعة وتثبيت الدرس من خلال مجموعة أسئلة.
  • تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن:

تختار المعلمة 5 طلاب من طلبة الصف؛ وتقوم بانتقاء واحد منهم ليجلس على كرسي في منتصف الصف الدَّرسي ليطرح الأربع الباقون عليه كل واحد منهم سؤالاً، يقف الطلاب الأربع حول زميلهم الجالس كدائرة، وتكون المعلّمة قد جهزت وكتبت الأسئلة على بطاقات مسبقاً (استخدام بطاقات ملونة يثير انتباه الطالب أكثر)
ملاحظة: هذه الاستراتيجية لا تصلح للأطفال الذين لم يتعلموا القراءة والتهجئة بعد، ويُستحسن تطبيقها على الأطفال الذين يقرؤون جيداً ليصبح النشاط أكثر تشويقًا ومتعةً.

2. استراتيجية رمي الكرة

من الاستراتيجيات المحببة للأطفال، وتحتاج إلى مكان واسع لتطبيقها كباحة أو فناء المدرسة.
  • تطبيق استراتيجية رمي الكرة:

في هذه الاستراتيجية تطلب المعلمة من الطلاب الوقوف على شكل دائرة وتقف هي بداخل هذه الدّائرة ومعها كرة ثمّ ترمي الكرة إلى أحد الطلاب وتسأله سؤالًا متعلقًا بالدرس؟ يجيب الطالب وبعد ذلك يرمي الكرة للمعلمة ومرة أخرى ترمي المعلِّمة الكرة إلى طالب آخر وهكذا.
مثال: ما الذي يساعد الطيور على الطيران؟

3. استراتيجية مثلث الاستماع

من الاستراتيجيات المهمة والمتميِّزة ويمكن استخدامها في جميع الدروس التعليمية المختلفة وهدفها تفعيل نشاط الطلبة وزيادة مشاركتهم وتفاعلهم في الدّروس التّعليميّة، وجعل الطلاب هم أساس التّعليم في هذه العملية، وتعد هذه الاستراتيجية مناسبة لجميع الصفوف والمراحل العمرية المتنوعة.
  • تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع:

تقوم المعلمة أولاً بتقسيم الطلاب إلى مجموعات وكل مجموعة تتألف من ثلاثة طلاب، يقف طلاب المجموعة الثّلاثة بشكل مثلث، كل طالب في المجموعة له دور معين كما يلي:
  • الطالب الأول في المجموعة وهو المتحدث دوره: يشرح الدرس أو الفكرة أو معلومة ما … إلخ
  • الطالب الثاني وهو المستمع دوره: الاستماع للطالب الأول ومناقشته لتفسير الفكرة والسؤال عنها
  • الطالب الثّالث وهو المراقب دوره: يقوم بمراقبة النقاش والحوار بين زميليه في المجموعة ويكتب ملاحظاته حول ما ذكره زميليه ثمّ يقدّم تغذية راجعة لهما عندما يحين دوره، أيّ بمثابة مراجعة شاملة.
مثال لتوضيح هذه الاستراتيجية: درس اللغة العربية (الفعل المضارع)                                                                   
  • الطالب الأول المتحدث: يشرح عن الفعل المضارع وحركته.
  • الطالب الثّاني المستمع: بعد الاستماع لزميله، يقوم بطرح سؤال مثلاً: كيف أُميّز بين الفعل المضارع والفاعل؟ كلاهما يوضع حركة الضمة على آخرهما… يكتبُ، الكتابُ      يجيب الطالب الأول على سؤال زميله ويوضح الفرق بين الفعل والاسم وبعد ذلك يأتي دور الطالب الثَّالث المراقب حيث يقوم بعمل مراجعة لما ذكره زملائه في المجموعة ويوضح أيضاً النقاط التّي لم يذكرها رفاقه وبهذا تكون المجموعة قد قدمت درساً بأسلوب تمثيل الأدوار وبطريقة حواريّة ممتعة.

4. استراتيجية ساعي البريد

من الاستراتيجيات التَّي تناسب عدد الصَّف الكبير فهي تسمح لجميع الطلبة ضمن الصّف الواحد بالمشاركة، حيث تقوم المعلّمة باختيار أحد الطلاب ليقوم بدور ساعي البريد ويحمل حقيبة أو صندوقًا يَحْوِي مجموعة من الأوراق مكتوب عليها بعض الأسئلة كرسائل لبقية الطلبة في الصَّف.تطبيق استراتيجية ساعي البريد: يقف الطالب الذي يمثل دور ساعي البريد خارج الصفّ ويقرع باب الصف، قبل أن تفتح المعلّمة الباب تسأله: من   أنت؟ يجيب هو أنا ساعي البريد أقوم بتوزيع الرسائل لمن يريد، تفتح المعلمة له باب الصّف وتقول له: تفضل   بالدّخول، يقوم ساعي البريد بتوزيع الرسائل على الطلبة وهو يغني أنا ساعي البريد أُوزع الرسائل لمن يريد… وعندما ينتهي من التوزيع، يقوم كل طالب بقراءة ما جاء بالرسالة والإجابة عن السؤال، ويتم التعليق على أجاب الطلاب بعد انتهاء كل واحد منهم سواء بالثناء والشكر لتعزيز الإجابة الصّحيحة أم بتصويب الإجابة الخاطئة. وتراعي المعلّمة التنويع بأنماط الأسئلة (تحدَّث، عدِّد، ماذا، كيف) وعدم استخدام الأسئلة اَلَّتِي تكون الإجابة عليها (بنعم أو لا)

5. استراتيجية أعواد المثلجات

تُستخدم هذه الاستراتيجية كتقويم في نهاية الدَّرس أو كتسميع للدرس السابق قبل البدء بإعطاء معلومات جديدة، حيث تثير استراتيجية أعواد المثلجات حماس الطلبة للمشاركة والإجابة
  • تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات:

تقوم المعلمة مسبقاً بتجهيز أعواد مثلجات (آيس كريم) وتكتب اسم كل طالب عليها وتضعها في علبة على طاولة الصّف، تقوم بالسحب بشكل عشوائي وتقرأ اسم الطالب أمام جميع الطلبة ثمَّ توجه سؤالًا له وتطلب منه أن يجيب عليه وتكرِّر العملية عدة مرات ليشارك أكبر عدد ممكن من الطلاب.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..