Loading Offers..
100 100 100

كيف تكتب محتوى جذابًا تُفضله محركات البحث… الجزء الثاني

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في النبذة المختصرة أخبرتكم أن تنسوا مقولة “التغريد خارج السرب” لو أردتم دخول عالم كتابة المحتوى، وتسويق محتواكم، وما دفعني لإعطائكم تلك النصيحة هي الاستراتيجية التي ذكرتها لكم في نهاية المقالة السابقة، إستراتيجية “التدوين الاستضافي”، وكما وعدتكم ذهبت يومها للبحث عن تلك الإستراتيجية وسأشرحها لكم بالتفصيل أثناء حديثنا عن الجزء الثالث من نصائح نيل باتل كما يلي:

1- استخدم إستراتيجية التدوين الاستضافي

عن نفسي لم أسمع بهذا المصطلح من قبل، ولكن من وجهة نظري أرى أن تلك الإستراتيجية من أهم نصائح باتل، ولكن ما التدوين الاستضافي، وكيف سيفيد موقعك؟؟التدوين الاستضافي أو التدوين الضيف Guest Blogging هو طريقة تستخدم لتحسين محركات البحث، وتستخدم لتسويق المحتوى، ومن خلالها يقوم مُنشئ المحتوى بكتابة مقالته أو تدوينته على موقع بخلاف موقعه، ويسمى هذا الشخص بالمُدون الضيف، ويقوم الموقع المستضيف باستضافة تلك التدوينات من هذا الشخص ومن غيره، وهكذا.دعوني أعطيكم مثال، ولنفترض مثلًا أن هبة مرجان أنشأت مدونة أو موقعاً خاص بها، ولكن في نفس الوقت كتبت مقالة لموقع فرندة، أو لمنصة زد أو لجوك، وأخبرت القراء في مقالتها بمدونتها وموقعها من خلال إضافة الرابط الخاص بموقعها أو مدونتها داخل المقالة التي نشرتها في تلك المواقع… هنا “هبة” أصبحت المُدون المُضيف، ومنصة زد وفرندة وجوك أصبحوا الموقع المستضيف، وتلك الاستراتيجية التي استخدمتها تُدعى “التدوين الاستضافي”، والآن أهم سؤال هو كيف تُفيدك تلك الإستراتيجية؟

أولًا: زيادة زيارات موقعك

تخيل كل قراء منصة زد على سبيل المثال حينما يجدون محتواك ممتعًا وجذابًا، وينظرون لرابط موقعك وأنت تتحدث فيه عن مقالة مرتبطة بتلك المقالة؛ فمن البديهي أن يذهب القراء لتصفح موقعك أيضًا، وبذلك سيرتفع عدد مشاهدات وزيارات موقعك.

ثانيًا: رفع قوة نطاق موقعك الإلكتروني

هل تتذكرون تلك الكلمة “Domain Authority قوة النطاق”؟ وجود روابط موقعك في أكثر من موقع سيزيد ذلك من تصنيف موقعك، خاصة لو كتبت في موقع يتحدث عن نفس محتواك، تخيلوا مثلًا أني كتبت مقالة تنمية بشرية ونشرتها على زد، وفيها وضعت رابط لمقالة تنمية بشرية أخرى كتبتها على موقعي، هنا أنا لم أرفع عدد زيارات الموقع فحسب بل ساعدت في تقوية الدومين الرئيس لموقعي.لاحظوا أن التدوين الاستضافي يسير في الاتجاهين بمعنى أن وضع روابط زد على موقعي أو مدونتي سيُفيد كِلا الطرفين؛ لأن ببساطة زوار موقعي سيزورون زد أيضًا، ووضع رابط موقع زد في أكثر من موقع سيزيد من قوة الدومين الخاص بزد. لاحظوا أني تحدثت عن أمثلة المواقع التي أكتب فيها عن قصد، ولم أذكر أيَّ مواقع أخرى بشكل عشوائي أتدرون لماذا؟ لأن التدوين الاستضافي سيأتيك بأفضل النتائج لو اتبعت تلك النصائح الهامة:
  •  احرص أن يكون الموقع المستضيف موثوق، ومرتبط بمجالك، وبما تكتب عنه في موقعك.
  •  احرص على وضع مقالاتك في مواقع تتمتع بسمعة جيدة ومعروفة.
لهذا السبب ذكرت تلك المواقع الثلاث ولم أذكر أيَّ موقع آخر بشكل عشوائي لأنها مواقع تتمتع بسمعة جيدة، ويثق فيها زوار موقعك. ما رأيكم أليس من الأفضل أن نتحدث عن التدوين الاستضافي بالتفصيل في مقالة منفصلة لاحقًا؟ أوافقكم الرأي؛ لأن هناك معلومات أخرى قرأتها أريد إخباركم عنها بشرح مكثف، وفي نفس الوقت أريد تجربة تلك الاستراتيجية بنفسي في المستقبل القريب.

2- جدِّد ونوِّع في المحتوى

من نصائح باتل التي لفتت انتباهي هي أن أنواع المحتوى ليست متساوية في تحقيق نفس النتائج؛ فهناك أنواع من المحتوى قد تحقق نتائج أفضل من غيرها لذلك يجب أن تختبر كل أنواع المحتوى، على سبيل المثال صفحتي على الفيسبوك تُعامل مقالاتي ومنشوراتي بطريقة غير عادلة تمامًا؛ فعلى الرغم من أن نفس الشخص كتب كل أنواع المحتوى إلا أن هناك منشورات تُحقق مشاهدات عالية وسهم أخضر، وهناك منشورات أخرى تهبط بالسهم الأحمر كما لو أن البورصة انهارت فجأة وأعلنت التمرد على صفحتي؛ لذا يجب أن تراقب أنواع المحتوى التي يتابعها جمهورك أكثر من غيرها.

3- استغل الندوات

يخبرنا باتل أن حتى ولو كنت لا تُفضل الندوات عبر الإنترنت webinars إلا أنها شيء يجب تجربته إذا أردت تحويل زوار موقعك لعملاء.

4- أكتب (حزمة) محتوى قبل تسويقه

هل تريد التسويق للفانكوش؟؟ فيلم واحدة بواحدة للفنان عادل إمام هو بالضبط ما يخبرنا باتل ألا التسويق بالمحتوى فيجب أن تُعد مجموعة جيدة من المقالات ثم تقوم بتسويقها بعد ملء موقعك بمحتوى جذاب وقيِّم.

5- لا تكرر نفسك

يقول باتل: أسوأ أنواع المحتوى هو المحتوى المُكرر، حتى المعلومات القديمة لو جددتها سيكون محتوى مكرر أيضًا؛ لهذا السبب حاول أن تجدد من نفسك دائمًا.الآن..  هل تتذكرون النصيحة التي كنت أرددتها عليكم في مقالاتي عن الحياة؟؟ “المرونة”… هنا وحتى آخر جملة سأكتبها بإذن الله في مجال التسويق بالمحتوى سأكرر جملة واحدة أيضًا، وهي “المحتوى الجيد الممتع الجذاب” لذا لو أردتم نسيان كل شيء قلته؛ فمن فضلكم لا تنسوا أن تصرفوا وقتكم وطاقتكم وأطلقوا العنان لإبداعاتكم لكتابة شيء عظيم جدير بعقلية جمهوركم.

إليك النصائح الأخيرة

1- تابع ما يُفضله جمهورك

أستكشف الأفكار الملهمة من المنصات الاجتماعية التي يزورها جمهورك المستهدف بشكل متكرر، وأعرف اهتماماتهم، وأهتم “بالهشتاج”، و”الترند” لتفهم اتجاهاتهم وأفكارهم، والموضوعات التي تجذب انتباههم.

2- احرص على وصول محتواك للجميع

منذ فترة وجدت قوالب لمواقع ومدونات أثناء بحثي عن كود برمجة على الإنترنت، ولاحظت أن كل القوالب تعرض شكل الموقع أو المدونة على شاشة كمبيوتر وصورة أخرى على شاشة الهاتف الذكي وصورة على شاشة الكمبيوتر اللوحي، وهنا فهمت لماذا تحدث باتل عن تلك النصيحة من ضمن نصائحه لأن متصفحي الإنترنت الآن لا يقرؤون أو يشاهدون المحتوى على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أجهزة الكمبيوتر المحمول فحسب.ولكن أغلبنا الآن يتصفح أيَّ موقع من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولهذا السبب تأكد من توافق محتوى موقعك مع جميع الأجهزة كي يكون في متناول الجميع، في المقالات التي سأتحدث معكم فيها عن المتاجر الإلكترونية -بإذن الله- سأعود لتلك النقطة وأخبركم أهمية توافق موقع متجرك الإلكتروني مع الهواتف النقالة، ولماذا يتوجب عليك إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني ليستطيع عملائك تحميله بسهولة على هواتفهم.

3- أهتم بالمحتوى ولا تكترث بالتغيرات الأخرى

كل فترة تُرسل المواقع لبريدي الإلكتروني سياسات جديدة، وتغييرات في نُظم الحماية وطريقة عرض المحتوى وقوانين مختلفة عن القوانين السابقة… إلخ، وهنا ينصحنا باتل بأن كتابة محتوى جذاب بمعلومات جديدة تعود بالنفع على القراء ستظل هي الخطوة الأهم في عالم كتابة المحتوى بغض النظر عن التغييرات التي تقررها جوجل أو Bing.

4- أستعن بالخبراء والمحترفين

هناك اتجاه حديث من أصحاب المدونات والمواقع حاليًا وهو الاستعانة بالخبراء أثناء كتابة مقالات المدونة وستجد هذا واضحًا لو تصفحت أحد مواقع العمل الحر، وهناك ستجد أصحاب المشاريع يبحثون عن محررين محترفين ومصورين، ومصممي فيديو سواء تصميم تترات أو حتى كتابة مضمون القناة ومحتواها، ولو كنت على صلة بصانعي محتوى الفيديو “اليوتيوبر” ستجد أغلبهم يستعينون بخبراء المونتاج المحترفين لتوفير وقتهم والتركيز على تحضير المحتوى وتقديمه بدلًا من الانشغال بالأمور التقنية المُتعبة.

5- ادرس جمهورك جيدًا

هل تتذكرون المقالة التي تحدثت فيها معكم عن أخطاء التسويق بالمحتوى؟ تلك المقالة أهم مقالة كتبتها في هذا المجال من وجهة نظري لأن معرفة الأخطاء بالنسبة لي أهم بكثير من الاستماع للنصائح، وهنا باتل يؤكد أن المحتوى الذي يتجاهل جمهوره المستهدف وديموغرافيته لا يستحق أن نُروج له من الأساس؛ فلا فائدة من محتوى لا يخاطب وجدان الجمهور، ولذلك يشير باتل أن تحليل البيانات من أهم خطوات التسويق بالمحتوى، وبإمكان أيَّ شخص الاستعانة بجوجل في تلك المرحلة عن طريق استخدام (Google Analytics).

6- استخدم استراتيجيات طويلة الأجل للتسويق

آخر نصيحة من نصائح باتل هي الاستعانة بإستراتيجيات التسويق طويلة الأجل بدلًا من التركيز على بناء روابط غير مرغوب فيها أو الغش للحصول على أعلى ترتيب في محركات البحث، والإستراتيجية التي يشير إليها باتل في حديثه، والتي يعتبرها من أفضل إستراتيجيات التسويق هي إستراتيجية التسويق بالمحتوى.في الختام… أهم نصيحة يجب أن يُدركها صُناع المحتوى هي أن الموهبة وحدها لا تكفي؛ فإذا أردت أن تتفوق على منافسيك وتضع محتواك على قائمة تصنيفات البحث في جوجل فعليك أن تُصبح مُختلف عن الآخرين، وتأتي بأفكار غير مسبوقة، وأهم من هذا وذاك يجب أن تطَّلع على كل جديد في مجال كتابة المحتوى والتسويق الإلكتروني لتواكب العصر، ولا تنسي أن تجعل محتواك دائم الخضرة ليدوم طويلًا.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..