Loading Offers..
100 100 100

11 فكرة تسويقية لأصحاب المتاجر الإلكترونية والمشروعات الناشئة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

للمشروعات الناشئة أهمية بالغة في زيادة إنتاجية أي دولة من دول العالم، ويعتمد النجاح في بيع منتجات تلك المشروعات على التسويق، حيث إنَّ التسويق يعمل على انتشار منتجك وذيوع صيته والترويج له بين شرائح المستهلكين الذين يحتاجون إليه، ممَّا يؤدي إلى زيادة الطلب، وبالتالي زيادة المبيعات. فإنْ كنت من أصحاب أحد المشروعات الناشئة أو لديك متجر إلكتروني، فهذه أفكار تساعدك في التسويق وبيع منتجات متجرك.

1- إنشاء علامة تجارية

يجب أن تختار علامة تجارية يتميز بها متجرك الإلكتروني أو مشروعك الناشئ، على أن يُعبِّر عن منتجك بشكل فعَّال وجذَّاب وفريد من نوعه. جميع المنتجات الموثوقة لدى العملاء لديها علامة تجارية مميزة، هذا أساس لا بدَّ منه، كذلك لا مفر من تأسيس موقع إلكتروني تعرض من خلاله منتجاتك وتبيعها، كما ويمكنك أيضًا تقديم الخدمات ونشر جميع أنشطتك وسبل التواصل مع متجرك.

2- وسائل التواصل الاجتماعي

في الواقع، يزداد مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي يوميًا بأعداد هائلة، ممّا يشجع صاحب أي مشروع على الاعتماد على هذا النوع من التسويق: التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، حيث توفر منصات التواصل الاجتماعي (مثل: فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر، ويوتيوب، ولينكد إن، وغيرها) الكثير من الوقت والجهد في مجال التسويق الإلكتروني، وتعمل على تيسير التواصل والتفاعل بين الباعة والمشترين، وتوفر للمنتجات الانتشار اللازم بين الجماهير المُستهدفة، ممَّا يدفع عجلة تنمية مشروعك الناشئ ويصل به إلى الرواج وتحقيق الأرباح.

3- عقد المسابقات

لديك هدف وهو تسويق منتجات متجرك الإلكتروني وبيعها، ولكن هل تعلم أنَّه بإمكانك استخدام جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق هذا الهدف؟ نعم، يمكنك فعل ذلك من خلال عقد المسابقات ومنح جوائز قيِّمة للفائزين. على سبيل المثال: يمكنك دعوة أصدقاء جدد للإعجاب بصفحتك، ومشاركة منشوراتك، والمنافسة بين جمهورك على الجائزة سيصب أولًا وأخيرًا في مصلحتك.

4- الحملات الإعلانية المدفوعة

سواءً كانت من خلال الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي (مثل: فيسبوك، وإنستغرام، وتيك توك، وغيرها)، أو باستخدام وجه إعلاني مميز يُروِّج لمنتجك، أو من خلال إرسال عينات مجانية من منتجك إلى الأشخاص المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي ودفعهم إلى تقييم المنتج بشكل علني وحث متابعيهم على شراء المنتج بعد شرح مدى أهميته وفعاليته وجودته، لكن عليك تحديد الفئات المستهدفة من الإعلانات بدقة حتى تجني ثمار نجاح هذه الإعلانات.

5- تقديم العروض المجانيَّة والتخفيضيَّة

إنَّ السرَّ وراء نجاح أي مشروع ناشئ هم المستهلكون أو العملاء، حيث يجب عليك العمل على كسب العملاء وإقناعهم بالشكل الصحيح الذي يعطيهم الثقة التامة لاختيار المنتج الذي تعرضه، ومن أجل تحفيز وجذب العملاء لتجربة منتجك عليك تقديم العروض المجانية والمخفضة لهم بين الحين والآخر.

6- استغلال الموضوعات الشائعة

الموضوعات الشائعة أو بالمصطلح الرائج (التريندات)، حيث تمكنك التريندات من ابتكار عدد لا نهائي من الطرق التسويقية إن قررت استغلال الأمر بذكاء لصالحك. كل تريند هو فكرة جديدة يمكن توظيفها لخدمة مشروعك الناشئ والترويج لمنتجك.

7- الاتحاد مع شركات أصغر

كلما قلَّ عدد منافسيك زادت فرصة منتجك وصار أكثر تفردًا، وهذا ما تحققه عندما تبتلع الشركات الأصغر من شركتك وتجعلهم ضمن طاقمك وتسخرهم لخدمة أهدافك وبيع منتجاتك والربح من خلال العمل معك وليس ضدَّك. يمكنك أيضًا الاستفادة من المشروعات الناشئة التي تقدم منتجات مختلفة عن منتجك، إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًّا بوسعك التعاقد مع أصحاب تلك المنتجات لعرضها في متجرك، فتستفيد بذلك من جمهوره من جهة، وتُروِّج لمنتجك من خلال حملات تسويقيِّة مشتركة من جهة أخرى.

8- جمع آراء العملاء

العملاء الذين استخدموا منتجك بالفعل هم النواة الأولى لحملتك التسويقية الثانية، ولذلك سيكون عليك إجراء استطلاع علني لمعرفة آرائهم وتحديد طريقة تعرفهم على متجرك الإلكتروني، وكذلك أيضًا معرفة مدى جودة منتجاتك التي اشتروها، وإن كانوا سيكررون التجربة أم لا مع إبداء الأسباب؛ حيث إنَّ تقييمات العملاء الإيجابية دائمًا ما تجذب عملاء جدد، وتساهم في رفع معدلات بيع المنتجات.

9- التواصل المباشر مع العملاء

اطلب البريد الإلكتروني لعملائك أو أرقام هواتفهم، ثم أرسل لهم رسائل إلكترونية أو رسائل نصية مباشرة واجعلهم يشعرون بالتميز بالحصول على خصومات وتخفيضات وكوبونات خصم واطلاع فوري على المنتجات الجديدة، فالعملاء الذين يشترون بكوبونات الخصم يميلون للدفع بنسبة أكبر ممن لا يفعلون. لا تنسَ أن تضع هذه الإحصائيات من مجلة رائد الأعمال الأمريكية في الحسبان، حيث يُفضِّل 72% من البالغين في الولايات المتحدة أن تتواصل الشركات معهم عبر البريد الإلكتروني، ويود 91% تلقي رسائل بريد إلكتروني ترويجية من الشركات التي يتعاملون معها.

10- التواصل الحي مع العملاء

مهما كنت تعتمد على استراتيجيات التسويق الإلكتروني يجب عليك أن تؤسس لكيان متجرك أو مشروعك على أرض الواقع. يجب أن تقيم أحداثًا (إيفنت) في مدينتك أو دولتك، وتتفاعل مع القضايا السياسية والمجتمعية، وتتبنى مبادئ ملهمة للمجتمع ومثيرة لإعجاب أفراده، مثل منع بيع السجائر لمكافحة التدخين وما يسببه من أمراض خبيثة وإعلان الأمر في بيان صحفي.

يمكنك دعم وتشجيع بيع المنتجات المصنوعة يدويًا، كما يمكنك طرح خصومات وتخفيضات في المناسبات الاجتماعية مثل: يوم الحب، ويوم الأم، والجمعة البيضاء، ويوم الميلاد، وغيرها. طرقٌ كهذه تؤصِّل لوجود علامتك التجارية على أرض الواقع، وترفع مبيعات منتجاتك، وتخلق شعورًا بالولاء في نفوس عملائك.

11- صناعة الفيديو

سواءٌ كان هذا الفيديو يشرح طريقة استخدام منتجك أو يعرض آراء عملائك وتقييمهم للمنتج وتوصياتهم أيضًا، أو يعرض ما يدور خلف كواليس إنتاج وتصنيع هذا المنتج.

وهكذا يمكنك أن ترى أن بمقدورك تسويق وبيع منتجات متجرك الإلكتروني أو مشروعك الناشئ بميزانية بسيطة وتكلفة لا تكاد تُذكر مقارنة بالأرباح التي ستجنيها إن اتبعت استراتيجية تسويق سليمة ومنظمة، الإبداع هو كل ما تحتاج إليه حقًّا.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..