لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
عند التقدم لأي عمل فإنك ستحتاج إلى تقديم CV أو السيرة الذاتية الخاصة بك، بدايةً هل تعلم ماذا يعني الاختصار CV؟ إنه اختصار لعبارة Curriculum Vitae وهي باللغة اللاتينية وتعني (مسار الحياة)، أي وصف لكل ما قمت به في حياتك من عمل ودراسة وخبرات وكفاءات ونشاطات تؤهلك للحصول على الوظيفة المطلوبة، إنها طريقتك بالتسويق لنفسك ولمؤهلاتك وإثبات جدارتك وجعل صاحب العمل يختارك للمرحلة المقبلة -مرحلة مقابلة العمل- لذا عليك الاهتمام بها وجعلها تبرز أفضل صورة عنك، وإليك أهم ٧ نصائح لتكتب سيرتك الذاتية باحترافية:1 –الاطلاع على نماذج للسير الذاتية
أنصحك قبل البدء بكتابة سيرتك الذاتية الخاصة أن تقوم بالاطلاع على نماذج للسير الذاتية للأشخاص الذين يحملون نفس مؤهلاتك الوظيفية حتى تتمكن من معرفة على ماذا ترتكز سيرتهم، وما النقاط التي يبرزونها، وما الخبرات والمعلومات التي يقدمونها، لا تقلق هناك العديد والعديد من النماذج على الإنترنت وبإمكانك الاطلاع عليها وأخذ فكرة أولية فقط.2 – معرفة الجهة المقدمة للعمل وتصفح الإعلان
كذلك قبل البدء بسيرتك الذاتية قم بالاطلاع على الجهة المقدمة للعمل ما هي؟ وما طبيعة عملهم وخططهم وتطلعاتهم المستقبلية؟ هذا سيساعدك كثيرًا في فهم توجهاتهم وما يريدونه بالضبط، كذلك تصفح إعلان العمل مهم جدًّا لأن الإعلان غالبًا ما يحتوي على المؤهلات والمهارات المطلوبة في المتقدم وطبيعة العمل الذي سيقوم به، وإلمامك بهذه التفاصيل سيسهل المهمة عليك.3 –المعلومات التي يجب تضمينها ضمن السيرة الذاتية
- 1- ابدأ سيرتك الذاتية باسمك والمسمى الوظيفي للعمل الذي تتقدم إليه ومعلومات الاتصال الخاصة بك: احرص على أن يكون عنوان السيرة الذاتية هو اسمك وليس عبارة ال CV أو السيرة الذاتية أو شيء آخر، كتابتك للمسمى الوظيفي ضرورية فهي توحي بأنك تعلم ماهية العمل الذي تتقدم إليه وطبيعته، كذلك اجعل معلومات الاتصال الخاصة بك واضحة وصحيحة مثل بريدك الإلكتروني الرسمي (يفضل أن تسميه باسمك وتبتعد عن الألقاب الوهمية) واحرص على وضع رقمك الصحيح لإمكانية الاتصال بك، بإمكانك أيضًا ذكر عنوانك ووضع صورتك الشخصية إذا كانت الوظيفة تتطلب ذلك.
- 2- المؤهلات: اذكر دراستك وتخصصك في حال كنت متخصصًا مع ذكر تاريخ الحصول على الشهادة والجهة المانحة لها، في حال كان لديك أكثر من شهادة اذكرهم بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم مع سنة الحصول عليهم.
- 3- العمل والخبرات العملية: هنا يمكنك أن تتألق وتتميز وتقدم كل ما قمت به سابقًا من أعمال أو تطوع أو تدريبات واكتسبت الخبرة فيها وأصبحت تتقنها، اذكرها بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم، يفضل أن تضع بعض التفاصيل عن كل عمل قمت به وتشرح بشكل موجز ما قدمته من خلاله لتقنع صاحب العمل أنك أتقنت عملك السابق وقمت به بمصداقية. إذا كنت حديث التخرج أو ليس لديك عمل أو خبرة سابقة بإمكانك وضع إنجازات قمت بها أثناء دراستك أو أعمال تطوعية كنت تعمل بها بشكل جيد أو ما تراه مناسبًا.
- 4- المهارات الأساسية: هنا يجب أن توضِّح ما تمتلكه من مهارات تؤهلك لهذه الوظيفة، على سبيل المثال: إجادة لغة معينة أو إجادة العمل على الحاسوب أو على تطبيقات وبرامج معينة أو قدرتك على حل المشكلات، من المهم أن تذكر المهارات اللازمة للوظيفة المطلوبة.
- 5- الإنجازات: بإمكانك إضافة خانة إنجازات أو دمج الإنجازات مع خانة خبرات العمل، إذا كان لديك إنجاز مهم في مجال محدد وهو سيخدم موضوع الوظيفة يفضَّل أن تذكره في هذه الخانة لوحده، مثلًا قمت بإنجاز مشروع في وقت قياسي في عملك السابق أو حصلت على شهادة تقدير لعمل قمت به أو قمت بزيادة أرباح شركتك أو أي إنجاز ترى أنه سيخدم الوظيفة التي تتقدم لها، هذا سيساعد صاحب العمل على الشعور بأنك من الأشخاص الجديرين بالفعل بهذا العمل.
- 6- الهوايات والاهتمامات: اجعل هذا القسم ممتعًا وابتعد عن الهوايات الشائعة كالقراءة والمشي والاستماع للموسيقى، ابحث عن الهوايات المميزة لديك فهي ستمنحك فرصة لترك انطباع مميز. بإمكانك إضافة أشياء أخرى إلى سيرتك الذاتية في حال رأيت أنها تخدم المسمى الوظيفي المتقدم له، الأمر عائد لدراستك للوظيفة المتاحة ومتطلباتها.