لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
شهِد العالم في الحقبة المعاصرة تسارعًا في استجلاب المال، عبر قنواتٍ جديدةٍ في التكنولوجيا، والتي تبلورت في التجارة الإلكترونية، بمختلفِ أنواعِها وأشكالِها. فمهما كان المساق الذي اتخذه التاجر في اختيار الطريقة التي يستثمر فيها التجارة الإلكترونية خاصَّته، فإن استجلاب العملاء، والحفاظ عليهم، يُعدُّ من أهمِّ وأصعبِ الأعمالِ التي ينبغي على صاحبِ التجارة الإلكترونية القيام بها.
لأجلِ ذلك فإنَّ اختيار الطريقة المُثلى للتسويق، واختيار استراتيجية ناجعة لجلب الزوار، والعملاء، والحفاظ عليهم، يُعدُّ من أهمِّ الأعمال التي ينبغي على صاحبِ التجارة الإلكترونية الاهتمام بها. ومع تنوُّعِ طرُقِ التَّسويق من حملات التسويق الإلكتروني عبر السوشال ميديا، والتسويق الإلكتروني بالعمولة، والتسويق الإلكتروني عبر المؤثرين.
إلا أنَّ التسويق الإلكتروني من خلال خرائط جوجل قد لاقى رواجًا كبيرًا في الآونةِ الأخيرة، خصوصًا إذا استُخدِم باستراتيجية نافعة، فيمكنها أن تلعب دورًا مهمًّا في التسويق، وخصوصًا إذا ارتبطت بالتسويق عبر البريد الإلكتروني. كيف ذلك؟ تابع المقال لتحصل على سرٍّ من أسرارِ التسويق.
التسويق الإلكتروني عبر خرائط جوجل
باختصار تستطيع القول؛ إنها وسيلة ربط بين نشاطك الإلكتروني من متجر إلكتروني مع خرائط جوجل، وتبرزُ أهميته بتحقيق نسبة أعلى في ظهور موقع المتجر الإلكتروني في محركات البحث في جوجل.
كيف أستخدم خرائط جوجل بالطريقة المُثلى؟
- إنشاء حساب في خرائط جوجل، والتأكُّد من عدم وجود حسابات أُخرى.
- تحديد موقع المتجر الإلكتروني.
- مراجعة حسابك، والتأكد من إضافة كافة المعلومات والبيانات المطلوبة.
- إدراج محتوى على صفحة خرائط جوجل، وإضافة الصور، وإضافة صور لفريق العمل لزيادة المصداقية، وتوثيق العلاقة بين العميل والمتجر الإلكتروني.
- إضافة الفعاليات والمنتجات بشكل متجدد، وإضافة الصور، والأسعار.
- إضافة بيانات التواصل، والرد على استفسارات، وتعليقات الزوار، والعملاء.
ما هي علاقة التسويق عبر البريد الإلكتروني بخرائط جوجل؟
للإجابة على ذلك يجب أولًا التعريف بالتسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
إنَّ التسويق كما يعلم الكثير، هي عملية استهداف الجمهور والعملاء بطريقة ملائمة لطبيعة المتجر الإلكتروني خاصتك؛ لتساهم في زيادة الزوار والعملاء، وبالتال زيادة عملية الشراء. فإنَّ التسويق بالبريد الإلكتروني تنطوي تحت مجهودك الشخصي من الترويج للتجارة الإلكترونية الخاصة بك، وتحفيز العملاء للولاء لمتجرك الإلكتروني.
أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني في مشاريع التجارة الإلكترونية
- تبرزُ أهمية البريد الإلكتروني بربط العميل بمستجدات المتجر الإلكتروني، فالترويج عملية صعبة للغاية، لكن التسويق بالبريد الإلكتروني قد قدَّمَ تسهيلات كبيرة وواسعة في نطاق السرعة بين العميل والمتجر الإلكتروني.
- توسيع نطاق انتشار المتجر الإلكتروني، وزيادة الجمهور المستهدف من مستخدمي البريد الإلكتروني.
- التكلفة المنخفضة مقارنةً بالمبالغ الكبيرة التي يُنفقها أصحاب التجارة الإلكترونية في الحملات الدعائية للمنتجات، وللمتجر الإلكتروني خاصتهم. فإن ذلك يجعل من البريد الإلكتروني فرصة عظيمة وفعالة في التسويق بتكلفة منخفضة نظرًا بمثيلاتِها.
- بناء قاعدة بيانات للمستخدمين أكثر دقة، وخصوصًا إذا استُخدِم أداة تساعد في وضع قوائم للزوار، وقوائم للعملاء، وقوائم للمشترين. فإنَّ ذلك يسهِّل على صاحب المتجر الإلكتروني في تحديد الرسائل الممكن إرسالها إلى كل فئة على حدة. فإن الرسائل الترويجية والتخفضيات تناسب الزوار. بينما التقييم والخصومات تناسب العملاء لإشعارهم بتميزهم، والاهتمام بهم. أما رسائل الفائدة، وإعطاء المشترين عروض خاصة بهم. فإنَّ ذلك يساعدهم في إشعارهم أنهم على صلة وثيقة بالمتجر الإلكتروني.
- إمكانية الانتشار بأوسع نطاق عبر إتاحة إمكانية إعادة إرسال البريد الإلكتروني من خلال العملاء، إذ يستطيع العميل إعادة إرسال الرسالة الدعائية للمنتجات إلى الأصدقاء، والزملاء.
- قياس مدى فاعلية الإعلان، ورؤية تأثيره، فبينما تستغرق الحملات الدعائية التقليديَّة أسابيع حتى تظهر نتائج شراء المنتجات، وربما لا يستطيع صاحب المتجر الإلكتروني من تحديد هل الحملة هي سبب نجاح البيع أم غير عوامل. لكن ليس الحال مع التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني، فإنَّ صاحب المتجر الإلكتروني يستطيع مقارنة عدد الرسائل العائدة المرسلة، بالنسبة لمبيعات المنتج، وبذلك يتم تحديد مدى فاعلية الرسائل الإعلانية المرسلة.
- فرصة للحصول على عائدٍ مرتفعٍ على الاستثمار، إذ نرى أن التسويق يعطي استثمارًا بقيمة 1,52 لكل دولار يُستثمر. وبذلك تضمن المتاجر الإلكترونية عمل التحويلات، ويكون ذلك بإرسال رسالة دعائية واحدة لآلافِ الجمهور المستهدف، في وقتٍ واحدٍ ومناسب لرؤية الإعلان في آنٍ واحد.
- التنوُّع في الرسائل الدعائية؛ مما يمكنك من السيطرة على جمهورك، وتمين تنوعهم بما يناسبهم. فمنها:
- النشرات البريدية: وهي تشبه المقالات إلى حدٍّ قريب، وتكون معلومات تهم الزوار والمستهدفين، لزيادة عدد الزوار، وتحويلهم من زوار محتملين، إلى عملاء محتملين.
- إيميلات الاستحواذ، أو استجلاب العملاء.
- إيميلات الحفاظ على العملاء: فهؤلاء يوليهم المتجر الإلكتروني معاملة خاصة، ويضعهم في قائمة تُرسل لهم رسائل خاصة بهم.
- الإيميلات الترويجية: وهي معروفة، والتي تقوم على تفعيل العروض، والحسومات والتخفيضات. لكن في الآونة الأخيرة قد سببت إزعاجًا لكثيرٍ من الزوار، فلذلك يجب تحديد مدة العرض، وخاصيته، وإعطاء مدة زمنية لا بأس بها تون فترة انقضاء العرض الأول، وبعدها إرسال رسالة العرض أو التخفيضات الأُخرى، ويجب أن تكون بصيغة جديدة.
9. تكوين سمعة طيبة بينك وبين عملائك، وبناء علامة تجارية ذات مصداقية، وبناء علاقة صداقة بين المتجر الإلكتروني، وما يقدمه من منتجات، وبين العملاء، والمشترين. فإنَّ طموح كل صاحب متجر إلكتروني الاعتراف بمتجره وتقييمه بالجودة، والمصداقية، فإن ذلك يساعده بالكثير من المصداقية عمَّا يقدمه. وإن إرسال رسائل إخبارية للجمهور تعلمهم عن مؤسستك، وما تقدمه للعميل والمستهدف، وتشعره أنه هو بحدِّ ذاته من توليه اهتمامًا.
10. التحكُّم بمن يرى الحملة الدِّعائيَّة؛ بما أنَّ لديك القوائم المخصصة لجمهورك، فإن لديك السيطرة على من يرى بريدك الإلكتروني، ومن لا يراه، وتحديد المدة التي ينطلق بها الإعلان، وإلى متى تستمر. فبالمقارنة مع حملات التسويق على السوشال ميديا مثلًا، فإنك تُظهر الإعلان عن المنتج للجمهور، وتجلس منتظرًا أن يروه. وبذلك قد تعرَّفنا على أهمية التسويق بالبريد الإلكتروني، وفوائده العائدة على المتجر الإلكتروني، لكن كيف تكون الفائدة أكبر بدمج التسويق بالخرائط بالتسويق بالبريد الإلكتروني.
استراتيجيَّة التسويق بخرائط جوجل وكيفية دمجها بالتسويق عبر البريد الإلكتروني
إنَّ الحصول على حساب في خرائط جوجل يمكنك من الظهور في أولى نتائج البحث عند الباحثين عن منتجاتك، وخصوصًا بالموقع القريب من موقع بحثهم. فإنَّ من أهمِّ عوامل نجاحه هو ربط موقعك الإلكتروني مع حسابات التواصل الاجتماعية، وخصوصًا البريد الإلكتروني، فإنَّ التَّواصل من خلال بريدك الإلكتروني يمكِّنك من زيادة الزَّائرين، والعمل على استجلابهم ليكونوا عملاء، ومن ثمَّ الاهتمام بمتطلَّباتهم حتى يكونوا مشترين جادِّين، قد تكسب زيادة عدد مرات شرائهم، وشرائهم منتجات بقيمة جيدة. لذلك يجب أن تولي اهتمامًا بعوامل تضمنُ لك نجاح العملية التسويقية بالبريد الإلكتروني.
عوامل نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني في مشاريع التجارة الإلكترونية
1. معرفة الجمهور المستهدف، واهتماماته، وما يحتاجه.
2. صياغة النصوص الدِّعائيَّة بطريقة تضمن لك عدم ملل الجمهور المستهدف، وتكون مختصرة وجاذبة، وواضحة.
3. يجب أن تختار الوقت المناسب للرسالة الدِّعائيَّة، كأن ترسلها في المواسم التي يحتاج بها الجمهور إلى المنتج.
4. إضفاء طابع الخصوصيَّة للمتجر الإلكتروني في الرِّسالة المرسلة للجمهور، والعملاءن ووضوحها، الاهتمام بالحلول بالنسبة لمشاكل العملاء.
5. أن تتأكَّد من إرسال الرَّسائل الدِّعائيَّة إلى المستهدفين، من ثمَّ إرسال وتوزيع الكتالوجات الخاصة بالمنتجات في البريد الإلكتروني، وموقف الويب.
6. اختبرْ الرسالة الدِّعائيَّة قبل إرسالها إلى جميع العملاء، بالتأكد من محتواها، وارتباط المحتوى بالمنتجات، وربط ذلك بالصور والروابط وحسابات التواصل الاجتماعي.
7. إدراج خيار للعميل من أن تُرفع الرسالة التسويقيَّة، ويتم تسليمها له، لإضفاء نوع من الخصوصيَّة.
8. أتمتة الرسائل تلقائيًّا، وذلك يُسهِّل عليك عملية الرَّد على استفسارات المستخدمين، دون اللجوء إلى الرد بطريقة يدويَّة تقليديَّة، واستنزاف الكثير من الوقت والجهد.
وأخيرًا؛ إن أبسط طريقة للوصول إلى قلوبِ وعقولِ الجمهور المستهدف؛ هي المصداقية، وبناء علاقة صداقة بالاهتمام باحتياجاته، ولذلك قدِّم له منفعة مجانية، طريقة وصول إلى منتجاتك بأبسط وأسهل صورة، معاملة طيبة وراقية تنم عن مدى اهتمامك به. بذلك تكون قد حصلتَ على رؤية واضحة حول عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولك الخيار في اكتشاف تجربة هذه الطريقة التي تعود عليك بالنفع الكبير، واختصار الوقت والجهد والمال.