Loading Offers..
100 100 100

التكلفة لكل ألف ظهور CPM في مشاريع التجارة الإلكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التكلفة لكل ألف ظهور هو مصطلح اختصاره باللغة الإنجليزية (CPM)، وهي اختصار ل (Cost Per Mille)، والتي تُتَرْجَم للغة العربية بالتكلفة لكل ألف ظهور، ويمكننا تعريفها بأنّها طريقة ووسيلة من نماذج الإعلان الإلكتروني تدفع العلامة التجارية أو الشركة مقابل إعلان تسويقي معين. للتوضيح أكثر، لنفترض أنّ التكلفة لكل ألف ظهور CPM تبلغ 50 ريالًا، فهذا يعني أنّه عليك أن تدفع 50 ريالًا لكل ألف مشاهدة لإعلانك؛ كلما دفعت أكثر حصلت على عدد مشاهدات أكثر.

في الحقيقة هذه الفكرة، حاول تخيّل الأمر بالإعلان عن مشروعك الخاص بالتجارة الإلكترونية! هذه الوسيلة ستكون رائعة للتعريف عن مشروعك الجديد، ولكن هل هي مربحة حَقًّا؟ لمعرفة إجابة هذا السؤال، سيكون عليك أوّلًا أن تتذكر نفسك عندما تتصفح الفيس بوك، بالتأكيد ترى أمامك الكثير من الإعلانات عن منتج ما، ولكن هل دائمًا ما تتخذ قرار الشراء لأي منتج بهذه السهولة؟

بغض النظر عن الدعاية التي يمكنك تحصيلها من إعلانات CPM، فإنّ الإعلان ما لم يكن جاذبًا فعلًا للعميل، فلن تحصل على النتائج التي ترجوها. إذًا؛ تحقيق المبيعات لا يرتبط فقط بعدد ظهور الإعلان، بمقدار قدرتك على التأثير فيمن يرى الإعلان.

تعريف المصطلحات CPM – CPA – CPT – CPC

هناك العديد من المصطلحات الأخرى المرتبطة بمصطلح التكلفة لكل ألف ظهور (CPM)، والتي يجب أن تعرفها نظرًا لأن جميعها مرتبطة ببعضها البعض. من أهم هذه المصطلحات:

  • CPT (Cost Per Thousand): هذا المصطلح هو نفسه مصطلح CPM، ولكن بتسمية أخرى.
  • CPA (Cost Per Action): يقصد به التكلفة لكل إجراء.
  • CPC (Cost Per Click): يقصد به التكلفة لكل نقرة.

في الحقيقة إنّ كل مصطلح من المصطلحات السابقة يؤدي وظيفة مختلفة عن الأخرى، ويكون الدفع مقابل الحصول عليها بطرق مختلفة. التكلفة لكل ألف ظهور (CPM أو CPT) تعني أن تدفع مقابل ظهور إعلانك ألف مرة، أمّا التكلفة لكل إجراء (CPA) يعني أن تدفع مقابل كل إجراء يتخذه مشاهِد الإعلان، أمّا التكلفة لكل نقرة (CPC) فتعني أن تدفع مقابل كل نقرة يضغط بها المشاهِد لمشاهدة الإعلان.

مشاريع التجارة الإلكترونية المستفيدة من التكلفة لكل ألف ظهور CPM

رُبَّما لا تزال حتى الآن لم تدرك بعد أهمية هذه الوسيلة الإعلانيّة، وأنَّه قد يكون من الأفضل استثمار أموالك في التسويق في مكان آخر. في الواقع، فإنَّ الهدف من التكلفة لكل ألف ظهور هو الحصول على عرض رائع لهذا الإعلان، ما يعني أن يراك الناس ويتعرفون على علامتك التجاريّة أكثر، ورُبّما يفكرون في زيارة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

إذًا؛ هل هذا الأمر مربح؟ نعم ولا في الوقت نفسه!

التكلفة لكل ألف ظهور مربحة، كونها تساعدك في زيادة تواجد علامتك التجارية إلكترونيًّا، لا سيّما إذا كان مشروع التجارة الإلكترونية ناشئًا، وتحتاج للوصول لأكبر عدد من الجمهور. ولكن من جهة أخرى فإنّ هذا النوع من الإعلانات لا يضمن لك تحقيق عدد محدد من الزيارات إلى المتجر الإلكتروني. رُبّما تحتاج لأن تكون محظوظًا، فإذا ما أحب الناس إعلانات وما يرونه، فربما يكون عدد النقرات على موقعك أكبر. أمّا فيما يخص الشركات والعلامات التجارية الكبيرة، فإنَّ الأمر غير مُجْدٍ، فالجميع يعرفها، ولن تحتاج هذه الشركات لتعريف الناس بها.

كيفية حساب التكلفة لكل ألف ظهور CPM

كما هو الحال مع العديد من المصطلحات الأخرى، فإن التكلفة لكل ألف ظهور لها أيضًا معادلة لحسابها. تعتمد المعادلة بشكل أساسي على قسمة تكلفة وضع الإعلان على عدد مرات ظهور ذلك الإعلان، دائمًا بأرقام بالآلاف. بمعنى آخر، ستكون الصيغة: التكلفة لكل ألف ظهور = التكلفة الإجمالية / (المشاهدات/1000).

تكلفة إعلانات نموذج التكلفة لكل ألف ظهور CPM

عادةً ما يكون متوسط ​​التكلفة لكل ألف ظهور بين 20 و200 ريال سعودي تقريبًا. في الحقيقة فإنّ الفرق في متوسط التكلفة كبير، ولكن ذلك يعتمد على القسم الذي تريد وضع الإعلان فيه، وعلى التقسيم، وعلى المنافسة الموجودة لهذا الموقع، وما إلى ذلك؛ فكل هذا يجعل متوسط ​​السعر يرتفع أو ينخفض.

يجب أن تضع في الحسبان أنَّ هذا النموذج من الإعلانات التسويقيّة يُعد الأكثر استخدامًا في حملات التعريف بالعلامات التجاريّة للمتاجر الإلكترونية، ولكنّه حتمًا مختلف عن مفهوم “التحويل”، والذي لا يضمن لك عدد نقرات محددة على الإعلان، ويعتمد نجاحك في تحقيق الهدف المرجو من الإعلان على مدى براعتك في تصميم إعلان ترويجي يجذب العملاء، ويثير اهتمامهم لمعرفة المزيد عن مشروعك الخاص بالتجارة الإلكترونية.

نصائح مهمة عند الاستثمار في نموذج CPM للإعلان عن مشروع تجارة إلكترونية

عند التفكير في اتخاذ قرار باعتماد هذا النموذج ليكون وسيلة تسويقيَّة لمشروعك الخاص بالتجارة الإلكترونية، هناك بعض النصائح المهمة التي عليك الاهتمام بها. كما رأينا يعتمد اختيار هذا النموذج للتسويق على الهدف الذي نسعى لتحقيقه منه، ولهذا من الضروري للغاية أن تضع في الحسبان النقاط التالية:

1. التأكُّد من أنَّ نموذج الإعلان بـ “التكلفة لكل ألف ظهور” الطريقة الأنسب للإعلان عن مشروع التجارة الإلكترونية

إذا كنتَ لا تعرف ما إذا كان خيارك لهذا النموذج صحيحًا، فمن المستحسن الاستفسار من مستشار التسويق أو مستشار الاستراتيجية الرقمية الذي يمكنه تحليل عملك، ومعرفة مكانه، ومعرفة أوجه القصور، والمراهنة على التحسين باستخدام النموذج الأكثر فعالية.

2. التعرُّف على مكان الإعلان

تخيّل أنّك تريد دفع تكلفة الألف ظهور على إحدى الصفحات، واتضح أنّ الإعلان وُضع في مكان لا يمكن أن يراه أحد، إذًا لن تستفيد من هذا الاستثمار. يمكنك تحقيق الانطباعات التي تريد تحقيقها، ولكن عليك اختيار المكان المناسب ليكون إعلانك مَرْئِيًّا وتصل رسالتك للقارئ.

3. اختيار الصفحة الأفضل لوضع حملتك التسويقية فيها

تأكد من اختيار الصفحة المناسبة لوضع إعلانك فيها، بحيث تتوافق مع محرك البحث جوجل، وتكون ذات محتوى جيد، وأنّها ليست محظورة أو تؤثر سلبًا على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

4. الاهتمام بتصميم الإعلان بأفضل صورة ممكنة

في حال اختيار هذا النموذج للإعلان عن متجرك الإلكتروني، يجب عليك إنشاء إعلان بسيط وجذاب وسهل التذكر، ومؤثر. الأمر ليس سهلًا كما تعتقد، ولكن عليك محاولة موازنة الصورة بالنص، وتصميم إعلان لافت للنظر ومثير للاهتمام.

أخيرًا.. لقد تعرفت في هذا المقال على نموذج الإعلان التسويقي التكلفة لكل ألف ظهور CPM، وستكون خطوتك التالية أن تقرّر ما إذا كنت ترغب بالمراهنة على هذا النوع من الإعلانات. هذا النموذج في الحقيقة سلاح ذو حديْن، ولذا عليك أن تتأنّى قبل اتخاذ القرار المناسب. أمّا نصيحتي الأخيرة، أرى أنّ هذا النموذج وسيلة رائعة للتسويق لمشروعك الجديد في التجارة الإلكترونية، ولكن لا تتخذ قرارًا نهائيًّا قبل أن تستشير خبيرًا تسويقيًّا يفيدك فيما يناسب طبيعة مشروعك.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..