Loading Offers..
100 100 100

ما الهدف السامي الذي يعكسه العمل الخيري؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

جميع ما نقدمه للآخرين بدون مقابل هو عمل خيري وإنساني ويُظهر حقيقة مبادئنا. هؤلاء الذين يقدمون ويساهمون ويدفعون دون مقابل لمجرد تعاطفهم يمكننا أن نطلق عليهم مصطلح أبطال. جميل أن نساعد من ليس لهم القدرة على فعل شيء ونرافقهم ونتعاطف معهم ونكون سندا لهم على هذه الحياة، المجتمع الذي فيه الكثير من هؤلاء الناس الذين غالبيتهم يقدمون الأعمال الخيرية في السر، هؤلاء كأساس البناء الذي إذا تزعزعت الأساسات هُدم البناء، عليهم رحمةٌ من ربهم وأجرٌ عظيم. العمل الخيري عمل إنساني شامل كامل بمعانيه ومبادئه وله خصوصيته عند الذين يقدمون ذلك في سبيل الله أولًا وسبيل الوطن ثانيًا وولائهم لمبادئهم، من تلك الأعمال الجميلة سنذكر جزءًا منها حيث هي كثيرة.
هنا قصة تعكس لنا جمال التعاطف ومساعدة الغير.
ذات يوم ذهب رجل إلى دار السينما برفقة أولاده وزوجته، وعند وقوفه على شباك التذاكر رأى رجلًا آخر ومعه أبناؤه أيضًا يريد أن يشتري التذاكر، لكن كل ما كان لديه من نقود عشرين درهمٍ فقط، عندما أعطى العشرين درهما للعامل على شباك التذاكر لشراء أربعة تذاكر، فقال له العامل ثمنهم أربعين درهم، فخجل الرجل من نفسه وحوله أبناؤه وما كان باستطاعته فعل شيء إلا أن يغادر، فقام الرجل الأول بإلقاء عشرين درهمٍ على الأرض ثم حنى ظهره والتقطها وقال للآخر لقد سقطت منك عشرون درهمًا وأعطاها له، ثم غادر فاعل الخير المكان، فسأله أولاده لماذا لا نشاهد الفيلم؟ قال لهم لقد نسيت النقود في البيت. ما أجمل تلك المواقف التي تخرج من الروح وما أجمل من يقدمها مقابل الصدقة والتطوع.

من أهمية العمل الخيري:

  • يقلل من الفقر في المجتمعات.
  • يقلل من السرقة وانتشار الجرائم.
  • يخلّص الإنسان من شعور الأنانية.
  • ينهض بالمجتمعات بروح المشاركة والمعاونة.
  • يحفظ للمحتاجين كرامتهم إذ لا يرغموا بطلب المساعدة من الناس.
لا يتطلب العمل الخيري أن تكون غني المال حتى تساعد الناس، قُم بمساعدة الآخرين سواءً ماديًا أو معنويًا أو بنُصحهم ومشاركتهم أحزانهم وأفراحهم، جميع ذلك عمل خيري، كثيرٌ هم من يحتاجون نصيحة وتوجيه ويبحثون عن من يقف بجانبهم. عندما نقدم النصيحة أحيانًا نُنجّي شخص من وقوعه في خطأ ما بنصحه وتوجيهه. إن رأيت شخص على خطأ حيث لا يعطي أسرته حقها، انصحه فربما يتغير إلى الأفضل بسبب تقديمك لنصيحةٍ له، وأنت تكسب الأجر. من جانبٍ آخر، للعمل الخيري صدقة، وهي من أفضل الأعمال لمساعدة الناس الذين لا يملكون أدنى مقومات العيش، وذُكر في القرآن الكريم، قال الله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى) (ومن تطوّع خيرًا فهو خيرٌ له) ومن جانب آخر التطوع أن تقدم خدمة للناس الذين لا يستطيعون توفير لقمة العيش والقوت اليومي وتقدم لهم الطعام واللباس وخاصة الذين يسكنون في الأحياء الفقيرة. أن تقدم عمل تطوعي برضى تام لا مقابل له.

ومن فوائد التطوع:

  • يمنح المتطوع ثقة كبيرة بنفسه.
  • يولّد لدى المتطوع حب العمل مع الجميع.
  • يُكسب المتطوع حب مساعدة الغير والشعور بهم.
يمكننا القيام بالكثير من الأعمال الخيرية مثل:
  • التبرع بأغطية النوم للمحتاجين.
  • التبرع بالأشياء التي لا تستعملها في بيتك للجمعيات والمؤسسات الخيرية.
  • التبرع بالدم خاصة هناك من يحتاجون في المستشفيات في معظم الأوقات.
إذا أردت أن تعمل خيرًا دُل المحتاجين على الأماكن الخيرية فالدال على الخير كفاعله، ضع ماء سبيل للشرب على باب منزلك حتى إذا مرّ عطشان يشرب منه، ادخر جزءًا من مدخولك اليومي ووزّعه للمحتاجين، قدم النصائح للناس فربما نصيحة تُنجّي إنسانًا من الهلاك، مجرد أن تحث الناس على فعل الخير فكأنك فعلت الخير. يقول الله تعالى في كتابه العزيز (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خيرٍ تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير) (ومن يعمل مثقال ذرةٍ خيرًا يره) حكمة  إن الأبطال حقًا قوم يفعلون الخير بصمت.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..