Loading Offers..
100 100 100

أشهر 5 مهرجانات في العالم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مما لا شكّ فيه أنّ هناك بعض الأشخاص المهووسين بمتابعة المهرجانات والمشاركة فيها إن أتيحت لهم الفرصة. 

أهم 5 مهرجانات في العالم وأكثرها شهرة

أولًا: مهرجان ريو دي جانيرو – البرازيل

يُعدّ هذا المهرجان السنوي الأكثر شعبية في العالم، وهو مهرجان مخصّص للرقص، ويُعرض فيه عروض راقصة وحفلات موسيقية في كل أنحاء البرازيل، كما ويتم فيها استعراض الأزياء المبهجة التي يستطيع جميع المشاركين وحضور المهرجان المشاركة فيه، ويرتدون ملابس خاصّة وأزياء خاصّة به. وتُعد مسيرة السامبا من أهم أساسيات هذا المهرجان.

لقد بدأت فكرة هذا المهرجان للمرّة الأولى عندما ارتدى بعض أتباع الديانة الكاثوليكيّة في إيطاليا ملابس مهرجانية باهرة قبل أربعاء الرماد، وهو اليوم الأول من عيد الفصح المسيحي، لتصبح هذه الفكرة فيما بعد أساسًا للكثير من المهرجانات التي تُقام سنويًا عالميًا. يستمر هذا المهرجان منذ الثامن والعشرين من شباط إلى اليوم الرابع من شهر آذار كل عام؛ سيكون أمرًا ممتعًا لو حظيت بالفرصة للمشاركة فيه ولو لمرة واحدة في حياتك!

ثانيًا: مهرجان نوتينغ هيل – لندن

ينطلق هذا المهرجان مرّة واحدة سنويًا، ويُعد من أكبر المهرجانات التي تُقام في أوروبا، والثاني عالميًا بعد المهرجان البرازيلي. يستقطب هذا المهرجان أكثر من مليوني مشارك سنويًا، وقد بدأ منذ ستينات القرن الماضي لأوّل مرة كمظاهرةٍ احتجاجيّة ضد العنصريّة. يُقام هذا المهرجان في عطلة نهاية الأسبوع في الأسبوع الأخير من شهر آب لمدّة يومين، وينطلق من الساعة العاشرة صباحًا حتى المساء على أصوات الموسيقى الصادحة، ليتوقّف الضجيج بعدها وتُفرض حالة حظر التجوال ليلًا.

يجري هذا الحدث في غرب مدينة لندن العاصمة البريطانيّة، ويمتد المسير عبر لادبروك جروف وويست بورن بارك، حيث إنّ الشارع الذي يُقام فيه هذا المهرجان يبلغ طوله ما لا يقل عن ثلاثة أميال ونصف.

ثالثًا: مهرجان ماردي غرا – ولاية نيو أورليانز في الولايات المتحدة الأمريكيّة

يحدث هذا المهرجان في العديد من الدول الغربيّة سنويًا، ولكن ولاية نيو أورليانز تعتبر المدينة الأكبر التي تحتضنه. يعني اسم “ماردي غرا” الفرنسي باللغة العربيّة “الثلاثاء البدين”، حيث إنّ المهرجان يُقام في يوم الثلاثاء الذي يسبق “أربعاء الرماد” وهو اليوم الأخير قبل الصوم الكبير في العقيدة المسيحيّة الكاثوليكيّة. يرتدي المشاركون بالمهرجان الملابس المبهرجة والملونة ويرقصون في الشوارع، ويتناولون الطعام بشراهة قبل الصوم، وتقدّم فيه الكثير من أصناف الطعام المختلفة، كما ويرمون الطعام والحلويات على الحشود.

رابعًا: مهرجان سانتا كروز دي تينيريف – إسبانيا

يحتفل الأسبان بهذا المهرجان سنويًا في شهري شباط وآذار كل عام، ويعتبر من أكبر المهرجانات في العالم، وقد بدأ الاحتفال به رسميًا في العام 1980 م، وهو يُعد ثاني أكبر مهرجان في العالم بعد مهرجان البرازيل نظرًا لعدد المشاركين به.

تمر المواكب في مدينة سانتا كروز دي تينيريف، على أن يتم تسليط الضوء على اختيار ملكة الكرنفال، ويرقصون على إيقاعات الموسيقى حيث يشارك فيه أكثر من 100 مجموعة موسيقيّة. ويتم اختيار نمط موضوع معيّن في المهرجان، يلتزم به جميع المشاركين كموضوع للإلهام في المسيرات والأزياء؛ كاختيار مواضيع الغابة، ومدينة روما، والفراعنة المصريين، وعالم الحكايات، والقراصنة، والمستقبل، وبحر الكاريبي، وحوريات البحر، وغير ذلك الكثير من المواضيع.

يعود تاريخ هذا المهرجان إلى القرن الخامس عشر بعد الفتح الإسباني واستقلال البلاد وتوحيدها، وكمعظم المهرجانات الأخرى كان الهدف من هذا المهرجان الاحتفال بالرقص والموسيقى والطعام قبل الصوم الكبير في العقيدة المسيحيّة.

خامسًا: كرنفال البندقية – إيطاليا

تعود قصة هذا المهرجان إلى التاريخ الذي انتصرت فيه مملكة فينيسيا سابقًا “البندقية” على بطريرط أكويليا سنة 1162 م، وقد أقيم هذا الحدث حينها تخليدًا للنصر وللاحتفال به، وتجمهر الناس وبدؤوا يرقصون في ميدان سان ماركو، مرتدين أقنعة لإخفاء وجوههم، وقد استمر الاحتفال بهذا التقليد إلى يومنا هذا، علمًا أنّه تم إلغاؤه في القرن الثامن عشر.

يبدأ الاحتفال بالمهرجان في منتصف الليل من ثلاثاء الشرف، ويستمر لمدّة 10 أيام، وتعد الأقنعة سمة أساسيّة للمهرجان والتي تهدف إلى إخفاء جميع أشكال الاختلاف بين الناس وفئاتهم الاجتماعيّة، وتسهيل الانخراط بين المشاركين والتعارف بينهم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..