Loading Offers..
100 100 100

تجنب هذه الصفات كي لا تكون مديرا فاشلا 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

سمعنا كثيرًا عن صفات المدير الناجح الذي يعتبر أساس نجاح وقيام الإدارة في أي مكان سواء كان هذا المكان مؤسسة كبيرة أو شركة صغيرة ، فالمقال يقصد هنا بكلمة المدير بالشخص الذي يتولى قيادة بعض الأفراد تحت رئاسته في أي مجال أو أي مكان، حيث نجد دائما أن المدير الناجح يتمسك موظفوه بالمكان ويكون من الصعب عليهم ترك الشركة والانتقال إلى مكان آخر حتى لو كان المكان الآخر يقدم لهم الكثير من المغريات المادية.

فالموظف في تلك الحالة لا يتمسك بالمكان نفسه ولكنه يفضل أن يكون تحت إدارة مدير ناجح لا يسبب لموظفيه الكثير من الأعباء النفسية. إذا كنت ممن يتمسك به موظفوه فاعرف أنك مدير ناجح.

صفات المدير الناجح 

1. تسعى دائما لتطوير منظومة العمل وتقدمها وأن تحتل الشركة التي تعمل بها بمساعدة موظفيك مكانة بين الشركات الآخرى بدلا من أن تسعى لاحتلال كرسي الإدارة.
2. تعترف بمجهود من حولك ولا تنسب الفضل والنجاح كله إليك.
3. تراعي آدمية موظفيك وتعاملهم كالبشر وليست كالآلات التي تعمل فقط دون أن تشعر أو تتعب أو تمل في بعض الأحيان.
4. تستشير من حولك ولا تعطي الأوامر المباشرة ، فقد تقول مثلا ( أنا أفكر بكذا وكذا فما رأيكم) .
5. تعطي الأوامر بطريقة لينة ولا تٌشعر من حولك بأنهم أقل منك في المكانة بل بالعكس تجعلم يشعرون بأن لولاهم ما كان هناك نجاح للعمل.
6.  تشعر موظفيك بقيمتهم وأنهم جزء لا يتجزأ من نجاح المؤسسة وتشاركهم الاحتفال بأي نجاح يحدث ولا تشارك فقط المدراء مثلك هذا النجاح.
7. تكافئ من ينجح في شيء سواء بترقية أو برفع معنوياته خلال شكره أمام جميع العاملين فهذا يجعله يسعى للتفكير والابتكار.
8. لا تعامل موظفيك حسب حالتك المزاجية، بل تتعامل معهم على حسب حالتهم هم وتهتم بمعرفة السبب وراء حالتهم النفسية السيئة ومعالجة الأمر.
9. لا تستخدم التخويف مع موظفيك لإنجاز العمل بل تستخدم أسلوب الترغيب.
10. تكون حازما فقط مع من يخطئ ولا تستخدم أسلوب ( الشر تعم).
11. تفي بوعدك مع موظفيك وهذا ينعكس عليهم أيضا.
12. تحترم معارضيك في الآراء وتستمع لهم لعل خططهم أنفع وأصلح للعمل من خططك.

تعتبر الصفات السابقة هي بعض صفات المدير الناجح الذي يدفع بالعمل وبموظفيه إلى الأمام ولا يحاول أن يدفع نفسه فقط إلى الأمام لإثبات نفسه على حساب وعلى أكتاف غيره. أم المدير الفاشل ففي الغالب يترك الموظفون العمل بسببه.

صفات المدير الفاشل 

  • هو شخص معدوم الشفافية مخادع لا يثق بأحد أبدا لأنه دائما خائف على مكانه، معتقد أن جميع من حوله يريدون التخلص منه للحصول على منصب المدير، لذا تجده يحتفظ بالكثير من المعلومات لنفسه فقط ولا يشاركها مع أحد ظنا منه بأن هذا سوف يجعله دائما مميزا ولا يستطيع أحد أن يتقدم عليه.
  • شخص أناني يثبت أي نجاح لنفسه ولكن عند الفشل يبحث عن كبش فداء ليحمله هذا الفشل حتى يظل دائما المدير الناجح الذي لا يخطئ أبدا .
  • يكون أحزابا داخل العمل  ولا يهتم بالصلح بين موظفيه في حالة حدوث خلاف، بل يستغل هذا الموقف لكي يقرب منه بعض الموظفين الذين يصبحون بعد ذلك مصادر أخبار في الشركة.
  • لا يشعر أبدا بالحالة النفسية لموظفيه ويظل يضغط عليهم حتى لا يكون لديهم سوى ترك العمل أو العمل تحت ضغط تكون نتجائه وخيمة، فالبتالي يخطئون ثم يجد الفرصة ليعاقبهم سواء بالحسم أو بالتعنيف.
  • يخاف من أي موظف مجتهد موهوب في عمله، فيصر دائما على قمعه وظلمه وإهانته أمام باقي الموظفين حتى يفقده الثقة في نفسه فلا ينجح وبالتالي لا يأخذ منه المنصب.
  • لا يستمع إلى أفكار موظفيه واقتراحاتهم بل هو وحده من يضع الخطط دون الأخذ في الحسبان ظروفهم النفسية.
  • ينقصه الكثير من المعلومات التي تخص القسم الذي يديره ويكون مصدر معلوماته الموظف نفسه ولا يطور من نفسه أبدا.

المغزى من هذا المقال ألا تكون مدير فاشلا دون أن تشعر، و إذا كان المدير الذي تعمل لديه من النوع الثاني فاهرب ولا تعمل معه فقد يفقدك الثقة في نفسك أو يطغى عليك بشخصيته فتصبح مثله يوما ما.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..