Loading Offers..
100 100 100

أفكارٌ بديعة لما يمكنك القيام به باستخدام مفكرة جديدة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عند النظر إلى دفتر ملاحظات فارغ، يكاد يكون من المستحيل مقاومة إغراء الإمساك بالقلم وبدء ملء صفحاته.١٨ فكرة يمكنك تطبيقها باستخدام دفتر الملاحظات الذي يناسبك

١. راقب طعامك ولياقتك البدنية

الركيزتان الرئيسيتان للياقة البدنية والعافية هما ما تأكله ومقدار التمرين الذي تمارسه. قم بإنشاء قالب لتتبع الطعام الذي تتناوله. اكتب ما يلي: التاريخ، الزمن، حجم الجزء (المبلغ)، العناصر الغذائية والسعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، قم بإنشاء قالب آخر لتتبع مقدار التمارين التي تقوم بممارستها. اكتب ما يلي: التاريخ، الوقت، النشاط، المدة وحرق السعرات الحرارية.[كيف تحافظ على صحة عقلك كلما تقدمت في العمر؟]

٢. تتبع وقتك

يمكنك استخدام دفتر ملاحظات لبدء تتبع وقتك. اكتشف مرة واحدة وإلى الأبد أين يذهب وقتك. بالإضافة إلى ذلك، تتبع ما يلي:
  • كم من الوقت تخسر من المماطلة؟
  • كيف تتعامل مع المقاطعات؟
  • كم من الوقت تقضيه في العمل على أهداف حياتك المهمة؟
[5 طرق للبحث في حياتك اليومية عن مصادر للإلهام]

٣. تتبع النفقات الخاصة بك

أيضاً يمكنك البدءُ في تتبع أين تذهب أموالك. تتبع ما يلي:
  • هل تنفق أموالك على نفقات تافهة؟
  • ماذا تحتاج لتقليصه؟
  • هل تستثمر أموالك – تستثمر في تعليمك، تستثمر في الأصول المُدِرَّة للدخل، تستثمر في خلق ذكريات ستعتز بها دائمًا – أم أنك تهدرها؟
سبعة أسباب وجيهة لتبدأ في كتابة مذكراتك

٤. ابدأ يومية- جملة واحدة

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي – أو الكتابة ليست شيئًا خاصًّا بك – فحاول الاحتفاظ بمفكرة من جملة واحدة. كل يوم أكتب جملة واحدة عن ذلك اليوم. إذا قمت بذلك كل يوم لمدة خمس سنوات، في نهاية ذلك الوقت سيكون لديك كبسولة زمنية لمدة خمس سنوات في دفتر الملاحظات الخاص بك.

٥. احتفظ بمجلة للامتنان

مفتاح السعادة هو الحفاظ على تركيزك على الخير في حياتك. إن أبسط طريقة للاحتفاظ بمفكرة الامتنان هي الجلوس مع دفتر الملاحظات الخاص بك كل ليلة لبضع دقائق وكتابة خمسة أشياء أنت مُمْتَنّ لها.

٦. كتابة صفحات الصباح

صفحات الصباح –التي تتكون من الكتابة الاستكشافية– اشتهرت بها (جوليا كاميرون) في كتابها "طريق الفنان". تكمن الفكرة في الجلوس كل صباح وكتابة ثلاث صفحات في متناول اليد. اكتب ببساطة أي شيء يتبادر إلى الذهن لثلاث صفحات ثم توقف. استخدم هذه الطريقة لحل المشكلات التي تزعجك، لتخطط ليومك وللتواصل مع رغباتك الأصيلة.

7. سجِّل قصة حياتك

اجمع قائمة بمطالبات الحياة التي تلهمك للتفكير في حياتك حتى تتمكن من البدء في تسجيل ذكرياتك. ثم استخدم دفتر الملاحظات الخاص بك لكتابة قصة حياتك.كيف تصبح أفضل بالكتابة؟ 7 أمور أعطتني إياها الكتابة

٨. نسخ العادة/ دفتر (ليوناردو دافينشي)

طور (دافينشي) عادة أخذ دفتر ملاحظات معه دائمًا أينما ذهب، لرسم الناس أو الطيور أو الأشياء التي شاهدها أثناء المشي. يمكنك أيضًا استخدام دفتر الملاحظات لتدوين أيّ مما يلي: الأسماء المحتملة للشخصيات في روايتك، اسم اللون الجديد الذي اكتشفته للتو، قم بتدوين قصائد تتوصل إليها، تسجيل الوصفات التي تريد تجربتها أو لمجرد التقاط الأفكار والرؤى العشوائية.[كيف تفكر على طريقة ليوناردو دافنشي]

٩. اكتب اقتباسات تحبها

ابدأ بتدوين الاقتباسات التي تحبها، وسرعان ما سيكون لديك دفتر ملاحظات مليء بالأقوال الملهمة التي يمكن أن تعمل على رفع معنوياتك في لحظة.

١٠. تتبع الأفكار في الكتب التي تقرأها

عندما تقرأ كتابًا من أجل اكتساب المعرفة، من الجيد أن تكتب ملخصًا للكتاب، وتتتبع الأفكار الواردة في الكتاب التي تجدها مثيرة للاهتمام في شكل ملاحظة أو يمكنك إنشاء خرائط ذهنية. في الجوهر، سوف تقوم بتحويل دفتر الملاحظات إلى خزان للمعرفة.

١١. احتفظ بمجلة الأهداف

إن الالتزام بأهدافك على الورق هو الخطوة الأولى في تحويل تلك الأهداف إلى حقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك على تحديد أيّ عقبات قد تواجهها على طول الطريق. تسمح لك مجلة الأهداف بتسجيل تقدمك، وتبقيك مسئولًا.

١٢. افحص حياتك

إن الحياة التي لا يتم فحصها لا تستحق العيش (سقراط). لا يمكننا تحقيق النمو الشخصي والروحي ما لم نأخذ الوقت الكافي لفحص حياتنا والتفكير فيها. إحدى أفضل الطرق لفحص حياتك هي أن تطرح على نفسك أسئلة تثير التفكير، ثم تجيب عن هذه الأسئلة في دفتر ملاحظاتك.

١٣. إنشاء قائمة مجموعات خاصة بك

احصل على مفكرة فارغة واستخدمها لإنشاء قائمة بكل ما تريد أن تكون، تفعله وتعيشه. يمكنك أيضًا استخدام دفتر الملاحظات لإنشاء كتاب للإمكانيات – الأشياء التي تحلم بها وتود الحصول عليها في حياتك يوماً ما – أو كدليل للأحلام!

١٤. استخدمها لكتابة التمارين

إحدى الطرق للحفاظ على عضلات الكتابة في أفضل شكل هي العثور على مجموعة من مطالبات الكتابة الإبداعية واستخدامها كتمارين للكتابة. دوّن الأخطاء التي ترتكبها بانتظام حتى تتأكد من العمل عليها.

١٥. ابدأ بمجلة السعادة.

يدرس مجال علم النفس الإيجابي كيفية ازدهار البشر. تتمثل إحدى الطرق لتطبيق مبادئ السعادة التي كشف عنها علماء النفس الإيجابيون في الاحتفاظ بمجلة السعادة التي تسجل فيها تطبيقك للمبادئ المذكورة سابقًا.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..