Loading Offers..
100 100 100

كيف تختار الكتب التي تقرؤها في رمضان؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يرغب الكثير منا في تغير أنفسهم للأفضل في رمضان، ومن التغيرات المهمة التي تميز شهر رمضان هو رغبتنا بالتقرب إلى الله أكثر والقيام بعبادات بشكل أفضل ومعرفة الدين الإسلامي بشكل أوسع، وقد ظهرت الكثير من البرامج التليفونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن إن رغبت في مراجع موثوقة ومتنوعة فالكتب هي الخيار الأفضل لك.قد تكون وضعت أهداف رمضان لهذه السنة، ومن أجل اختيار الكتب التي تعينك في تحقيق أهداف رمضان عليك بالاستعانة بالطرق التالية:
  1. تحديد الهدف من قراءة الكتب: هل ترغب في حفظ أجزاء من المصحف أو أنك تود أن تعيش على سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وربما ترغب في الالتزام بالصلاة الخاشعة لله في وقتها؟ لذلك عليك باختيار الكتب التي تناسب هدفك.
  2. عليك أيضا ألا تكثر من الأهداف مما قد يشتتك، ولا تبالغ في التوقعات (فحفظ 1000 حديث يعتبر مبالغة) ولتكن أهدافك محددة التفاصيل.
  3. اختيار الكتب التي تناسبك: هل ترتاح لأسلوب الكتب المعتمد على المقالات أم على السرد القصصي أو المقسم إلى فصول؟ اختيارك للكتب المناسبة لك سيسهل لك الاستفادة من الكتاب، ويجعلك تنهيه دون ملل.
  4. اختيار كاتب يكتب بأسلوب سهل وأنا أجد أن الكُتَّاب المعاصرين أسلوبهم أسهل من كُتَّاب القرون السابقة ولكن اختر ما يناسبك.
  5. ابحث عن مراجعات الكتب قبل شرائها فمعرفة رأي الآخرين يسهل عليك اختيار الكتب الأفضل والأسهل في الأسلوب وطرق إيصال المعلومة، ولكن ليس دائمًا.

أقسام الكتب واجبة الاختيار ضمن خطة القراءة في رمضان

كتب فهم القرآن

هي الكتب التي تعينك على فهم القرآن ومعانيه ومنها كتب التفسير وكتب التأملات القرآنية. ومن الكتب التي وجدتها رائعة في هذا المجال كتاب (البوصلة القرآنية للدكتور أحمد خيري العمري)

كتب حفظ القرآن

هي الكتب التي تعينك على حفظ القرآن إذا كنت راغبًا في حفظ بعض الأجزاء من المصحف فهذه الكتب هي أفضل معين لك ستجد فيها الكثير من الطرق التي تسهل لك الحفظ. ومن الكتب التي أعجبتني في هذا المجال كتاب (9 أسرار لحفظ القرآن الكريم للكاتب مجدي فاروق عبيد) الذي يحتوي على طرق حفظ القرآن باستخدام نظريات التعليم الحديث.5 طرائق جديدة لحفظ القرآن الكريم من تجربتي

كتب التجويد

تعلم التجويد يساعدك في القراءة الصحيحة للقرآن، فالقراءة الصحيحة تؤثر كثيرًا في فهمك للقرآن والآيات. ومن الكتب التي وجدت التجويد فيها مبسطًا كتاب القبس في علم التجويد للكاتب "عبدة بن سعيد القنوبي" وكتاب البيان في تجويد القرآن. وفي هذا المجال كذلك يمكنك الاستعانة بالفيديوهات في اليوتيوب التي تعلمك النطق الصحيح وفهم التجويد.

كتب السيرة النبوية

هي الكتب التي تتحدث عن سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- بشكل خاص وإذا كنت ترغب في أن تعيش على سيرة الحبيب المصطفى فما عليك سوى الاتجاه لهذه الكتب فهي تسرد بالتفصيل عن حياة النبي وكيف يقضي يومه وكل جوانب حياته. ومن الكتب التي المبسطة في هذا المجال كتاب (مع المصطفى لسلمان العودة)

كتب سيرة الأنبياء

معرفة سيرة الأنبياء تمنحنا الكثير من العبر التي أراد الله أن نتعلمها منهم، ويعيننا على فهم القرآن الكريم فكثير من قصصهم وردت في القرآن الكريم. ومن الكتب في هذا المجال كتاب (قصص الأنبياء لعمرو خالد)ذو القرنين المصري (قراءة في كتاب: ﻓﻚ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺫي ﺍﻟﻘﺮنين ﻭﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ)

كتب سيرة الصحابة و الصالحين

في سيرهم ستجد الكثير من العبر والمواقف التي تعينك على الالتزام بالدين أكثر وفهم الدين الإسلامي. ومن الكتب في هذا المجال (كتاب استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة للكاتب أحمد خيري العمري)

كتب علماء المسلمين

من المهم قراءة كتب التي تحكي عن علماء المسلمين لمعرفة دعوة الدين الإسلامي لكسب العلم والإبداع فيه، ومن المؤلم اعتقاد بعض المسلمين اليوم أن الدين الإسلامي معارض للعلم. قبل عدة أشهر قابلت أحد المسلمين الذي عاش في الغرب وقد أخبرني بأنه انسحب من كلية العلوم لاعتقاده بأن عليه الاختيار بين الدين الإسلامي وبين دراسة العلوم فهو يعتقد أن بينهم تعارضًا كبيرًا.ومن الكتب في هذا المجال (موسوعة عباقرة الإسلام في العلم والفكر والأدب والقيادة للدكتور محمد أمين فرشوخ) ويمكنك اختيار أحد العلماء والبحث في سيرته. كذلك يوجد الكثير من البرامج الوثائقية التي تتحدث عن علماء المسلمين.

كتب التاريخ الإسلامي

معرفة التاريخ الإسلامي يساعدك على فهم سبب قوة الأمم وسبب سقوطها، وفي التاريخ الإسلامي الكثير من العبر المستفادة منذ بعثة الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى عصرنا الحديث ومعرفة التاريخ يقوى ارتباطك بالدين وشعورك بالانتماء.

كتب الحديث الشريف

هي الكتب التي سرد الأحاديث الشريفة وأسبابها وتعينك على فهم الأحاديث. ومن الكتب في هذا المجال (كتاب شرح الأربعين النووية للمؤلف أحمد بن محمد الصقعوب)

كتب العقيدة

العقيدة الإسلاميّة اصطلاحا هي الإيمان القلبيّ الجازم أو إلزام القلب بالإيمان بعددٍ من الأمور والمسائل والغيبيّات، فالمسلم يوحّد الله تعالى ويُفرده بالعبادة، وهو يؤمن بأنّ هذه الحياة الدّنيا هي دار اختبار يمتحن فيها الله تعالى عباده حتّى يميز الصّالح من الطّالح والخبيث من الطّيب، كما أنّه يؤمن بالجنّة والنّار ويؤمن بأنّهما حقّ، كما أنّه يؤمن بالملائكة، والرّسل، والكتب السّماويّة، واليوم الآخر، ويؤمن بالقدر خيره وشره، إلى جانب إيمانه بأنّه مخيّر في أفعاله ما بين لزوم طريق الخير أو لزوم طريق الباطل. وستجد الكثير من الكتب التي تساعدك في تقوية إيمانك بالله.

كتب فقه العبادات

هي الكتب التي تتحدث عن الطرق الصحيحة في أداء العبادات.

كتب المسائل المختصة بالدين

معرفة أجوبة المسائل المختلفة يساعدك على التطبيق السليم للدين الإسلامي وفهم الدين بشكل أفضل ويمكنك وضع جدول لتعلم مسألة واحدة يوميًّا على الأقل.

كتب الأدعية

يوجد الكثير من الأدعية المأثورة، قم بحفظ بعض الأدعية وترديدها بشكل مستمر، فالدعاء يعتبر أحد العبادات التي تقرب إلى الله.

كتب أسماء الله الحسنى

معرفة أسماء الله الحسنى يعينك على التقرب إلى الله أكثر ومعرفته لتعبده بإخلاص (معرفة أن الله هو السميع والبصير تدخل في قلبك الإخلاص له وحده في كل عمل) وكذلك تعينك على الدعاء بأسماء الله الحسنى.هذا هو تقسيم لأهم أنواع الكتب التي قد تكون عون لك في اختيار الكتب التي تنفعك في تحقيق أهدافك الرمضانية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..