Loading Offers..
100 100 100

الغيرة بين الأطفال: كيف يتم التعامل معها؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الغيرة بين الأطفال أمرٌ يعاني منه الكثير من الآباء والأمهات، حيث يشعرون بارتباك حِيال ذلك الأمر، ويؤرّقهم في مواجهته والتعامل معه، مما يعمل على أن يكون الجو الأسري مشحونًا بالتوتر والقلق والارتباك، إذا كانوا غير قادرين على التعامل مع ذلك الشعور بشكلٍ سليم.

الأسباب التي تشعل نار الغيرة بين الأطفال

(المسؤولية الأكبر تقع على طريقة معاملة الوالدين للأبناء)تم سؤال أحد الآباء: لماذا لا تتصرف مع ابنتك تلك مثل الأخرى؟ فقال أختها لا تفعل ذلك، أختها لا تفعل مثلها، أختها تسمع الكلام. وهنا تكمن المشكلة: المقارنة الدائمة بينهما والتي تؤدي إلى الغيرة والغضب للطرف الآخر وشعوره بالنقص دائمًا.
  • فبعض الآباء يقومون بتفضيل طفل عن آخر لأنهم ينظرون إلى مميزاته بينما ينظرون للآخر إلى عيوبه فقط ولا يرون شيئًا آخر.
  • بعض الآباء يقولون نحن نعدِل بينهم، وأي فعل نقوم به نكرره مع الآخر، لكن ليس الفعل بكافٍ فالمشاعر هي أصدق من القول والفعل؛ فالطفل يشعر بما داخل والديه اتجاهه، وحين يكون غير قادر على التعبير بذلك، يلجأ لسلوكيات الغضب والعنف والكره والصوت العالي ليلفت انتباههم إليه، ليقول للجميع أنا هنا، أعبر عن غضبي أتلاحظونني.
  •  قدوم مولودٌ جديد على الأسرة من أكثر الأشياء التى تؤثر على نفسية الطفل؛ وذلك لشعوره أنه سيهمل والاهتمام به سيقل وينقل إلى ذلك المولود الجديد، أو على الأقل سيأتي طفل جديد ليشاركه الحنان والاهتمام من والديه، مما يولد الغيرة ناحيته.
  •  إهمال الطفل وكأنه غير موجود وعدم اللعب معه كما كان يحدث من قبل.
  •  توبيخ الطفل أمام الآخرين عندما يقوم بتصرف غير سليم، كضرب أخيه أو سبه مما يؤدي إلى شعوره بالإهانة الشخصية له، فيبدأ في التعامل مع شقيقه كمنافس له.
  • عندما يتم فضحه أمام الآخرين بأنه يغير من أخيه أو أخته الأصغر سنًا أو أنه يحاول الضرر بهم، فيشعر بأنه لا يحبونه وتزداد الغيرة لديه لتفضيل أحد أشقائه عليه.
  • مدح وتفضيل أحد أشقائه وذمّه هو فقط. حيث يقوم أحد الأبوين بتفضيل طفلٍ على الآخر بسبب هدوئه أو تفوقه الدراسي أو حتى لشكله الأجمل أو لشعره الأصفر أو لبشرته البيضاء أو حتى لملابسه النظيفة طوال الوقت، مما يشعر الطفل الآخر بأنه منبوذٌ ولا أحد يحبه، لذلك يسعى دائمًا لاتخاذ ردود أفعال انفعالية غاضبة تبرز مدى غيرته وانزعاجه من تفضيل والديه لشقيقه عليه. (وتقول إحدى الصغيرات: عندما أشتكي من أختي لمضايقتها لي، أجد أن لا أحد يفعل معها شيء، ولكن عندما تقوم هي بشكوى مني يأخذوا كل الإجراء اللازم تجاهي في الحال)
  •  التعامل بعنف من قبل الوالدين من ضرب وسب، حيث إذا ظهرت أحد أنواع أعراض الغيرة على الطفل يقوم أحد الوالدين بضربه أو سبه، ظنًا منه أنه سيخاف ويتوقف عن ذلك التصرف فورًا، ولكن ذلك الأمر يزداد سوءًا من قبل الطفل وتزداد حقده وغيرته.

مظاهر الغيرة عند الطفل الغيور

  •  الغيرة تصل إلى حد الصراع والتشابك بالأيدي.
  • عناد معهم في الملبس والمأكل.
  • الميل للعنف والعصبية.
  • لفت النظر إليه بكثرة الحركة وتدمير بعض الأشياء.
  • اللعب بعنف مع الصغير.
  •  التبول اللاإرادي مثل الصغير.
  • الإحساس بالخوف الزائد لكي يجبر أحد الوالدين على الاهتمام به أو النوم معهم على نفس السرير.
طرق التعامل بشكلٍ سليم مع الطفل الغيور

1. تخصيص الوقت للطفل

من المهم أن يخصص كلّ من الأم والأب وقتًا لكلّ ابن لديهم بالدرجة التي تجعل كل واحد منهم يشعر بأنه محبوب ومميز وله قيمة، كمحاولة أحد الوالدين اللعب معهم والخروج كنوع من الاهتمام والمشاركة، ويجب عدم التمييز بينهم في التعامل حتى لا تُحفز الغيرة كلًّا منهم.

2.  المدح

التحدث أمام الآخرين بالسلوكيات الإيجابية عنه، وأنه يُحب أخيه الأصغر ويهتم به، وأيضًا التعبير عن الامتنان تجاه أي شيء إيجابي يقوم به ومكافأته عليه.

3. البحث عن نقاط القوة

كل طفل به مميزات مهما كانت عيوبه أكثر، فلتدير عدستك وتركز على تلك المميزات. ولكي يكون الأمر سهلًا عليك: قم بذلك على هيئة لعبة وتحدي، بأن تزيل تمامًا من مخيلتك الحُكم الذي أطلقته عليه، لتكون قادرًا على اكتشاف ما يميزه وتذكره به.

4.  الحزم مع الحضن والاحتواء

حيث إذا أخطأ في تصرفاته نتيجة لغيرته، وتعاملي معه بحزم ليفهم بأن هذا السلوك غير مقبول ثم احتويه بحب ليشعر بمحبتك له، فتهدأ نار الغيرة التي بداخله. واهتمي باحتضانه على الأقل (12) مرة في اليوم.

5. الإنصات

الاستماع إلى احتياجات طفلك من خلال السماح له بحريّة التكلّم عن مشاعره بكل بساطة، وقول الكلام الذي يشجّعه ويُشعره بحب الغير، ويبعده عن الحسد والغيرة من خلال بث المحبة بينه وبين أبنائك والعمل على المساواة بينهم حتى في أدق التفاصيل.وعلى الجانب الأخر إذا كانت الغيرة لأحد خارج الأسرة، فتحدث إلى طفلك وأستمع إليه لتتعرف على أسباب غيرته من شخص معين، ففي بعض الحالات تكون لدى طفلك ثقة أقل بنفسه، وقد لا يكون متأكدًا بما فيه الكفاية من الجوانب الإيجابية لديه، ما قد يجعله يبدي غيرة تجاه شخص آخر.

6. القصص

قراءة قصص حول آثار الغيرة قبل النوم لطفلك، ليعلم ما تسببه الغيرة من آثار سلبية بين الأخوات أو في علاقات الصداقة، مما يعطي الطفل فرصة للكشف عن آثار الغيرة، والتجاوب معه إذا كانت لديه بعض الأسئلة حول ذلك الموضوع.

 7. اللجوء إلى استشارة الأخصائي النفسي

في حالة عدم نجاح التعامل الأسري والمنزلي مع مشكلة الطفل الغيور يجب اللجوء إلى الأخصائي النفسي؛ حيث يمتلك علماء النفس والمتخصّصون حلولًا مبتكرة لمشكلات الطفولة، وذلك من خلال تقديم طرق توضّح كيفية التعامل السليم في المنزل، والتي تساعد على التقليل أو التخلُّص من مشكلة الغيرة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..