Loading Offers..
100 100 100

دليل النجاح في الدراسة عبر الإنترنت

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يُعدّ الحصول على دورة تدريبية عبر الإنترنت طريقة ممتازة لتعلم مهارة جديدة، تقدم العديد من المؤسسات مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت للاختيار من بينها، إذا كانت لديك مهارات إدارة الوقت، وتتواصل مع معلمك عبر الإنترنت، وبرامج الكمبيوتر الخاصة بك محدثة، فسوف تتمكن من التفوق في دراستك عبر الإنترنت.

حدد عدد الدورات التي ستأخذها

عند الاشتراك في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، تأكد من التفكير في عدد الدورات التي ترغب في أخذها وعدد الساعات التي يمكنك تخصيصها للدراسة. قد تتطلب دورة واحدة عبر الإنترنت تخصيص (7) ساعات من الدراسة كل أسبوع. قد يتطلب التسجيل في دورتين أن تخصص (10- 14) ساعة كل أسبوع. لإكمال الدورة بنجاح، تأكّد من أنه يمكنك الالتزام بمتابعة المحاضرات الدراسية وساعات الدراسة المتوقعة.

حدّد أولوياتك

ضع في اعتبارك الدورات التي ستكون أكثر اهتمامًا بها. اسأل نفسك عما تريد حقًّا المشاركة فيه، وكذلك الدورات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك.

اعرف مستوى الدورة التدريبية

فكر في مستوى سهولة أو صعوبة الدورات التي تختارها أيضًا. إذا كانت الدورة سهلة للغاية، فسوف تشعر بالملل، ولكن إذا كانت صعبة للغاية، فقد تبدأ في الشعور بالإحباط أو القلق.

أخبر صاحب العمل

إذا كانت الدورة التدريبية ستفيدك في عملك، على سبيل المثال أخبر صاحب العمل أنك مهتم بأخذ دورة لتحرير الصور عبر الإنترنت وهذا سيساعد في تعزيز قدراتك على التسويق، إذا كان صاحب العمل قادرًا على فهم أن هذه الدورة سوف تساعدك أنت والشركة، فقد يكون أكثر دعمًا لك وقد يعمل على تعديل جدول عملك لاستيعاب التزاماتك لإتمام الدورة.

تأكد من أنك تلبي المتطلبات الفنية

من الضروري الحصول على جهاز كمبيوتر يعمل بكفاءة، وإمكانية الوصول إلى الإنترنت، وبرامج محدثة،  قبل بدء الدورة التدريبية تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادر على تشغيل أي برامج أو أدوات معينة ستحتاج إليها لإكمال دراستك أو التفاعل في الفصل الدراسي عبر الإنترنت. على سبيل المثال إذا كنت بحاجة إلى برنامج تحرير فيديو لمهامك،  تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادر على تشغيل هذا البرنامج. قبل بدء الدورة تأكد من أنك مرتاح مع البرنامج وأنه يعمل بكفاءة.

تأكد من حفظ عملك باستمرار

استخدم برامج مثل (Dropbox) أو (Google Drive) باستمرار لحفظ عملك ونسخه احتياطيًّا.

تحدث إلى مستشار أكاديمي

إذا كنت تأخذ دورة عبر الإنترنت للحصول على درجة أكاديمية، فمن المهم التحدث إلى مستشار  أكاديمي للتأكد من أن الدورة ستفي بمتطلب معين. هذه الخطوة المبكرة مهمة للتأكد من أنك تأخذ دورة مفيدة لك.

اطلع على البرنامج الدراسي وخطة الدراسة

اقرأ خطة المنهج الدراسي بعناية وافهمه في بداية الدورة.، سيحتوي المنهج على الجدول الزمني للدورة، بما في ذلك تواريخ استحقاق المهمة وتواريخ الاختبار والبرامج أو الكتب الدراسية المطلوبة للدورة ومعلومات الاتصال الخاصة بالمعلم. مراجعة هذه المعلومات هي مفتاح النجاح في الفصول الدراسية عبر الإنترنت.

احفظ معلومات الاتصال بمعلمك في الهاتف

احفظ معلومات الاتصال بمعلمك في هاتفك أو حساب بريدك الإلكتروني حتى تتمكن من الوصول بسرعة وفعالية إلى هذه المعلومات عند الحاجة. اتصل بمعلمك إذا كانت لديك أسئلة أو تحتاج إلى توضيح، يمكنك أيضًا مناقشة متطلبات الوقت معهم إذا لزم الأمر.

اكتب جميع التواريخ المهمة في جدول الأعمال أو التقويم عبر الإنترنت

تأكد من تحديد وقت استحقاق الواجبات بوضوح وفي أي أيام ستخضع للاختبارات. إن كتابة هذه التواريخ في التقويم أو إضافتها إلى هاتفك المحمول في بداية الدورة سيمنعك من نسيان المشاريع والاستحقاقات القادمة. خطط لدراسة واستكمال المهام في الوقت المناسب وإجراء تعديلات على الجدول الزمني عند الحاجة.

قم بإعداد جدول دراسي أسبوعي

بمجرد أن تقوم بمراجعة خطة المنهج الخاص بك، فهذا الإطار حاسم للنجاح. فكر في عدد الساعات التي يجب أن تقضيها في الدراسة كل أسبوع وحدد الأوقات والأيام التي تناسب روتينك وتفضيلاتك.

خصص وقتًا للمراجعة

خصص وقتًا كل أسبوع لمراجعة مواد الدورة التدريبية، وقم بالقراءة المطلوبة، وأكمل مهامك. بمجرد إنشاء جدول زمني والالتزام به، سيصبح روتينك الجديد مهارة طبيعة. وستشعر بثقة أكبر في دراستك وقدراتك. خطط لتخصيص وقت دراسي إضافي قبل الامتحانات أو تواريخ استحقاق المشروع. إذا كان لديك أي خطط عطلة أو سفر خلال دورتك الدراسية، فخطط للدراسة وإتمام الواجبات الدراسية مسبقًا قبل المغادرة.

فكّر في الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية

إذا كنت تعمل بشكل أفضل في الصباح، فخطط للاستيقاظ مبكرًا لبضعة أيام كل أسبوع حتى تتمكن من الدراسة قبل أن تبدأ يومك. إذا كنت تعمل بشكل أفضل في المساء، خصص بضع ساعات كل ليلة للدراسة بعد العشاء أو قبل النوم.

أعدّ مكانًا للدراسة

خطط لإكمال دراستك في مكان منظم ومريح حتى لا تشعر بالانزعاج. يتطلب الأمر الانضباط للتركيز وإكمال دورة عبر الإنترنت فتأكد من أنها خالية من عوامل التشتيت. سيساعدك وجود مساحة دراسية متسقة وهادئة على التركيز على عملك وضمان نجاحك في الدورة التدريبية عبر الإنترنت.

تجنب المشتتات

قم بكتم صوت هاتفك أو قم بإيقاف تشغيله عندما تكون في مساحة الدراسة. أخبر أصدقاءك وعائلتك أنه لا يمكن الوصول إليك خلال تلك الفترة. اطلب منهم فقط مراسلتك أو الاتصال بك في حالات الضرورة.

امنح نفسك فترة راحة

تأكد من جدولة فترات الراحة في وقت دراستك، لأن منح نفسك فرصة لتصفية ذهنك بين الحين والآخر يمكن أن يجعلك أكثر إنتاجية على المدى الطويل.

اطلب من معلمك المساعدة

إذا كنت تواجه صعوبة في دراستك الدراسية أو كنت تواجه صعوبات في فهم بعض المواد، فلا تتردد في التواصل مع معلمك. لن يساعد ذلك على تعزيز العلاقة مع معلمك عبر الإنترنت فحسب، بل سيساعدك أيضًا على منعك من التأخر في دورتك التدريبية. تواصل مع معلمك على الفور، لا تنتظر حتى يكون لديك واجب مستحق أو اختبار في اليوم التالي. من المرجح أن يكون معلمك مشغولًا جدًّا خلال هذه الأوقات، لذا تأكد من احترام وقته.

شارك في المناقشات عبر الإنترنت

المشاركة في المناقشات في منصة الدورة التدريبية مهمة للنجاح وبناء علاقة مع زملائك. فكّر في إضافتهم كأصدقاء على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، أو قُم الانضمام إلى مجموعة المشاركين في هذه الدورة. يمكن لهذه المجموعات المساعدة في تعزيز مناقشة الدورة التدريبية خارج منصة الدورة التدريبية ويمكن أن توفر فرصة رائعة لجدولة جلسات الدراسة الشخصية. استخدم هذه الفرص لتحسين تجربتك في الدراسة عبر الإنترنت، وتكوين صداقات جديدة، وتوسيع فهمك للمواد.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..