Loading Offers..
100 100 100

7 أفكار تجعل الأطفال والمراهقين يشعرون ببؤس  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

نحن في غمرة جائحة عالمية، ومع كل هذه التعقيدات، سيعود الأطفال قريبًا إلى مباني المدرسة أو إلى الدراسة عبر الإنترنت. حتى يتمكنوا من العمل بشكل جيد حقًا في هذه الأوقات المخيفة، يجب أن يكونوا مرنين للتعامل مع الإجهاد.

بصفتنا الآباء والمعالجين والمعلمين والمدربين، يجب أن نساعد الأطفال والمراهقين على تعلم كيفية التحكم في مشاعر القلق والحزن والغضب والمشاعر الصعبة الأخرى. كما يصف د/ جيفري برنشتاين في كتابه الجديد: إن مجموعة أدوات التعامل مع القلق، والاكتئاب، والغضب للمراهقين والأطفال والمراهقين غالبًا ما تواجه مجموعات من المشاعر المزعجة، مقابل واحد في كل مرة، حتى لو لم يكن ذلك واضحًا. ومع ذلك، أيًّا كان مزيج المشاعر القلق أو الحزن أو الغضب التي يعاني منها الطفل، فهذه هي أنماط التفكير السلبية الكامنة وراء هذه الصراعات العاطفية!

يُشار أحيانًا إلى عملية تحديد هذه الأفكار الإشكالية وإعادة تقييمها وتحديها – جوهر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) – أحيانًا باسم إعادة الهيكلة المعرفية. عندما تناقش إدارة الأفكار المزعجة مع الأطفال والمراهقين، فإن مصطلح (ANTS) (الأفكار السلبية التلقائية) قد يتردد صداها معهم بسهولة أكبر. مهما كانت الكلمات التي تردد هذه الرسالة الحاسمة بشكل أفضل، يجب أن نعلم الأطفال ونشجعهم على اكتشاف وتعلم كيفية التفكير في أنماط التفكير المزعجة التالية، لا تؤدي أفكار التخريب الذاتي هذه إلى إجهاد المدرسة فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى صراعات الأقران، ومشكلات الصورة الجسدية، والصراعات العائلية.

 سبعة أنماط تفكير مشوهة تثقل كاهل الأطفال والمراهقين

1.تفكير الكل أو لا شيء

خلافًا لذلك، يُعرف باسم التفكير المستقطب، فإن هذا النوع من التشويه المعرفي يأتي دوره عندما نعتقد أن الأشياء في حياتنا يجب أن تكون مثالية أو غير ذلك، فنحن مجرد فشل. لذلك، على سبيل المثال، إذا لم يحصل الطفل على اختبار A في الاختبار، فإنهم يرون أنفسهم بشكل غير عادل كفشل تام.

2.القفز إلى الاستنتاجات

يحدث هذا عندما نخدع أنفسنا بالتفكير في أننا نستطيع قراءة عقول الآخرين. كمثال، قد يعتقد الطفل بالفعل أنه سيتم رؤيته بطريقة سلبية في نظر الأقران حتى قبل رؤيته.

3. التصفية سلبية

يحدث هذا عندما نركز على الجوانب السلبية للموقف ونبالغ فيها أو نضخمها بينما نفشل في رؤية أي إيجابيات. على سبيل المثال، أخبرهم معلم الطفل أنهم قاموا بعمل جيد في عرض تقديمي، لكنهم قدموا أيضًا ملاحظات بنّاءة مع الاقتراح لإبطاء وتيرة التقدم. ثم يرفض الطفل أو المراهق مدى أدائهم عندما أراد المعلم حقًّا أن يسمع ما يجب أن يقوله.

4. الكارثة

يُعرف هذا أيضًا بالتكبير أو التصغير. تحدث الكارثة عندما نقول لأنفسنا أشياء مثل “ماذا لو”، حيث نتوقع حدوث أسوأ الأشياء. على سبيل المثال، قد يقول الطفل أو المراهق، “ماذا لو لم أجعل فريق البيسبول والأطفال يعطونني تقييمًا سيئًا لبقية العام؟”

5. يجب التفكير (يجب)

مع هذا النمط من التفكير الإشكالي، لديك قائمة من القواعد الصارمة حول كيفية تصرفك أنت والآخرون. لنفترض أن طفلًا أو مراهقًا محبطًا بشأن المدة التي يستغرقها الأمر للقيام بمسألة رياضية واحدة. قد يفكرون بصعوبة “ما هو الخطأ معي؟ لا يجب أن تكون مشكلة الرياضيات هذه صعبة للغاية”. في بعض الأحيان، يعتقد المراهقون، وحتى الكبار، أن تعنيف أنفسهم بالكلمات يجعلهم يشعرون أنه يبدو نبيلًا. الحقيقة هي أنها تؤدي إلى الخجل. والعار قد يدفع الأطفال والمراهقين إلى الشعور بالإحباط، ويطلقون حافزهم لإنجاز الأمور والوصول إلى أهدافهم.

6. وضع العلامات السلبية

أنت تلصق علامة سلبية على نفسك بصرامة. بالنسبة للعديد من الأطفال، عندما يتعلق الأمر بالعمل المدرسي، فإنهم غالبًا ما يسرجون أنفسهم باستخدام ملصقات غير عادلة مثل “كسول” أو “غبي”. لأنه بمجرد أن تعطي نفسك واحدة، فإنك تميل إلى الارتقاء إليها.

7. مقارنات سلبية

يحدث هذا عندما تقارن نفسك بالآخرين بشكل لا حياة فيه. على سبيل المثال، قد يفكر الأطفال، “إنها أرق، وهي أجمل، لذا من يهتم إذا كان لديه شعر أجمل؟ من يهتم إذا اعتقد الناس أنني ذكي؟”

أفكار لمساعدة طفلك أو ابنك المراهق

  1. عندما يعبر الطفل عن نتيجة عكسية مثل “لن أفهم أبدًا هذه الواجبات المنزلية”، يمكنك إعادة صياغتها له بفكرة مفيدة مثل، “نعم، هذه المهمة صعبة، لكنني سأجعلها سهلة بالمحاولة والمثابرة”.
  2. إذا وصف أحد المراهقين فكرة وضع العلامات السلبية مثل: “لقد فشلت في اختبار العلوم، لذلك أنا غبي”، يمكنك تدريبهم على استبدال هذا الأمر بفكرة أكثر إيجابية، مثل “لم أقم بعمل جيد في هذا الاختبار، ولكن هذا لا يعني أنني غبي”.
  3. أحصل على درجات أفضل عندما أدرس أكثر.
  4. عندما يعاني الأطفال من أفكار مثل “يجب أن أدرس بجد لاختبار الرياضيات غدًا”، يمكنك تشجيع فكرة بديلة أكثر واقعية ومعقولة مثل، “أنا لا أحب اختبار الرياضيات الصعب هذا، لكني أدين لنفسي لأبذل قصارى جهدي”.
  5. بالنسبة لطفل أو مراهق يعبر عن فكرة المقارنة السلبية مثل، “لماذا حصلت على (C) في هذه المهمة المعملية عندما حصل شريكي على (A)؟” يمكنك أن تقترح أنك فعلت أفضل، وقد تحسنت حتى من آخر مرة.
إليك أيضًا

كيف تربي فتاة سعيدة وأكثر ثقة بنفسها

15 طريقة مجرَّبة لتكوين صداقة قوية مع ابنك المراهق

13 شيئا يجب أن تعلميهم لطفلك قبل سن المراهقة

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..