Loading Offers..
100 100 100

بعيدًا عن الضغط والإجبار: كيف نتعامل مع رفض الطفل للطعام بشكل سليم؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يقلق العديد من الآباء والأمهات عند رفض طفلهم للطعام، وذلك لما يتصورونه من الضعف ونقص الفيتامينات الذي سيحدث لطفلهم إذا لم يأكل، فيزداد خوفهم وقلقهم عليه ويلجأون لأي طريقة لحصوله على الطعام لما فيه من الفيتامينات لكي يكبر وينمو بصحة جيدة، ولكن يجب المعرفة جيدًا بكيفية التعامل مع ذلك.يجب التنويه أولًا على النقطة الأهم:

ضرورة معرفة سبب رفض الطفل للطعام

فبعض الأطفال يلجأون إلى ذلك من باب الاستقلالية والشعور بالذات. قد يكون رفض الأطفال للطعام دافعًا لا شعوريًّا لمعاناتهم من معاملة قاسية أو قلق زائد أو الإفراط في الحماية التي يتلقوها من والديهم، أو غيرة من أخ جديد، أو خلافات مستمرة بين الأبوين.قد يكونون مرضى فيجب ملاحظة إذا كان هناك أي أعراض لأي أمراض تمنعهم من الأكل. فذلك سيخفف عنكِ القلق وتكونين قادرة من خلال تحديد السبب على كيفية التعامل مع طفلك في رفضه للطعام.
طرق التعامل مع رفض الطفل للطعام

1. عدم إجبار الطفل على الطعام

فإذا شعر طفلك بالضغط عليه لأكل الطعام سيتوقف عن تناوله، وكلما كان الضغط شديدًا كان امتناعه أشد. حيث يجب عدم إرغام الطفل على الأكل فلكل طفل طاقة معينة للأكل، ويجب مراعاة ميول الطفل فيما يقدم له من طعام فلا يتم إجباره على أكلات معينة، حيث له تذوقه الخاص به للأطعمة المختلفة عن كل طفل، ويجب التنويه على عدم جلوسك بجواره وأنت قلقة منتظرة انتهاءه لتحصي ما أكله وما تركه، فذلك سيقلقه هو أيضًا ويجعله يترك الطعام.وأن استخدامك للتهديد كوسيلة لترغيبه في إكمال وجبته، كقولك له: سوف تأخذ الحقنة، أو ستموت إن لم تأكل.. أسلوب في غير محله ويجعله يكره الطعام. ويجب عدم الشكوى أمامه للأهل أو الأقارب من قلة تناوله الطعام؛ فهذا يجعله يتمادى فى الرفض ولا تعاندي معه، فذلك سيزيد الأمر عنادًا معه أو يحوله لشخص انطوائي بشكل سلبي.

2. التأكد من أن الطفل لا يعاني من أيّ أمراض

  • الحساسية من بعض أنواع الطعام تجعله غير مرتاح ويصاب ببعض الأعراض إذا كان لديه حساسية من نوع معين من الطعام، فيجب التأكد واستشارة الطبيب.
  • التسنين تلك المرحلة الصعبة التي تجعل الطفل يعزف عن الأكل ويبكي ويسخن، فلا يريد أن يأكل، فيجب مراعاة حالته النفسية والجسدية وقتها.
  • إذا أصيب بالتهاب فى الحلق يشعر وقتها بعدم الرغبة في الطعام لصعوبة البلع.

3. استخدام القصص لتحبيبه في الطعام بأسلوب شيق وممتع

فحاولي أن تجعلي أوقات الطعام مليئة بالمرح والمتعة عن طريق سرد القصص بحيث تجعلي كل أكله، وكأنها تتحدث مع الطفل مما يثير الخيال لديه فيحب الطعام. فذلك يخلق جوًّا من المرح يعمل على ربط الأكل بالسعادة لديه. وذلك بخلاف سَرْد قصص فوائد الطعام له قبل النوم.

4. طريقة إدماج الطعام

إذا كان يرفض نوعًا معينًا من الطعام ولا يكون لديه حساسية تجاهه، فقومي بإخفائه في أي طعام أخر كهرس الكوسة مثلًا أو البروكلي حتى لا يكون شكلهم واضح بالنسبة له وفي النهاية سيحصل على الفائدة. وإذا كان هناك طعام لا تقدرين على إدماجه فحاولي معرفة البديل منه ويكون له نفس الفائدة، حتى لا يكون ذلك نهاية المطاف بالنسبة لكِ. أما عن الفاكهة فمن الممكن أن تقدميها له كعصير طازج  محلى بالعسل به كل الأنواع التي ستفيد صحته العقلية والجسدية والنفسية.

5. طريقة عرض وتقديم الطعام

فالأطفال يجذبهم شكل الطعام قبل طعمه، فيجب عليكِ تزينه بشتى الألوان المختلفة وتقديم الطعام بأشكال محببة للطفل كتقديم الجزر مثلًا على شكل عجلة والبيض على شكل وجه مبتسم أو تشكيل اسمه بالأكل وهكذا. ووضع الطعام في أطباقهم المفضلة التي يحبونها سواء على شكل تفاحة أو عربية وهكذا. وخيريه من بين صنفين من الطعام ليختار أن يأكل أيًّا منهما، فيشعر بحرية الاختيار حيث يسعد بذلك، وأجعليه يُشارك معكِ في تزينه وتقديمه.

6. خذي الأمور ببساطة وتجنبي توترك وقلقك

حيث إذا قرّر طفلك فجأة عدم تناول أي نوع من أنواع الأكل كالبامية أو الكوسة مثلًا، فلا تتوتري وخذي الأمر ببساطة وتجاهلي رفضه، وستفاجئين به بعد عدة أيام يأكل من نفس الصنف الذي سبق له أن رفضه. حيث إن قلقك وشكواكِ الدائمة أمام الطفل، وإصرارك على أن يأكل الطعام يعمل على تفاقم مشكلة رفضه للطعام. لذا يتوجب عليكِ تقديم الدفء والحنان أثناء إطعام طفلك، مما يشعره بالسعادة والراحة، ويخلصك من مشكلة الرفض.وهناك دراسة تقول: إن القلق والخوف والحزن يؤثران بصورة مباشرة على مركز الشبع فى المخ. ولا تقلقي ما دام طفلك ينمو بشكل طبيعي، أما إذا لاحظت نقصان في وزنه أو نشاطه أو نموه فيجب في هذه الحالات أن تستشيري الطبيب فورًا.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..