Loading Offers..
100 100 100

 كيف تجعلين غرفة أولادك هي مكانهم المفضل؟ 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنتِ أُمًّا لأطفال (ذكور) فلا بد أن واحدة أو أكثر من هذه الاهتمامات قد ملأت سَمعكِ وبصركِ بحكاياته عنها أو طلب الأشياء التي تتعلق بها حتى قد تملأ ممرات البيت وترينها في كل مكان. إذا حدث ذلك فأنت الآن تعرفين بعض ما يدور في هذا العقل الصغير، وهذه الأشياء هي ما يهتم به وتميل شخصيته نحو التعلق بها؛ وهنا يأتي دورك في الانتباه لهذه الاهتمامات وربما وجب عليك تنميتها إذا كانت تحقق له المتعة والفائدة معًا، لأن اهتمامك بميوله وموهبته سيمنحه شعور الثقة بالنفس وسيحفز لديه جانب الإبداع في أيّ مجال يختاره هو وتفتحين له أنت مفاتحه.غرفة الطفل هي المكان الأهم بالنسبة له، وهي أحد أهم الوسائل التي ستساعدك في إبراز اهتماماته وتنميتها وشعوره بالراحة لأنه محاط بالأشياء التي يحبها. أخبرينا أولًا الى أيّ فئة من الفئات التي سأذكرها ينتمي وهل جربتِ أحد هذه الأفكار وانعكست عليه إيجابيًّا أم لا؟

1- الأبطال الخارقين

"سوبر مان وسبايدرمان وباتمان وايرون مان وكابتن أمريكا وهالك و… و..و…" من وجهة نظري "لا أراهم أبطالًا خارقين وأودّ لو يعرفون أن في تاريخنا أبطالًا حقيقيين، ليتهم يحظون بكل هذا الاهتمام والاقتداء"؛ لكنهم ينبهرون كثيرًا بهم، صورهم في الألعاب وعلى الملابس والإكسسوارات، يعرفونهم جيدًا ويقلدون حركاتهم وقواهم الخارقة. أحيانًا تكون حافزًا لهم كأن ينجز عمله بسرعه مثل (فلاش) أو يمكنه حمل بعض الأشياء مثل (هالك) أو مساعدة الأخرين كسبايدر مان .اذا كنتِ تعانين من السماع عن هذه الشخصيات فالطبع هي موجودة في منزلك في كل مكان. يمكنك صنع رفّ خاص في غرفته، يجمع فيه كل المفضلين لديه، أو وضع بعض الشارات الخاصة ببطله المفضل على سيجعل غرفته مميزة بالنسبة له.

2- السيارات والطائرات

الكثير من الأولاد شغوفون بأنواع السيارات والطائرات والغواصات ويأشكالها وطريقة تركيبها .. ولا يملّوا شراءها وامتلاكها مهما بلغ عددها. يمكنك تحويل أحد الاسطح أو الحوائط لطريق للسيارات كسطح مستوٍ يناسب طول الطفل أو شراء سجادة مرسوم عليها الطريق ستكون عملية جدًّا بالنسبة له. التعرف على أنواع السيارات والمركبات بشكل عام عن طريق الصور المعلومات وإظهار ذلك بالملصقات أو السيارات التي تصلح كقطعة ديكور أو باقتناء قطع (الليجو) التي تصنع السيارات سيجعل من الغرفة مكانه الذي يحب أن يمضي به الكثير من الوقت.

3- الفضاء والصواريخ

ليس الأولاد فقط؛ بل البنات والكبار والكثير من الناس مهتمون بمعرفة ما يحدث في الفضاء الواسع. يهتم بمعرفة تفاصيله يتمنى الخروج عن الكوكب في رحلة بعيدة، وهكذا أيضًا بطلك الصغير. وحدات الإضاءة التي صُممت على شكل النجوم والكواكب، وأيضًا يوجد ملصقات مضيئة لأشكال الفضاء التي تتؤحج ليلًا وتعطي جوًّا خاصاً للغرفة . يمكنكم صنع بعض المجسمات بأنفسكم وتعليقها علي الحائط. وإذا استطعتِ يمكنك مهاداة الصبي بتلسكوب ستكون قطعة إضافية فريدة في غرفته ليتطلع إلى هذا العالم الذي يحبه من على بساط غرفته الصغيرة. حاولي أن تضعي الحلم أمامه وساعديه ليحبه ويعرف عنه المزيد.. من يدري ربما هو على موعد مع الرحلة ولعله يصحبك أيضًا.

4- الرسم والفن

الرجل الفنان صاحب الحس الرفيع والإبداعات المبهرة هو بالتأكيد طفلك الصغير المحب للرسم والألوان. وأنت تساعدينه ليصبح ذلك الرجل حين تجعلين دومًا أمامه أوراقه وألوانه وتسمحي ببعض الفوضى أو بالخروج عن المألوف. ثم شجّعيه وامدحي إنتاجه واعتزي به واعرضيه؛ يمكن لجدران حجرته أن تكون معرضه، استعيني بسبورة لتثبيت لوحاته، أو علقي الإطارات التي يمكنه وضع أعماله بها حبذا لو كان يمكنه تثبيت الإطار وتغيير واستبدال أعماله التي يرغب بها داخلها.أعطي لأدواته الاهتمام أيضًا اجعلي لها ركنًا مخصصًا، وجودها مرتبة ومنسقة سيشجعه على استخدامها وسيعطي طابعًا للغرفة بأن صاحبها مبدع.

5- كرة القدم

هذه اللعبة التي يعشقها أغلبهم، وهي التي لا تسعها غرفة؛ لكنها الساحرة المستديرة التي سيصحبها معه للبيت حتى يرتاح من أجل مباراة جديدة. لكن إزاحة الأشياء القابلة للكسر جانبًا أو ازالتها تمامًا سيكون عملًا احترازيًّا جيدًا، أيضًا إن استطعتِ توفير مساحة خالية ولو صغيرة فربما يرغب اللاعب في استعراض بعض المهارات في وقت متأخر من الليل. وإذا كنا سننمي موهبته بإشراكه في المباريات والمسابقات فربما بغرفته سنهتم بالتفاصيل الخاصة باللعب كالملابس والحذاء. وأتمني لكم طاولة تحمل الكؤوس والميداليات والكثير من الفخر.

6- الحركة واللعب والقتال

الصبيان كلهم لا بد أن يظهروا لنا هذا الجانب من شخصيتهم، وبالفطرة سيلعب الطفل ويقفز ويجري ويقاتل أيضًا، نحن الأمهات أول من يتلقى اللكمات من يدي البطل، ونتلقى الصدمات من حوادثهم جراء اللعب ونرجو فقط السلامة؛ فتوفير مكان آمن هو أهم شيء في غرفة الأولاد، الحواف الحادة والأشياء القابلة للكسر من الأفضل ألَّا يكون لها مكانًا خصوصًا إذا كانت شخصية الطفل تميل لكثرة الحركة. توفير مساحة خالية والاستعانة ببعض الألعاب التي يُفرغ فيها طاقته وأيضًا تقوّي عضلات جسده وتساعده على التركيز. هناك أفكارٌ لتحويل أحد الجدران لحائط تسلق، أو تعليق أدوات ال(boxing)  وأدوات للقفز مع الاستعانة بأرضية مطاطية آمنة.

7- القراءة

ربما ليس ما سبق هو كل ما يمكن أن يهتم به طفلك فخيالهم واسع وعقولهم نقية والدنيا مليئة بما يمكن اكتشافه والشغف به، والقراءة هي الوسيلة التي سيحتاجها مهما كان شغفه واهتماماته سيقرأ من أجل أن يُرضي فُضوله وسيقرأ ليتعلم وسيقرأ ليصل إلى ما يريده. وجود الكتب في المجال الذي يحبه هي ونيس معه بغرفته وبحياته، وإذا كانت موهبته أصلًا هي القراءة سيحب أن تكون غرفته هي مكتبته ومكانه الذي يجول العالم وهو جالس فيه.وأخيرًا، المكونات المادية التي يمكن أن نمد بها أبناءنا تأتي في المرتبة الثانية بعد الإمداد المعنوي من الحب والتشجيع والأمان. أطفالنا متفاوتون في اهتماماتهم ونحن متفاوتون في الإمكانيات، وإمدادهم بالطاقة والحب ومساعدتهم للوصول لأهدافهم في هذه الحياة وتقوية ساعدهم بما في وسعنا وإمكانياتنا هو مسئولية عظيمة وزرع نرجو أن تأتي ثماره بالخير لنا ولهم.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..