Loading Offers..
100 100 100

المستذئبين: من أسطورة خيالية إلى متلازمة مرضية حقيقية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الرجل الذئب، ربما عندما قرأت العنوان سيخطر على بالك "أسطورة الرجل الذئب" من سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب المصري الكبير أحمد خالد توفيق. في الحقيقة إن الرجل الذئب ليس شريرًا كما صوره توفيق وغيره من أدباء الفانتازيا والرعب. إنها مجرد حالة مرضية، تسمى متلازمة الرجل الذئب أو فرط الشعر “Hypertrichosis”.

المستذئبون في الأساطير

لا أحد يعلم بداية ظهور هذا المرض بالضبط، وكل ما بين أيدينا ما هو إلا بعض القصص من الأدبيات التي تركها لنا أسلافنا. لقد صوره البعض على أنه بشري تحول إلى مستئذب شرير متعطش للقتل والدماء، فهو كائن قد ترك إنسانيته وتحرك خلف رغباته الشريرة، وأصبح الرجل الذئب أسطورة من الأساطير التي استخدمها الكُتَّاب فيما بعد لإثارة الرعب في نفوس القراء.ليس هناك وقت واضح لظهور أسطورة الرجل الذئب، لكن يُعتقد أنها ظهرت لأول مرة في ملحمة جلجامش، وهي عمل أدبي رائع، ومن أقدم النصوص الأدبية التي وجدت حتى الآن، وذكرت الملحمة أنّ جلجامش قد هجر حبيبته التي حولت صديقها السابق إلى ذئب. ظهر المستذئبون في بعض الأساطير اليونانية أيضًا، وتروي إحدى هذه الأساطير عن غضب الإله زيوس عندما قدم له ليكاون ابن بيلاسوس وجبة من بقايا صبي، فحوّله هو وأبناءه إلى ذئاب. فقد اشتُهر الإله زيوس بحبه للبشر وكرهه لقتل الإنسان.هل ظهر المستذئبون في هذه الأساطير نتيجة خصوبة خيال الناس في هذه الأزمنة البعيدة، أم أنهم رأوا حالات حقيقية مثل هذه، يتحول فيها البشري لما يشبه الذئب من كثرة الشعر على جسده، فكتبوا عنها وصوروها في أساطيرهم، بغير علم منهم بأنها أمراض وليست لعنات كما اعتقدوا.

ما هي متلازمة الرجل الذئب

هي حالة نادرة، تتميز بنمو الشعر بشكلٍ مفرطٍ في كل مكان بالجسم، وهو يُصيب كلًّا من الرجال والنساء. قد ينمو الشعر في بشكلٍ غير طبيعي في أجزاء لا ينمو الشعر فيها بالحالات الطبيعية، مثل الوجه، قد ينمو في بقع صغيرة من الجسم. ومن الممكن أن تظهر الحالة عند الولادة ثم يتطور الأمر بمرور الوقت.

أنواع حالات فرط الشعر

تتعدد أنواع فرط الشعر، منها: فرط الشعر الخلقي الزغبي وفرط الشعر الوبري وفرط الشعر الكلي وفرط الشعر الدائم وفرط الشعر المقيد. سنلقي نظرة سريعة على كل حالة منهم.
  • فرط الشعر الخلقي الزغبي (Congenital hypertrichosis lanuginosa): في البداية يظهر هذا الشهر طبيعي، ونجد أنه هو نفسه الشعر الناعم للطفل عند ولادته. في الحالات الطبيعية، يختفي هذا الشعر خلال الأسابيع الأولى من الولادة، لكن في حالتنا المرضية هذه، يستمر الشعر في النمو في أماكن كثيرة ومختلفة من جسم الطفل الرضيع.
  • فرط نمو الشعر الانتهائي الخلقي (Congenital hypertrichosis terminalis): ينمو الشعر بشكلٍ غير طبيعي على جسم المُصاب منذ ولادته ويغطي الوجه والجسد. يستمر الشعر في النمو طوال حياته. عادةً ما يكون هذا الشعر طويلًا وسميكًا.
  • فرط الأشعار الوحماني (Nevoid hypertrichosis): ينمو الشعر بإفراط في منطقة محددة من الجسم. وفي بعض الحالات، تظهر عدة رقع من الشعر.
  • كثرة الشعر أو الشعرانية (Hirsutism): يظهر هذا النوع في النساء على هيئة شعر كثيف، داكن اللون، وينمو في مواضع لا ينمو فيها الشعر بشكلٍ طبيعي عند النساء مثل: الصدر والظهر والوجه.
  • فرط الشعر المكتسب (Acquired hypertrichosis): يميل هذا النوع من المرض إلى التطور، وينتج عنه نوعان من الشعر وهما: الشعر الزغبي والشعر الانتهائي.

الأعراض والانتشار

لُوحظت حالة ارتباط بين مشاكل اللثة والأسنان والإصابة بمتلازمة فرط الشعر، لذا نجد أنّ تضخم اللثة أو فقدان بعض الأسنان من الأعراض الشائعة لفرطِ الشعر. ويمكن أن تتطور الحالة في بعض أجزاء الجسم. تتميز حالة فرط الشعر أو متلازمة الرجل الذئب بأنها نادرة الحدوث بشكلٍ عامّ، فمثلًا فرط الشعر الخلقي الزغبي سُجلت حوالي (50) حالة فقط من هذا النوع، لذا لا تقلق يا صديقي فهي غير منتشرة، بالرغم من أنّ قلة انتشارها ميزة إلا أنها مشكلة للمصابين بها، حيث إنّ الاصابة بمرض نادر شيء مرعب في حد ذاته.

أنواع الشعر المرتبطة بالمتلازمة

  • الشعر الزغبي (Villus): هي شعيرات مصطبغة أو غير مصطبغة ذات بصيلات قصيرة جدًّا، أقل من 1/13 بوصة. تنتشر في عدة أماكن بالجسم عدا: القدمين وظهر الأذن والشفتين وراحة اليد.
  • شعر اللانوغو (Lanugo): يشبه شعر المولود الجديد من حيث النعومة، ولكنه غير مصبوغ. عادةً ما يفقد الطفل شعر اللانوغو في خلال أسابيع بعد الولادة، لكن يمكن التدخل وإزالته.
  • الشعر الانتهائي (Terminal): وهو شعر طويل وسميك وداكن اللون، يظهر في أماكن غريبة من أجساد النساء مثل: الوجه والصدر والظهر.

أسباب المتلازمة

حتى يومنا هذا، هناك الكثير من الغموض الذي يحوم حول متلازمة فرط الشعر، فهي تحدث لأسباب غير مفهومة.
  • فرط الشعر الخلقي الزغبي: تشير إحدى الآراء إلى أنّه قد يرتبط بعملية تنشيط الجينات المسؤولة عن نمو الشعر في جميع أنحاء الجسم.
  • فرط الشعر المكتسب: وهو يحدث نتيجة البورفيريا الجلدية المتأخرة، وهي حالة يصبح فيها الجلد حساسًا للضوء، نتيجة لسوء التغذية أو اضطراب الأكل أو الإصابة بمرض السرطان.

هل من علاج لهذه المتلازمة؟

للأسف الشديد لا يوجد علاج دائم لهذا المرض النادر، ولا يستطيع المرء فعل أي شيء للوقاية منه، لكن يمكن تقليل مخاطر الإصابة نوع فرط الشعر المكتسب بعدة أشكال، منها: تجنب بعض الأدوية، يمكن التخلص من الشعر الزائد بعدة طرق منها: النتف والحلق وتبيض الشعر وإزالة الشعر بالمواد الكيميائية، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنّ كل هذه الطرق مؤقتة، وقد يكون لها آثار جانبية على البعض، فمن الممكن أن تتسبب في تهييج الجلد.يلجأ البعض إلى استخدام جلسات جراحة الليزر والتحليل الكهربائي، للتخلص من الشعر بشكلٍ دائمٍ. يعمل التحليل الكهربائي على تدمير بصيلات الشعر، ويتم التحليل على شعيرة واحدة في المرة، بينما تستخدم جراحة الليزر ضوء الليزر على عدة شعيرات وإزالتها في نفس الوقت، بعكس التحليل الكهربائي. قد تحتاج جراحة الليزر إلى عدة جلسات.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..