Loading Offers..
100 100 100

سبع نصائح تساعدك على الكتابة مثل نيل جيمان

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

نيل جيمان كاتب إنجليزي يكتب القصص القصيرة والروايات والروايات المصورة والأفلام، ولد في (10) نوفمبر (1960م). يحظى الآن بانتشار وشهرة واسعة وحضور ناجح لأعماله في السينما والتليفزيون، مما جعلني أتساءل عن الإستراتيجيات التي يستخدمها في الكتابة.

7 نصائح لمساعدتك على الكتابة مثل نيل جايمان

1. قل الحقيقة باستخدام الأكاذيب

كل الخيال هو خيال، وبعض المؤلفين أكثر صدقًا بشأن هذه الحقيقة من غيرهم. القصة هي سرد ​​لكيفية قيام شخص غير موجود بأشياء لم تحدث أبدًا ، في أماكن لم تكن موجودة من قبل. ومع ذلك، فهو يصر على أن جميع القصص العظيمة تدور حول مشاركة أي حقائق تعلمها المؤلف عن الحياة والعيش بشكل جيد. في الواقع، يدعي جايمان أنه لم يتمكن من نشر أي شيء حتى بدأ يصبح ضعيفًا بدرجة كافية لنقل الحقيقة كما رآها في عمله.مثال:يصف جايمان روايته "المحيط في نهاية الدرب" بأنها سيرة ذاتية زائفة؛ لأنه بينما لم تحدث له أيّ من أحداث القصص، فإن الشخصية التي كتبها هي نسخة عن نفسه وهو في السابعة من عمره.

2. تحويل أفكارك إلى سماد

واحدة من أكثر تقنيات الكتابة التي يتحدث عنها جايمان هي مفهومه عن التسميد. يأخذ خبراته الحياتية الرئيسية –أفكاره ومشاعره ومفاهيم القصة ومقدماتها– ويكتبها في دفاتر الملاحظات الصغيرة التي يحتفظ بها معه أينما ذهب، ثم ينتظر. يبدو بسيطا بما فيه الكفاية، أليس كذلك؟ لكن غيمان يصر على أنه من خلال ملاحظة مثل هذه الأشياء عن قصد وصراحة، فإنها قادرة على الانهيار في خياله. قد يعيد زيارة دفتر الملاحظات بعد سنوات ليجد فجأة أن كل شيء قد تحول إلى سماد بما يكفي ليكون خصبًا لتنمو قصة قوية.مثال:بدأ جايمان في كتابة كتاب "المقبرة" بعد أن رأى ابنه يركب دراجة ثلاثية العجلات عبر المقبرة. جعلته صورة طفل يلعب بسعادة في مقبرة يفكر في قصص، عن صبي نشأ في الغابة. ماذا لو نشأ طفل على يد الأشباح في مقبرة؟ تساءل.بدأ في كتابة القصة، لكنه أدرك أنه لم يكن كاتبًا قويًّا بما يكفي بعد، ولم تُمنح الفكرة وقتًا كافيًا لتسميدها. وعلى مدار العشرين عامًا التالية، زار مقابر كل مدينة ذهب إليها أثناء جولات الكتاب وأخذ ملاحظات دقيقة. بمجرد أن تصبح كل هذه البيانات سمادًا بما يكفي لخلق أرض خصبة لقصة ما وقد نضج بدرجة كافية لكتابتها ، بدأ كتاب Graveyard Book .

3. استخدم صوت حكواتي كلاسيكي

يحب جايمان استخدام POV الكلاسيكي كلي العلم لقصته. هذا هو الراوي الخيالي، الشخص الذي يمكنه أن يطير في عالم القصة ويخبرك بتاريخها، وأفكار الشخصية، حتى يمنحك نظرة خاطفة على المستقبل! هو شخصية إلهية في حد ذاته، وعلى هذا النحو، لديه أفكاره وآراؤه حول الشخصيات وماذا يفعلون. كان رائجًا ويستخدمه جايمان ببعض التعليقات الفكاهية.

4. أعد كتابة أسطورة أو خرافة

يبدأ بإعادة قراءة قصة قديمة "تنتمي إلى العالم"، على حد تعبيره. حكاية خرافية، حكاية شعبية، أسطورة. ثم يحاول أن يرى القصة بأعين جديدة، مع أقل عدد ممكن من المفاهيم المسبقة. أخيرًا، أعاد كتابة تلك القصة في سياق مختلف قليلًا وبنسخته المعاد تصورها للأحداث.

5. ضع لمسة خيالية على مكان مألوف

يدعي جايمان أنه يبدأ دائمًا قصصه من خلال تحديد العناصر الرئيسية لعالمه الخيالي، ثم يبحث في نظائر العالم الواقعي للعناصر الموجودة في قصصه. لذلك، بدلًا من نسخ ميدل إيرث أو نارنيا ، يقترح النظر حولنا إلى عالمنا وتغييره بمهارة. ويوصي الكتاب بأن يأخذوا موقفهم الأصلي ويبالغوا فيه، ويخمنون آثار تلك المبالغات على عالمهم.

6. أخبر، لا تعرض

انتظر ماذا؟ نعم ما تقرأه صحيح أخبر، لا تعرض. يقول جايمان: إنه لا يتفق مع الكتاب الذين ينادون بـ ”أعرض، لا تخبر”. لأن المؤلف هو إله عالمه، فالكتاب يفعلون ما يريدون طالما يجده القراء جذابًا. المكانان اللذان يظهران بشكل بارز في عمل جايمان هما مقدمات شخصيته وأوصافه. ربما ماتت الطريقة التي تقدم شخصية ومنزلها للصفحات في نهاية القرن التاسع عشر بالنسبة لأي شخص آخر، لكن جايمان يقاتل للحفاظ على هذا التقليد على قيد الحياة.مثال:يبدأ فيلم Stardust بفصل كامل عن تاريخ المدينة وتاريخ الشخصية، ليس للبطل، ولكن لوالده.تدريب:ابدأ كل مشهد بوصف بتفاصيل غنية، قدم لكل شخصية وصفًا لمظهرها من الرأس إلى أخمص القدمين. هل هذا النهج عفا عليه الزمن؟.. نعم. هل ستجعل كتابتك تبدو مثل كتابات جايمان؟.. نعم أيضا. فقط ضع في اعتبارك أن المؤلفين المشهورين يمكنهم الابتعاد قليلًا عن الانغماس في الذات أكثر من بقيتنا.

7. قم بإنهاء ما بدأته

يبدو الأمر بسيطًا، لكن جايمان يقول:
إن أهم نصيحة حصل عليها كانت إنهاء كل قصة بدأها، حتى لو كان يعلم أنها لن ترى النور أبدًا.
لماذا؟لأنه بإنهاء القصة نتعلم شيئين أساسيين لكل كاتب:
  1. الانضباط الذاتي
  2. نقاط ضعفنا.
فكر في الأمر، إذا لم تتجاوز افتتاح القصة مطلقًا، فكيف ستتعلم تطوير شخصياتك؟ كيف ستتعلم التحكم في السرعة؟ كيف ستتعلم كيف تصنع نهاية مرضية؟ ولكن، بإنهاء ما بدأت به ستتعلم الكتابة حتى عندما لا تشعر بالرغبة في ذلك.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..