Loading Offers..
100 100 100

[سلسلة] من تجربتي الذاتية: كيف تسحر الآخرين بحضورك؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أول مرة انجذبت فيها لكلمة الكاريزما كانت بعد استماعي لمحاضرة من محاضرات إعداد القادة، وقتها أعجبت جدا بكلمة "شخصية آسرة"، ومنذ ذلك الحين وأنا أبحث عن صفات الكاريزما وكلما وجدت صفة تتطابق معي كلما شعرت أني يومًا ما سأتحول لشخصية كاريزماتية، والآن دعوني أبدأ سريعًا فأمامنا (10) صفات سنناقشها سويًّا عن الكاريزما وأصحابها.

1- كلمة "الفشل" ممنوعة

أصحاب الكاريزما لا يتراجعون عن هدفهم، وكلما سقطوا لا يستسلمون فقواميسهم تخلو من كلمة الفشل، أعتقد أني امتلكت تلك الصفة في "ابتدائي" حينما صممت على دخول الامتحان رغم حالتي الصحية المتدهورة وقتها.

2- لا ينتظرون الفرص

الكاريزميون يخلقون الفرص عوضًا عن انتظارها، دعوني أخبركم بشيء، منذ شهر تقريبًا كان إيجاد أفكار جديدة لسباق الخمسين بمثابة مهمة مستحيلة؛ لأني قررت التحدث عن حياتي بعد سنوات طويلة من إخفاء أسرار كثيرة منها حتى عن أقرب أصدقائي، فالتحدث عن حياتي فجأة كان ولا يزال أمرًا غريبًا بالنسبة لي؛ لكن شجاعتي غلبتني وواظبت على كتابة مقالات سلسلة تجاربي إلا أن الأفكار كانت تنفذ مني مع مرور الوقت، لذا قررت ألا أستسلم ولا أترك الأمر لعقلي لينتج أفكارًا جديدة وبدأت أبحث في مذكراتي عن تجاربي المفيدة التي مررت بها، وهكذا يتصرف الأشخاص أصحاب الكاريزما؛ فلا ينتظرون أن تطرق الفرص بابهم لكنهم يذهبون إليها بأنفسهم.

3- خبراء في ثقافة الحوار

وتلك الصفة اكتسبتها بعد دخول الجامعة -بفضل دراستي- فأصحاب الكاريزما يجيدون إدارة حوار جيد، و طرح الأسئلة التي تعطيهم الإجابات التي يريدون الحصول عليها.

4- يعشقون العمل

أكثر شيء يجذبني لدول شرق آسيا وتحديدًا الصينيون هو تعلقهم الشديد بعملهم؛ فالعمل بالنسبة لي هو أول عامل للحُكم علي الشخصية الكاريزمية ولا أعني المنصب؛ لكني أعني الاجتهاد في العمل.

5- التواضع

التواضع سمة العباقرة والناجحين، وأكبر دليل علي تواضع أصحاب الكاريزما هو التفاف الآخرين حولهم؛ فالمغرورون ينفر منهم الجميع ويبتعدون عنهم.

6- التلقائية والعفوية

أخبرتكم من قبل أن الشخصية الطبيعية قادرة علي جذب انتباه الآخرين لها لأنها أصبحت عملة نادرة في زمن يزيف فيه الناس ضحكاتهم ومشاعرهم، والكاريزميون يُصنفون ضمن تلك الفئة أيضًا.

7- يعشقون المغامرات

تلك الصفة اكتسبتها بعد دخول مجال الصحافة، ولاحقًا اكتشفت أنها صفة من صفات أصحاب الكاريزما، أعتقد أن مجال الصحافة قادر على تغيير شخصية البشر حقًّا؛ فأنا منذ التحقت بجامعتي أصبحت أعشق خوض التجارب وخلق دروب جديدة في حياتي.

8- الحزم والشدة

بالنسبة لي لا أنظر لشخص ضعيف الشخصية على أنه شخص كاريزماتي؛ لأن البشر بطبيعتهم يعشقون الشخصيات الحازمة والقوية والقادرة على اتخاذ القرارات وتحقيق الأهداف.

9- لا يوافق على كل شيء

الشخص الذكي هو من يحدد أولوياته ولا يسمح للآخرين باقتحام حياته وإجباره على الموافقة على خططهم، في الجامعة كنت دائمًا ما أردد عبارة "To say no you must’ve a bigger yes" ؛ لكن مؤخرًا فهمت معناها أكثر وهو أن ترفض بحزم كل النشاطات غير الهامة لأن لديك بالفعل خططًا أهمّ لا بد أن تقول لها "نعم، سأقوم باتباع الجدول".

10- كن مستمعًا جيدًا

أعتقد أنكم بعد الآن ستضعون كلمة الاستماع الجيد تلقائيًّا على رأس القائمة في أي مقالة تحفيزية ستقرؤها فيما بعد، وهنا لا أريد منكم أن تستمعوا فقط للآخرين كي تصبحوا كاريزماتيين؛ لكن عليكم أن تُشعروا الجانب الآخر باهتمامكم بحديثه وتعيروه انتباهكم بالكامل ليشعر بأهميته ويرغب في التقرب منك أكثر.

في الختام سأخبركم ببعض الأسرار الإضافية كي تصبح من أصحاب الكاريزما

أولًا: عليك أن تثق في نفسك وتسعي لتحقيق أحلامك وأهدافك وتشجع نفسك لإنجاز المزيد والمزيد.ثانيًا: لا تنسَ دراسة فن التواصل مع الآخرين، فكما أخبرتكم في السطور السابقة أن دراسة علوم الاتصال والصحافة غيروا من شخصيتي كثيرًا؛ فعليك إذًا عزيزي القارئ أن تُحسن من مهارات التواصل لديك.ثالثًا: احترم الآخرين، ولا تستخف بأحد؛ فالقائد الناجح هو من يستمع لآراء الآخرين ويحترمها حتى إذا كانت غير مجدية، وإذا أصبحت قائدًا ناجحًا فلا داعي لملاحقة الكاريزما لأنها تَلحق دائمًا بالقادة أينما ذهبوا.رابعًا: لا تراقب الآخرين؛ فأصحاب الكاريزما لا يهتمون بالقيل والقال ولا يهتمون بحياة الآخرين؛ فهم مشغولون في صنع عالمهم الخاص.خامسًا: كن إيجابيًّا وألهم الآخرين لتحقيق أهدافهم، وكما أخبرتكم أن القادة لا يحتاجون للكاريزما؛ لأنها تتبعهم أينما ذهبوا، كذلك الإيجابيون ومَن يلهمون الآخرين لا يحتاجون للكاريزما؛ فهؤلاء يحملون أهم صفتين من صفات القائد الناجح.أخيرًا: كوّن خلفية ثقافية تحيطك بهالة كهالة العلماء وقادة المجتمع، وهنا أودّ أن أخبركم بجملة سمعتها في أكاديمية إعداد القادة في إحدى المحاضرات، وهي "اعرف شيئًا عن كل شيء، وكل شيء عن شيء واحد بخلاف معلوماتك عن مجال عملك أو تخصصك"، ومن هنا عشقت دراسة العلوم المختلفة ابتداءً من الكيمياء الحيوية ووصولًا إلى علم النفس الإجرامي والأنثروبولوجي.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..