Loading Offers..
100 100 100

[سلسلة] من تجربتي الذاتية: كيف تقومين بتجميل بيتك وبيئتك؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ربما من يتابعني بانتظام سيشعر بالغرابة من مقالاتي الجديدة؛ فأنا لست خبيرة في الموضة والأزياء لكني حدثتكم عنها، وكنت أخشى التحدث عن التفاوض ولكني تجاوزت ترددي وكتبت مقالة عنه؛ لذا لن أستغرب إذا ما قررت التحدث معكم اليوم عن البيت والبيئة، وأودّ أن أعترف لكم بشيء وهو أن أبي من أوحى لي بفكرة مقالة اليوم؛ فبالأمس أخبرته عن مواضيع مقالاتي السابقة فضحك حينما قلت له تحدثت عن الأزياء؛ فأبي اعتاد على اهتمامي بالمواضيع العلمية والحياتية أكثر من غيرها؛ لكن تحدثي عن المرأة والأزياء يتناقض قليلًا مع شخصيتي المجنونة.لهذا أخبرته بأني أصبحت كالتاجر في المثل الشهير "التاجر لما يفلس بيفتش في دفاتره القديمة"؛ لهذا اقتنع أني أفلست ودفاتري القديمة أخفت شخصية تهتم بالأزياء ولا تتردد في التحدث عن مهارات التفاوض، لذا دعوني أتحدث معكم عن أهم النقاط التي لفتت انتباهي أثناء طفولتي وحتى الآن فيما يتعلق بتنظيم المنزل والاهتمام بالبيئة المحيطة بنا.

1- تعليم الأطفال عادة النظام والنظافة

أتذكر منذ طفولتي -في المرحلة الابتدائية- أني كنت أكره إلقاء الورق أو القمامة في الطريق، لهذا اعتدت في الجامعة على جمع أكياس البسكويت وعلب العصير الفارغة في شنطة بلاستيك، ووضعهم في حقيبتي لحين خروجي من المدرج ثم إلقاؤها في سلّة القمامة وحتى الآن أفعل نفس الشيء في أي مكان؛ لهذا أول مهمة لأي أُمّ تجاه أطفالها هي إخبارهم بضرورة الاعتناء بالبيئة سواء في المنزل أو خارجه، وترتيب الألعاب في غرفتهم ووضعهم معًا في صندوق مستقل عقب الانتهاء من اللعب.

2- لا تخلطوا بين الغرف

وتلك العادة اكتسبتها مؤخرًا مع الأسف وهي تناول الطعام في غرفتي؛ فعملي يستغرق وقتًا طويلًا وفي نهايته أصبح كمن خرج للتوّ من التخدير؛ فلا أقوى حتى على تناول الطعام لهذا السبب دائمًا ما أغير عاداتي وأتناول الطعام في غرفة نومي؛ لهذا قررت أن آخذ استراحة بين الحين والآخر لتناول الطعام مع أسرتي بدلًا من تناوله وحدي في غرفتي.

3- استخدموا الأدراج والمكتبة بشكل صحيح

أكثر مكان أعشقه في بيتي هو المكتب ومكتبتي وأدراجي، لا أستطيع أن أصف لكم مدي سعادتي وأنا أرتبهم بين الحين والآخر، بالنسبة لي البيئة المناسبة هي مكتبة وكُتب مع زُهرية ورد أقحوان، وهنا يجب أن تعرفوا كيف تستغلون الأدراج والأرفف بذكاء، أتذكر أني أخذت هواية تنظيم الأشياء والنظام من أبي؛ لأنه كان يعنفنا إذا وجد شيئًا فوضويًّا بمقولة "بيت المهمل يخرب قبل بيت الظالم"، لهذا السبب اعتنيت بأدواتي وأشيائي جيدًا ورتبت كتبي وأوراقي.

4- استعينوا بالديكورات الغربية

أتعلمون لماذا أعشق دول شرق آسيا وتحديدًا الصين وكوريا الجنوبية؛ لأن بيوتهم تشعرني بالراحة والسعادة فمثلًا أول شيء يجدونه أمامهم عند الدخول من باب الشقة هو خزانة الأحذية وأريكة صغيرة، أما بالنسبة لغرفهم فلا يوجد كلام يستطيع وصفها على الرغم من بساطتها، أحيانًا ما أنظر لأثاثهم وديكوراتهم على أنها "السهل الممتنع"، فمن وجهة نظري الجمال والأناقة يساوي البساطة والأصالة.

5- التجديد

أتعلمون ما هي هواية والدتي؟ تغيير ديكور المنزل وشراء تحف وأنتيكات؛ فمنذ صغري وحتى الآن غيّر والداي نظام المنزل أكثر من (20) مرة، ففي البداية كانوا يضعون ورق حائط رائع جدًّا وبسيط، ثم غيرّوا كل شيء وتحولت حوائط منزلنا كلها للون الأبيض، ثم دهنوا كل غرفة على حدة بلون مختلف، وهكذا. بالنسبة لأمي التغيير لا يعني إضاعة الذكريات القديمة؛ لكنه وسيلة لتنويع الذكريات وخلق روح من البهجة.

6- الاهتمام بمساحة المطبخ

المطبخ بالنسبة لسيدة المنزل ليس مملكتها فقط، لكنه وقتها بأكمله؛ لهذا اهتمي بالتخلص من الزوائد في مطبخك كي تتجولي فيه بحرية ولو كان باستطاعتك توسيع مساحته فمن الأفضل أن تجعليه أوسع كي لا تشعري بالاختناق بداخله؛ فالمساحات الصغيرة والضيقة تُسبب الملل وتقتل الإبداع.

7- توزيع الأثاث

مساحة المنزل ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتوزيع الأثاث والإضاءة، لذا اهتمي جيدًا بوضع الأثاث بطريقة منسقة ولا داعي للمبالغة، واخلقي مساحات واسعة بقدر الإمكان كي تشعري بالحرية.

8- ازرع شجرة

في المدرسة تعلمنا أن الأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون وتمدنا بالأكسجين لهذا اهتم بزرع شجرة أمام منزلك إن أمكن، واهتم بحديقة منزلك جيدًا؛ فالطبيعة قادرة على تنقية أرواحنا ونفسيتنا.

9- احتفظ بنباتات في منزلك

وهنا تستطيع أن تبحث في الإنترنت عن أنواع النباتات التي تصلح لوضعها في المنزل والتي لا تتطلب وقتًا أو جهدًا للعناية بها، وابدأ في تحويل شرفتك ونافذتك لمكان تحب النظر إليه.

10- اعكس الطبيعة على منزلك

رأيت منزلًا -مؤخرًا- عبارة عن تحفة فنية؛ فكان إحدى تصميماته عبارة عن حمام سباحة واسع في أعلى سطح المنزل، وكان قاع حمام السباحة مصنوع من الزجاج -غير قابل للكسر- لذا كانت خيالات ضوء الشمس، العابرة من خلال الماء، تغطي غرف المنزل بأكملها؛ بالنسبة لي أيّ شيء يقترن بالطبيعة سيُصنف وكأنه عمل إبداعي؛ لذا حاولي أن تُدخلي على منزلك أيّ شيء طبيعي أو دعي الطبيعة نفسها تقتحم منزلك.

في الختام

أودّ تذكيرك أن البساطة هي أساس كل شيء جميل ورائع؛ فمرآة واحدة قد تغير من مساحة منزلك بأكمله، وشعاع شمس واحد تسمحي له بالدخول قد يعكس لون البلورة على الكتب من حولها.
إليك أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..