Loading Offers..
100 100 100

[سلسلة] من تجربتي الذاتية: كيف تقضي على نقاط ضعفك للأبد؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في سلسلة من تجربتي الذاتية استعدت ذكرياتي القديمة بأكملها وحاولت أن أستخلص منها عبرة لإلهام قرائي، وبالأمس اكتشفت أني لم أتحدث مسبقًا عن نقاط ضعفي لهذا سأتحدث معكم اليوم عنها وكيف اكتشفتها وأصلحتها، دعونا الآن لا نضيع الوقت ونبدأ في معرفة النقاط العشرة لاكتشاف نقاط الضعف والتغلب عليها.

1- تجاهل الأعراض واعرف مرضك

أغلبنا مع الأسف ينظر للأمور بسطحية ويتجاهل الأساسيات؛ فأنا علي سبيل المثال كنت أخشي عبور الطريق وكنت متخيلة أن السبب رهبتي من حادثة ممرضتي التي تعرضت لها بعد نزولها من بيتي عقب إعطاء السيروم لي؛ لكن الحقيقة أن خوفي حدث بعد تجارب مررت بها شخصيًّا كدت أن أفقد حياتي بسببها؛ لهذا أفهم بالضبط نقاط ضعفك جيدًا ولا تعالج الأعراض بل اقضِ على المرض نهائيًّا.

2- تذكر الماضي

أغلب نقاط ضعفي اكتشفتها بعد استرجاع شريط حياتي، وفهمت أن أغلب نقاط ضعفي جاءت معي منذ طفولتي ولأني كنت مشغولة بالدراسة فلم أكلف نفسي عناء البحث في شخصيتي أكثر واستخلاص السلبيات والإيجابيات؛ لهذا أول خطوة اتبعتها للتخلص من نقاط ضعفي كانت النظر بعمق لسنوات عمري الماضية.

3- تعرف على شخصيتك

هل تعرفون أن المعتقدات هي أكثر شيء يتسبب في نقاط الضعف، سأخبركم كيف لكن أولًا عليكم بمعرفة كيف تعرفون معتقداتكم، وهنا عليكم بإيجاد ورقة وقلم وكتابة أغلب الموضوعات الحياتية والمشاعر كالغضب وسوء الفهم والخوف والقلق والوسواس القهري.. إلخ، ثم اكتبوا آراءكم عن كل موضوع وبعد الانتهاء اقرءوا أفكاركم، فتلك الآراء والأفكار هي ما ستوضح لكم معتقداتكم.والآن هل تعلمون لماذا تتسبب المعتقدات في نقاط الضعف؛ لأني كنت أعتقد أن الصمت سيحل كل مشاكلي وأن الدفاع عن نفسي أمام الآخرين سيكون جدالًا لا طائل من ورائه وكانت تلك أول نقطة ضعف لي.

4- ابدأ العلاج

وكما أخبرتكم في النقطة السابقة أن عدم دفاعي عن نفسي كان أول نقاط ضعفي؛ لهذا بدأت في الدفاع عن نفسي وتوضيح سوء الفهم إذا وقع بيني وبين أحبائي، لاحظوا هنا أن توضيح سوء الفهم وتوضيح وجهة نظرك يجب أن يكون سلوكًا مُقننًا؛ لأن هناك بشر يعشقون تأويل الأفعال والأقوال وفقًا لأهوائهم لذا لا ترهق نفسك في الدفاع عن نفسك أمامهم فمهما فعلت لن تستطيع تغيير وجهة نظرهم.

5- ابحث عن شيء يُحفزك

هل تعلمون كيف تخطيت عقبة خوفي من الطريق؟ عن طريق تحفيز نفسي أن ذهابي للعمل سيسعدني، وأن معرض الكتاب هذا العام يحتوي على الكثير من روايات الأدب العالمي وسلسلة الجوائز، وهكذا بحثت عن محفز لتشجيعي على التخلص من نقاط ضعفي.

6- قم بعملية التبديل والإحلال

هل تعلمون أن تبديل المواقف ومقارنة القديم بالحديث من شأنه إصلاح نقاط ضعفك؟ سأخبركم كيف، أنا كما أخبرتكم في مقالاتي السابقة أن والداي من شدة خوفهم عليّ كانوا يذهبون معي أينما ذهبت حتى أول يوم في الجامعة أرسلني أبي بنفسه لباب المدرج بالدور الرابع؛ لكن فجأة فهمت أن حياتي تحولت لمرحلة جديدة، وهي مرحلة الاعتماد على النفس؛ لذا بدأت أعتمد على نفسي أكثر لدرجة أنني سافرت للإسكندرية بمفردي مع زملائي في العمل، وقضيت أكثر من (3) شهور بين المحاكم والنيابة والأقسام، فذهبت لأكثر المناطق خطورة في أيام الفوضى بعد ثورة يناير حتى تغطية المظاهرات قمت بها، وهنا أود أن أخبركم أن أهم شيء في الحياة هو أخذ قرار التغيير مهما كان صعبًا أو مستحيلًا.

7- ابحث عن أصل المشكلة

أسرع طريقة لعلاج أي مرض نفسي هو إيجاد ما يسمي بــ"الزناد"، وهو الشيء المسبب للمشكلة، وهذا ما فعلته بالضبط ففي الماضي وتحديدًا في إعدادي تعرضت لافتراء كبير واتهموني بالسرقة؛ لأني كنت ممنوعة من حضور طابور الصباح بسبب حالتي المرضية، وفي هذا اليوم إحدى الطالبات تغيبت عن الطابور وكان معها أموال مجموعة التقوية وعندما ضاعت منها استدعوا كل من كان معها وتغيب عن الطابور، لا أستطيع نسيان هذا اليوم لأنه أول موقف تعرضت فيه للظلم، وقتها أحببت سيدنا يوسف لأني شعرت بمدى الظلم الذي تعرض له.وبعد يوم دراسي طويل أمضيته في البكاء جاءت تلك البنت في اليوم التالي وأخبرتنا أنها نسيت أموال المجموعة في البيت بالأمس ولم تحضرهم من الأساس للمدرسة، هل تعلمون أني حتى الآن لم أشعر بالندم مطلقًا بمقدار ندمي على موقفي منها وقتها؛ لأني لم أطلب منها حتى الاعتذار على الظلم الذي تعرضت له بسبب حماقتها، وكان هذا هو الزناد الذي جعلني فيما بعد أدرك أن دحض الظلم عن نفسي هو نقطة قوتي التي استمدتها من علاج نقطة ضعفي.

8- عزز نقاط قوتك

هل نظرتم للسماء عند وقوفكم أمام البحر، هل لاحظتم أن البحر أخفى مشهد الغروب ونصف مساحتها؟ كل هذا بسبب حجم البحر الواسع مقارنة بحجم السماء، وهذا بالضبط ما تفعله نقاط القوة الكثيرة بنقاط الضعف؛ فتكاد تخفيها لدرجة تشعرك بأنها غير موجودة من الأساس؛ لهذا السبب ابدأ في تعزيز نقاط قوتك لأن بتلك الطريقة ستقضي على نقاط ضعفك المتبقية.

9- مواجهة الانتكاسات

منذ سنوات كنت أرفض الرد على أبي وتوضيح وجهة نظري -كنت أخدع نفسي أن هذا من باب الاحترام- لكن اكتشفت أن هذا السلوك هو عبارة عن انتكاسة بعد علاج نقطة ضعفي؛ لذا قررت الاستماع له حتى النهاية وإخباره في الختام أن كل ادعاءاته باطلة لأني لم أكن في مسرح الجريمة في هذا الوقت وأن المجرم الحقيقي كان يستمع لاتهامه لي في صمت.

10- اتباع العقلية الجديدة

بعد تغيير نقاط ضعفك لقوة عليك أن تستمر علي هذا المنوال، ولا تضع استثناءات كما فعلت مع أبي، فدفاعك عن نفسك ومواجهة مخاوفك والتحكم في غضبك حتى لو كان كل من حولك يستفزونك هو في حد ذاته أكبر نقطة قوة لك؛ لأنك ببساطة أخذت زمام الأمور وتحكمت في انفعالاتك ومشاعرك واعتقاداتك وأفكارك ولم تتركهم يتحكمون بحياتك وشخصيتك.

في الختام

انتبه من شيء هام، وهو أن تحويل نقاط ضعفك لقوة لا يجب أن يأتي على حساب أخلاقك والناس من حولك؛ فأنا مثلا لم أوجه الاتهامات أو التجريح لأحد أثناء دفاعي عن نفسي، ولا أدعي الشجاعة الزائفة وأخدع نفسي، ولا أنتقم من أحد بحجة الأخذ بالثأر لنفسي، وبالطبع لا أكتم غضبي بداخلي لحماية الآخرين من رد فعلي لكني ألجأ للتفريغ عنه بطرق عديدة كالرياضة والكتابة ..إلخ، هدفي النهائي من مقالة اليوم هو تحويل ضعفي لقوة دون الإخلال بشخصيتي الأساسية وتعريض مشاعري ومعتقداتي للاستجواب أو حتى تعنيف نفسي وقهرها بسبب نقاط ضعفي وسذاجتي فيما مضي.
إليك أيضًا"

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..