Loading Offers..
100 100 100

كيف تترجم الاختصارات في النصوص المتخصصة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تميل بعض اللغات -مثل اللغة الإنجليزية- إلى استخدام الاختصارات أو الأحرف الأولى للكلمات والتي يتم نطقها كما لو كانت كلمة واحدة مثل NATO وهي الحروف الأولى ل-The North Atlantic Treaty Organization ومعناها باللغة العربية منظمة حلف شمال الأطلسي، وكذلك UNESCO, WHO ,وغيرها الكثيرتعتبر الاختصارات جزءًا مهمًّا في عالم الترجمة، ومن الضروري معرفة كيفية ترجمتها بدقة من أجل تحقيق الاتساق في النص، وضمان قراءة سلسة للترجمة. وأول سؤال يتبادر إلى الذهن عند مناقشة هذا الموضوع هو هل نترجم الاختصارات؟ وإذا كان الأمر كذلك، فكيف نترجمها؟ في هذه المقالة سأذكر بعض الطرق التي يمكن من خلالها ترجمة الاختصارات وأيضًا سأقدم بعض الأمثلة التي ستجعل من السهل فهمها.عندما نجد اختصارًا غير مصحوب بشرح أو تعريف، فمن الأرجح أنه اختصار معروف ويمكن للجميع التعرف عليه بسهولة، على سبيل المثال: UN الأمم المتحدة، OPEC منظمة الدول المصدرة للنفط إلخ. ولكن أحيانًا قد نجد اختصارًا غير مألوف لنا، حينئذ فإن أول شيء يجب علينا القيام به هو البحث عن تعريفه داخل السياق. إذا كنا لا نزال غير قادرين على تفسيره، يمكننا البحث بطرق أخرى. مثل البحث عن الاختصار في هذا الموقع https://www.acronymfinder.com/ وهو موقع مفيد جدًّا للاختصارات باللغة الإنجليزية.بمجرد أن نعرف معنى الاختصار، فإن الخطوة التالية هي معرفة ما إذا كانت هناك ترجمة رسمية له. على سبيل المثال، يشير الاختصار WHO إلى منظمة الصحة العالمية World Health Organizationفي كثير من الحالات، لا توجد ترجمة لجميع الاختصارات الموجودة داخل النص، في هذه الحالة يمكننا ترجمة معنى الاختصار وشرح مصدره، فالاختصارات غير المشهورة تتطلب شرحًا إضافيًّا من المترجم.ترجمة الاختصارات تشكل تحديًا للمترجمين حيث يتوجب عليهم أن يترجموها بطريقة صحيحة ودقيقة ومفهومة للقراء وهذه مهمة بالغة الصعوبة، ولكن فيما يلي نصائح سريعة مهمة للمترجم يمكن أن تسهّل عليه ترجمة الاختصارات:

ابحث في عدة مصادر

اعرف الاستخدام القياسي للاختصار في اللغة الهدف، من خلال البحث في مصادر مختلفة ومعرفة كيفية استخدامه في وسائل الإعلام الرئيسية أو المجلات أو المصادر العامة الأخرى. اختصار FIFA على سبيل المثال، هو اختصار باللغة الفرنسية، لكنه مستخدم في جميع أنحاء العالم – وهو اختصار لـ Fédération Internationale de Football Association ، الاتحاد الدولي لكرة القدم.تم الاحتفاظ بالاختصار FIFA، حتى في الترجمة، لأنه أصبح الاختصار معروفًا عالميًّا لدرجة أنه مفهوم ومعروف لدى جميع الناس حتى غير المتخصصين في الترجمة.

انظر في سياق النص

هناك بعض الاختصارات أقلّ شيوعًا من غيرها مما يجعل من الصعب اتباع قاعدة معينة، وفي مثل هذه الحالات، يجب على المترجم أن يتمسك بالنص المصدر ويتحرى الدقة لترجمة الاختصار بطريقة صحيحة، وعند اتخاذ هذا القرار، ينبغي مراعاة الجمهور المستهدف ولا بد أن تسأل نفسك من سيقرأ هذا النص بعد ترجمته؟ هل هو مقال سيقرأه عامة الناس؟ أم هي وثيقة قانونية سيقرأها خبراء في مجال معين؟ إذا كان الجمهور المستهدف من المتخصصين في المجال فسوف يكونون على دراية ببعض الاختصارات.

ركز على القارئ

بغض النظر عن الطريقة التي تتبعها في ترجمة الاختصارات، فإن الوضوح والاتساق أمران أساسيان لضمان فهم القارئ. عند كتابة الاختصار في النص اكتب الاختصار باللغة المصدر بجانب ترجمة الاختصار. ومن الضروري الالتزام بالاختصار نفسه في المستند بأكمله. يقوم بعض المترجمين المتخصصين في ترجمة مجال معين بعمل أدلة مرجعية خاصة بهم من الاختصارات، وإضافة إدخالات جديدة في قائمة ترجمات الاختصارات ويعتبر مثل قاموس الترجمة يعدونه بأنفسهم.

استعن بمصادر موثوقة

ينبغي استخدام المصادر الموثوقة مثل المقالات الصحفية الجادة والوثائق المنشورة من قبل هيئات معتمدة أو النصوص الرسمية.

اسأل العميل أو الشركة

في بعض الأحيان يكون لدى العميل قائمة اختصارات يقوم بإرسالها إلى المترجم قبل الشروع في الترجمة وبهذه الطريقة يحصل المترجمون على الإجابات التي يحتاجون إليها منذ البداية، مما يوفر الوقت ويعزز الاتساق. يمكن أن يساعد اتخاذ مثل هذه الخطوات في الحفاظ على الدقة في ترجمة الاختصارات ، مما يسهل المهمة على المترجمين ويساعد في تقديم نص مفهوم للقارئ.وأخيرًا، تتطلب الاختصارات اهتمامًا خاصًا ومعالجة دقيقة ، و إذا كان البحث عن مكافئ غير مثمر ، فيجب شرح الاختصار حتى لا يشعر القارئ بالعجز في مواجهة رموز لا يفهمها بسبب تنوع وتعدد العادات اللغوية والبلدان التي يتم استخدامها فيها.
إليك أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..