Loading Offers..
100 100 100

نصائح قيمة عن تعليم الرياضيات للأطفال بسهولة 2021

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يؤثر عجز اللغة والمعالجة السمعية على القدرة على تعلم مفاهيم اللغة والرياضيات وحل المشكلات، حيث قد يعاني الطلاب من مشاكل لغاية استقبالية أو تعبيرية لا تؤثر بشكل كبير على تعلمهم فحسب، بل تؤثر أيضًا على قدرتهم على التعبير عما لا يفهمونه أو إظهار كيفية حلهم للمشكلات. بصفتك أحد الوالدين قد تتساءل عن كيفية معالجة هذه المشكلات ومساعدة طفلك على النجاح، فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك الاستفادة منها لمساعدة طفلك على تعلم كيفية التغلب على صعوبات المعالجة السمعية أو صعوبات التعلم (LD) لإكمال عمليه التعلم الرياضي بنجاح.

1- عليك بالشراكة مع المعلمين

يجب أن يشارك جميع الآباء بنشاط في تعليم أطفالهم، هذه الحقيقة صحيحة بشكل خاص مع الأطفال ذوي الإعاقة في التعلم. لدعم تعلم طفلك في المنزل.

اطلب من معلم طفلك الآتي

  • أن يزودك بمعايير تسجيل النقاط، بالإضافة إلى تحديد ما يريد أن يفعله طفلك بالضبط من أجل إكمال عمله في تعلم الرياضيات.
  • أن يرسل لك تعليمات مفصلة للواجب المنزلي.
  • أن يرسل لك أمثلة على العمل الجيد لتوضيح توقعاتهم حول تقدم طفلك في التعلم.
  • أن يُعلمك الإستراتيجيات المحددة التي يستخدمها بنجاح مع طفلك والتي يمكن استخدامها أيضًا في المنزل.
  • استخدم هذه المعلومات لمساعدة طفلك على فهم التعليمات وإكمال واجباته المدرسية بدقة.
من المحتمل أنك ستحتاج إلى تخصيص وقت كل ليلة لمساعدتهم في تعلم مفاهيم الرياضيات التي يتلقونها في المدرسة ولكن إذا جعلت هذا الوقت جزءًا منتظمًا من روتينك فسيستفيد طفلك من هذا التكرار.

2-عليك استخدام مواد التدريب العملي

حسّن فهم طفلك لمفاهيم الرياضيات من خلال منحه الأدوات التي ستدعمه أثناء تعلم مفاهيم الرياضيات.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأدوات التي يمكنك استخدامها:

  • ضع في اعتبارك عند استخدام بطاقات الفلاش لاستعراض حقائق الرياضيات التي يجب حفظها.
  • قم بدمج ألعاب وبرامج الرياضيات المحوسبة مع التطبيقات المرئية والسمعية، مثل GeoSafari Math Whiz، وهي لعبة محمولة تعلم الجمع والطرح والضرب والقسمة.
  • تدرب على استخدام الآلة الحاسبة.
  • تعليمهم مفاهيم الرياضيات باستخدام طرق متعددة الحواس لتحفيز مهارات التفكير لديهم.
  • استخدم كائنات مألوفة لهم لإعداد وحل مسائل الرياضيات، كما يمكن استخدام عناصر مثل المال أو الحلوى أو غيرها من الأشياء الصغيرة لتوضيح مفاهيم مثل الجمع والطرح والكسور وكذلك إظهار أكبر من وأقل من ومساواة.
إذا كنت تواجه مشكلة في ابتكار أدوات تفيد الطالب، فاطلب من المعلم اقتراحات حول كيفية دعم طفلك في المنزل، يمكنك أيضًا أن تطلب من مدرس الرياضيات أو صديق في التعليم مساعدتك في هذا الأمر.

3- إعادة كتابة مشاكل الكلمات الرياضية

يمكن أن يكون لكيفية كتابة مسائل الكلمات الرياضية تأثير كبير على مدى قدرة الأطفال على تفسيرها وحلها، خاصة للأطفال ذوي الإعاقات اللغوية، فيما يلي بعض الطرق لجعل مشاكل الكلمات لدى طفلك أكثر سهولة في الاستخدام:
  • تجنب الصور السلبية المزدوجة ، مثل: "لا توجد سيارات غير حمراء”.
  • اختر الكلمات التي يعرفها الطالب بالفعل ويمكن أن يتخيلها.
  • قم بإنشاء جمل نشطة مثل: "Joe drive the car" وتجنب الجمل السلبية مثل: "The car was driving by Joe".
  • قلل عدد الكلمات في الجمل، مع ترك الكلمات المهمة فقط لحل المشكلة.
  • حدد أوامر بسيطة حيث يتم تضمين" أنت"، مثل "أضف هذه الأرقام".
  • استخدم بنية الجملة البسيطة بما في ذلك الفاعل والفعل والموضوع فقط.
  • استخدم كلمات محددة وتجنب استخدام الضمائر.
  • اكتب الجملة الأكثر أهمية أولًا.
إذا وجدت أنه بعد إعادة كتابة مسائل الرياضيات، يسهل على الطالب حلها، شارك هذه المعلومات مع المعلم.

4- تقديم نماذج خطوة بخطوة

بالنسبة لإعاقات التعلم المحددة (SLDs) في الرياضيات الأساسية أو الرياضيات التطبيقية، قدم نماذج خطوة بخطوة توضح كيفية حل مشكلات الرياضيات، حيث غالبًا ما تشتمل كتب الرياضيات على مشكلات في الكلمات تتطلب من الطالب أن يقفز في المنطق لتعلم مهارات جديدة دون إظهار الخطوات المطلوبة لحل تلك المشكلات. قد تحبط هذه الممارسة الطلاب الذين يعانون من عجز في معالجة اللغة لأنهم يجدون صعوبة في مهارات التفكير العقلي القائم على اللغة اللازمة لتحقيق هذه القفزات. بدلًا من ذلك زوّد الطفل بنماذج لحل جميع أنواع المشكلات المدرجة في المهمة حتى يتمكن من التعلم دون صعوبات في معالجة اللغة التي سوف تعترض طريقه.بشكل أساسي يتضمن استخدام النماذج في تعليم مهارات الرياضيات للأطفال رسم مربعات ومستطيلات وأشكال أخرى لتمثيل الأرقام يتيح القيام بذلك للأطفال حل مسائل الرياضيات أثناء مقارنة الأرقام والكسور والنسب والنسب المئوية والمزيد. أما بالنسبة للآباء الذين لم يحلوا مشاكل الرياضيات مطلقًا باستخدام هذه الأدوات والإستراتيجيات، قد يكون هناك منحنى تعليمي بسيط في تنفيذها لمساعدة الطالب، اطلب من المعلم أن يعطيك موردًا تعليميًّا سريعًا أو استخدم الموارد التعليمية عبر الإنترنت.يمكنك أيضًا البحث عن مقاطع فيديو YouTube لمساعدتك في تعلم كيفية رسم نماذج الرياضيات، أو قد ترغب في استخدام Thinking Blocks على موقع Math Playground، والذي يوفر نماذج نماذج يمكنك رسمها للمساعدة في الرياضيات الأساسية من خلال الجبر. غالبًا ما يعاني الأطفال من صعوبات التعلم المدرسي بغض النظر عن قدراتهم الفكرية لهذا السبب، فإنهم يحتاجون إلى إستراتيجيات تعلم مخصصة لا تساعدهم فقط على تحقيق إمكاناتهم في الفصل الدراسي ولكن أيضًا تحميهم من مشكلات احترام الذات في المستقبل.بصفتك والدًا لطفل يعاني من صعوبات التعلم، عليك أن تكون مثابرًا في ضمان حصول طفلك على المساعدة والدعم والتدخل الذي يحتاجه في الفصل وفي المنزل، حيث عليك العمل مع فريق طفلك التعليمي لبناء شراكة ولضمان حصول طفلك على كل الدعم الذي يحتاجه للنجاح. ثم استكمل هذا الدعم بالأنشطة في المنزل، يمكنكما معًا التأكد من أن طفلك يتعلم كيف يكون ناجحًا على الرغم من التحديات التي يواجهها.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..