Loading Offers..
100 100 100

اجعل لحياتك معنى

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

نحن نعيش من أجل غاية معينة وكل منا مسافر في هذه الدنيا، وكتاب الحياة نتعرف فيه على قصص مختلفة من أحاسيس ولحظات وعلاقات ودروس وأشخاص وتجارب وصدمات ومشاكل، والمطلوب منا أن نثبت وجودنا ونحقق غايتنا ونترك أثرنا ونجعل لحياتنا قيمة.ما سأشاركه معكم جزء مما أراه أنه يجعل للحياة معنى؛ لأن الحياة نعيش فيها مرة واحدة فقط نجرب الجنون والسعادة والإلهام والشغف والوقوع في الحب والنجاح والفشل، ومع كل هذا كلنا نفكر في أشياء معينة يمكنها أن تضيف لحياتنا معنى إنْ فقدنا الشغف والرغبة، لهذا اسأل نفسك ما الذي حقًّا سيجعل لحياتي معنى؟ ودون كل الأشياء التي تشعر بأنها ستضيف لونًا جديدًا في حياتك.

أوجد ما يثير اهتمامك وشغفك

هناك أمر واحدٌ فقط لا تمل وأنت تقوم به وتفعله يوميًّا وتبحث وتقرأ عنه لهذا أَوْجد فعلًا من أنت؟ ما الذي تحب؟ وما الذي تريد أن تراه في حياتك، وما الشيء أو الأشياء التي يمكنك أن تسكب فيها طاقتك بحب كي تغمرها بما لديك ولا تتوقف أبدًا عن القيام بها ومن أجل مساعدتك بعض الشيء: يمكنك أن تعود للوراء بعض الشيء وتستذكر ما كنت تقوم به في طفولتك لربما ما زال متعلقًا بك، أو حتى الأشياء التي نويت أن تبحث عنها أو ما الذي تجد نفسك تتحدث عنه في كل مرة وتستخدمه في آرائها ومناقشتها…. لأننا بكل صراحة وأنت أيضًا لا تتحدث عن أي شيء معين إلا إذا كان يستهويك وتشعر بقدر من الحب تجاهه.

ابحث عن الرسالة التي تريد إيصالها

من أنا؟ ما الذي أريده من الحياة؟ بعدما تجد ما يثير اهتمامك فعلًا تجد الرسالة لو بعد وقت طويل والتي تريد إيصالها أو حتى لا تكون متعلقة بمجال عملك أو دراستك أو اهتماماتك، فالرسالة هي حتمًا ما تشعر بأنك مخير ومسير من أجل تحقيقها وأنك خلقت من أجل تأديتها، لأننا كلنا نملك شيئًا نريد إظهاره وإثباته للعالم ككل، واسأل نفسك ما الذي يمكنني إضافته للعالم؟ وكيف يمكنني القيام بذلك وماذا أحتاج؟ لأن الرسالة هي رسالتك أنت وقبل وأثناء عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت هناك رسالات قام بها المرسلون على أكمل وجه.

ما قِيَمك؟

لديك قيم تسير عليها في حياتك ويمكن القول بأنها بمثابة صفات تتصف بها أنت أو تريد أن تراها في شريك حياتك أو عائلتك أو حتى أصدقائك؛ لهذا دوِّن أهم خمسين قيمة موجودة في حياتك والتي تمثلك وتريد أن تبقى مشيدة في حياتك والتي قد تكون: الرحمة، الجمال، السعادة، الحب، التسامح، الرأفة، التعاون، الصحة. وهذه القيم تعني ما أنت مهتم له فعلًا وتريد أن تكون ماثلة في حياتك في أي وقت، ثم قارن بين كل قيمة وأخرى واعرف ما أكثر واحدة قريبة منك واستخرج خَمْسَ قيم من الخمسين قيمة.

قم بشيء تريد القيام به

ما الشيء الذي تريد تجربته واكتشافه والقيام به حاليا؟ دوّن ما تريد قد يكون تجربة التمثيل، تجربة الغوص، استكشاف بلد ما، المشاركة في مسابقة معينة أو حفظ القرآن الكريم كاملًا، الانخراط في النوادي الثقافية والجمعيات الخيرية أو حلمًا تجد أنه سيعود عليك بالنفع أنت وغيرك، وستفتح به أبوابًا أخرى من حياتك، لا تضيع أو تنتظر الوقت، قم بذلك حالًا واترك أثرك وبصمتك.

مساعدة غيرك في أي شيء يحتاجه

كن موجودًا في أي وقت وأي مكان، تساعد غيرك حتى ولو بكلمة أو معلومة أو فكرة. كن معطاء ولا تنتظر المقابل وإذا ساعدت شخصًا ما اطلب منه أن يساعد غيره، وليكن الجميع يدًا واحدة فيد واحدة لا تصفق. ساعد بقدر ما تستطيع بدعاء أو عناق أو ابتسامة أو بمساندة أو بتضامن ومعاونة. كن حاضرًا في أيّ وقت لنفسك، لعائلتك ولأصدقائك ولغيرك، في الطريق الذي تسير فيه يوميًّا يمكنك أن تساعد في رفع الأذى، بتبادل الابتسامة أو برفع المشتريات عمّن لا يقدر على حملها، كن فاعلًا للخير.

كن لله تعالى

الله تعالى هو من خلقنا، من يتحكم فينا ومن زرع فينا بذرة الإيمان والتدبر في آياته والتأمل في خلقه سبحانه وتعالى، وليس هناك أجمل من أن تذهب وتلجأ لله تعالى عندما تترك الجميع وتصدق ما يبينه لك، تخشاه أو تحبه، وتدعوه دائمًا ويكون موجودًا فيك دائمًا فإذا كنت لا تراه فهو يراك، ابكِ، تضرع، كنْ ضعيفًا أمامه فهو الأحد والوحيد الذي لا يخذلك، لا تفضل الغير عليه ولا تضع مكانة أكبر في قلبك إلا له.

تحديد هدفك الأسمى

ما الذي تريد تحقيقه وبلوغه والحصول عليه وأين تريد أن ترى نفسك؟ أوجد هدفك، ابدأ بالعمل عليه يوميًّا وضع له خطة محكمة وإن لم تنجح الأولى جرب الثانية، فإذا تمتلك هدفك حققه وطبقه على أرض الواقع.

الوصول إلى العمق الداخلي في نفسك

أوجد مَن أنت حقا؟ ما هو جوهرك؟ كيف تبدو روحك؟ ما الذي يعجبك وتحبه في نفسك؟ ما الذي تهتم من أجله وما هي مميزاتك وصفاتك؟ فيما أنت مختلف؟ كيف يمكنك أن تكون أفضل نسخة عن نفسك؟ كيف ترى نفسك؟ هل تثق في نفسك وهل تحب ذاتك؟ ما هو الطريق الذي تريد أن تسير عليه؟ صدقني لديك مهجة أكثر من رائعة.الحياة تجربة بسيطة ومختلفة وفريدة من نوعها والكل يريدون أن يتركوا فيها بصمة جميلة وهذا ما يعتمد عليك انت فقط باختيار ما سيجعل لحياتك معنى.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..