Loading Offers..
100 100 100

تحسين محركات البحث: كيف تصنع محتوى متوافقًا مع قواعد “السيو – SEO؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

محركات البحث هي المكان الذي يبدأ منه مستخدمو الإنترنت رحلتهم في العالم الرقمي، إن كنت صانع محتوى، أو صاحب مدونة أو موقع إلكتروني، يجب أن يكون مبتغاك هو التواجد الصحيح ضمن نتائج البحث على محركات البحث، أي يظهر محتواك ضمن صفحة النتائج الأولى لمحركات البحث. عليك أن تعرف أفضل الممارسات للتأثير على نتائج البحث وتحقيق ترتيب أفضل لصفحات موقعك، لتصل لمحتوى وموقع إلكتروني متوافق مع محركات البحث، وهي ما تُعرف بعملية "التحسين لمحركات البحث" Search Engine Optimization أو "تحسين محركات البحث"، ويمكن اختصارها بكلمة "سيو" SEO.

ما عملية تحسين محركات البحث؟

يمكن القول: إنها عملية مستمرة من التحسينات تنفذها داخل موقعك الإلكتروني وخارجه، لكي تساعد محركات البحث على فهم محتواك بشكل أفضل، وبالتالي تحتل مكان ضمن النتائج الأولى المجانية على صفحة النتائج الأولى لمحركات البحث، ما يساعدك على جذب مزيد من الزوار لموقعك. تلك العملية تتطلب جهدًا ووقتًا أكثر من الحملات الإعلانية المدفوعة، ولكنها تحقق نتائج أفضل واستفادة طويلة المدى، لا سيما أن معظم مستخدمي الإنترنت يثقون بالنتائج المجانية التي تظهر في الصفحات الأولى من محركات البحث أكثر من الإعلانات المدفوعة.

كيفية ترتيب النتائج في محركات البحث

قبل الحديث عن أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث، دعنا نخبرك أولًا بكيفية ترتيب النتائج في محركات البحث.

بناء الفهرس

إذا أردت البحث عن معلومة معينة على الإنترنت، ستبدأ أولًا بفتح أحد محركات البحث، وليكن -جوجل- وهو أشهر محرك بحث، يستخدمه أكثر من ملياري شخص يجرون أكثر من (5) مليارات عملية بحث يوميًّا، ثم ستكتب كلمات رئيسية مرتبطة بما تبحث عنه.هنا يبدأ جوجل بالبحث ضمن فهرسه الضخم، ثم يقدم لك عدة صفحات تتعلق بالكلمات الرئيسية التي كتبتها، وتكون مُرتبة حسب معايير معينة خاصة بمحرك البحث، مع مراعاة أن محركات البحث تتشابه في طريقة عملها.اعلم أن محرك البحث يقوم ببناء الفهرس الخاص به عن طريق "العناكب" Web Crawlers or Spiders، حيث يقوم بقراءة بعض صفحات الإنترنت، ثم يتتبع الروابط الموجودة بهذه الصفحات، حتى يقوم بفهرسة مليارات الصفحات، ولا يتوقف محرك البحث عن إضافة الصفحات، حيث يضيف إليها صفحات جديدة يوميًّا.

ترتيب الصفحات ضمن صفحة نتائج البحث

فور بحثك عن معلومة معينة وكتابة الكلمات الرئيسية، يقوم محرك البحث بإحضار الصفحات المرتبطة بكلمة البحث من الفهرس، وهي ما تُعرف بعملية "الفلترة"، ثم يرتب هذه الصفحات ضمن صفحة النتائج حسب معايير ترتيب خاصة به، أهمها مدى توافق محتوى الصفحة مع الكلمة الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم في محرك البحث، ومدى أهمية هذه الصفحة مقارنة بصفحات مشابهة لها على الإنترنت.

أفضل الممارسات للوصول لمحتوى وموقع متوافق مع محركات البحث

ليظهر محتواك وموقعك ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، هناك عدة ممارسات ستساعدك على ذلك، وهي:

1. اختيار كلمات رئيسية مناسبة

قبل كتابة محتوى ما، حدد الكلمات الرئيسية التي ستركز عليك في محتواك وسيدور حولها موضوعك، ويمكن تعريفها بأنها "كلمة واحدة أو عدة كلمات يقوم المستخدم بكتابتها ضمن خانة البحث في محرك البحث".
  • لا بد أن تكون الكلمات الرئيسية واضحة ومرتبطة بشكل كبير بمحتوى الموقع.
  • يجب أن تكون الكلمات الرئيسية محددة، وليست عامة.
  • يفضل أن تكون من ثلاث كلمات أو أكثر  long Tail Keywords.
  • حاول أن تختار كلمات رئيسية يتم البحث عنها بشكل كافٍ على محركات البحث، وفي الوقت ذاته لا توجد عليها منافسة عالية، بل يفضل أن تختار كلمات معدل التنافس عليها قليل نسبيًّا.
  • لاختيار كلمات رئيسية مناسبة لموضوعك يمكنك الاستعانة بأدوات مثل:
.Soovle, Keyword tool, Google TrendsGoogle Keyword Planner, Moz, ubersuggestهذه الأدوات ستساعدك في معرفة معدل البحث عن الكلمات الرئيسية، ومعدل التنافس عليها في دولة معينة، وكذلك ستقدم لك اقتراحات لكلمات رئيسية مرتبطة بموضوعك.

2. استخدام الكلمات الرئيسية بما يتوافق مع محركات البحث

بعد اختيار الكلمات الرئيسية، احرص على أن تستخدمها بشكل جيد يخدم موضوعك ويلائم محركات البحث، وهنا يجب الانتباه لعدة ملاحظات:
  • عادةً ما يتواجد في كل صفحة من صفحات نتائج البحث (10) نتائج، وتتكون كل نتيجة من: (عنوان رئيسي Headline، عنوان الصفحة Url، ووصف الموضوع Meta Description)، وقد تتضمن النتائج صورًا أو فيديوهات أو أماكن على الخريطة.
  • يراعى تكرار الكلمات الرئيسية ومرادفاتها في النص بشكل مناسب "عدد مناسب لطول الموضوع"، أي لا تكون قليلة، ولا زائدة بدرجة مبالغ فيها، مما يساعد محرك البحث على فهم النص، وفي نفس الوقت يفهمه القارئ.
إذا كنت تنشر محتواك على الووردبريس يمكن أن تساعدك إضافة YOAST SEO على معرفة معدل التكرار المناسب للكلمات الرئيسية.
  • وجود الكلمات الرئيسية أو مرادفاتها ضمن الجزء الأول من علامة العنوان الرئيسي للصفحة "Title Tag" ويمكن تعريفها بأنها النص الذي يظهر على تبويب متصفح الإنترنت، وتعد تلخيصًا لمحتوى هذه الصفحة.
  • يراعى أن تقدم علامة العنوان الرئيسي وصفًا مختصرًا ودقيقًا لمحتوى الصفحة.
  • ألا تكون علامة العنوان الرئيسي مكررة، أي يجب ألا تتشارك صفحتان على نفس الموقع بنفس علامة العنوان الرئيسي.
  • أن يكون طول علامة العنوان الرئيسي مناسبًا، ولتحديد طول مناسب للعنوان ووصف الصفحة "Meta Description" الذي سيظهر في صفحة نتائج البحث، يمكن الاستعانة بأداة Serp Simulator.
  • وجود الكلمات الرئيسية أو مرادفاتها ضمن عنوان الصفحة في المتصفح "URL" وهو النص المستخدم في مستعرض الإنترنت للوصول إلى موقع معين أو صفحة معينة في هذا الموقع، ويجب أن يكون واضحًا ومفهومًا، وغير مكرر على الموقع.
  • يراعى استخدام مسميات واضحة لأقسام الموقع والصفحات الداخلية، مما يساعد محرك البحث على معرفة مكان هذه الصفحة ضمن أي قسم على الموقع.
  • يجب أن تتواجد الكلمات الرئيسية أو مرادفاتها في وصف الصفحة "Meta Description Tag"، وهو وصف مبسط لمحتوى الصفحة يساعد المستخدم على فهم محتوى الصفحة بشكل جيد، يظهر على صفحة نتائج البحث، ولا يظهر للقارئ على صفحة الموقع، ويكون جزءًا من كود الصفحة البرمجي.
  • يفضل أن تحتوي الصور على الكلمات الرئيسية أو مرادفاتها في اسم ملف الصورة والنص البديل للصورة.
  • يراعى استخدام الكلمات الرئيسية في الروابط الداخلية Internal Links لصفحات أخرى داخل الموقع ذات علاقة بالمحتوى.

3. صناعة محتوى عالي الجودة

تذكر دائمًا أن "المحتوى هو الملك"، لذا حاول أن تصنع محتوى عالي الجودة يقدم قيمة وفائدة لجمهورك المستهدف، ويجيب على كافة الأسئلة المتعلقة بالموضوع. يجب أن يحتوي على الكلمات الرئيسية ومرادفاتها بشكل كافٍ، ويغطي الفكرة من كافة جوانبها، ويقدم للقارئ محتوى قيّمًا وفريدًا "غير منسوخ"، ويفضل استخدام صور وفيديوهات لدعم موضوعك وتوضيحه بأفضل شكل ممكن.عندما تقدم للقارئ محتوى مميزًا سيقضي وقتًا أطول على الصفحة، ويمكن أن يتفاعل معها ويشاركها وينتقل إلى صفحات أخرى داخل الموقع. ضع في اعتبارك أنك تنشئ محتوى للقارئ في المقام الأول، وفي الوقت ذاته تساعد محركات البحث على فهم محتواك بشكل أفضل.

4. تحسينات داخل الصفحة والموقع On- Page Seo

عملية تحسين محركات البحث يجب أن تتضمن تحسينات داخل صفحة محتواك والموقع، بما في ذلك: 
  • سرعة تحميل صفحات الموقع، اعلم أن مستخدم الإنترنت يريد الحصول على المعلومة في أسرع وقت ممكن، لذا يجب التأكد من أن الموقع يقدم تجربة تصفح سريعة قدر الإمكان.
  • يمكن الاستعانة بأداة Google Page Speed Insights لمعرفة سرعة تحميل أي صفحة على موقعك، ويمكن أن تقدم لك توصيات لتحسين السرعة في حالة وجود مشكلة.
  • يجب التأكد من توافق الموقع مع أجهزة الهواتف الذكية، فنسبة تصفح الإنترنت من الهواتف تفوق نسبة التصفح من أجهزة الحاسوب، وهي في زيادة مستمرة، لا سيما أن محركات البحث تمنح الأولوية للصفحات والمواقع المتوافقة مع أجهزة الهواتف الذكية.
ولمعرفة مدى توافق الموقع مع الأجهزة الذكية يمكن الاستعانة بأداة Mobile Friendly Test.
  • يفضل أن يكون الموقع مشفرًا ويستخدم بروتوكول “HTTPS” ما يعني أن البيانات المتناقلة بين المستخدم والموقع الإلكتروني "مشفرة"، بما يضمن حماية وأمان إضافيين.
  • بالإضافة إلى تحسين العناوين الرئيسية، والعلامات الوصفية، وملفات خريطة الموقع، والتحسينات التقنية التي تتم على الموقع بشكل عام.
  • يجب التأكد من وضوح الخطوط والصور ووجود مسافة مناسبة بين عناصر المحتوى المعروض لتقدم للمستخدم تجربة سهلة وواضحة، ما يجعله يقضي على الموقع وقتًا أطول، وهو  يساعد على تحسين محركات البحث.

5. تحسينات خارج الصفحة والموقع Off- Page Seo

بجانب التحسينات الداخلية للموقع، يجب القيام بتحسينات خارج نطاق الموقع، ويتم ذلك عن طريق بناء روابط خارجية External links. وجود روابط لموقعك في مواقع أخرى سيجلب لك مزيدًا من الزيارات ويساعدك على التواجد بشكل أفضل في نتائج البحث. 
  • يراعى أن تتواجد هذه الروابط على صفحات ذات محتوى ملائم ومشابه لصفحات موقعك، وأن تكون على مواقع ذات صلة وأهمية، فكلما زادت أهمية المواقع التي قامت بالربط مع موقعك، كانت أهمية هذه الروابط أكبر.
  • يجب أن تركز على كسب الروابط وليس بناءها، أي تقدم محتوى قيّم يستحق الربط إليه من مواقع أخرى.
  • احذر أن تقوم بشراء روابط خلفية، فذلك الأمر يضر موقعك وتحظره محركات البحث، ومنها جوجل.
  • يمكنك الحصول على روابط ذات أهمية عن طريق المشاركة الفعّالة على منصات الأسئلة والأجوبة والمجتمعات الرقمية، مثل مجتمعات حسوب، كورا، وغيرها.

6. تحسين محركات البحث عن طريق منصات التواصل الاجتماعي

يمكن أن تساهم منصات التواصل الاجتماعي في تحسين محركات البحث لمحتواك وموقعك، وهو ما يُعرف بـ"Social SEO" أي التحسين لمحركات البحث عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال:
  • إنشاء محتوى قيّم ليقوم المستخدمون بمشاركته على منصات التواصل الاجتماعي.
  • التأكد من إدراج أيقونات المشاركة على منصات التواصل الاجتماعي على موقعك، ويراعى أن تكون واضحة على الصفحات التي نود من المستخدمين مشاركتها.
  • إدراج روابط لصفحات الموقع واستخدام الكلمات الرئيسية في المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، واستخدام الهاشتاج بشكل مناسب.
  • كتابة منشورات تشجع المستخدمين على التفاعل معها ومشاركتها.

ختامًا

تُعدّ عملية تحسين محركات البحث عملية مستمرة ولا تنتهي عند نتائج معينة، لذا من الضروري أن تتابع هذه العملية وتتأكد من أنك تقوم بالتحسينات بشكل جيد، مع مراعاة استخدام الأدوات الصحيحة والمناسبة للتحليل مثل Google Analytics, Google Search Console.ربما قدم لك هذا المقال إجابة لبعض الأسئلة التي قد تخطر لك عن مصطلح تحسين محركات البحث، لكن لا تدع معرفتك تنتهي عند هذا الحد، بل احرص على أن تنمي معرفتك في هذا المجال واطلع على المزيد من المعلومات التي تساعدك على صناعة محتوى وموقع متوافق مع قواعد السيو.أنصحك بالالتحاق بمساق تحسين محركات البحث المُقدم من منصة إدراك– مرجع أساسي لهذا المقال- والاطلاع على دليل جوجل للمبتدئين لتحسين محركات البحث، وموقع Search Engine Journal.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..