Loading Offers..
100 100 100

6 أمور عليك معرفتها حتى تبدأ بتنفيذ خططك وأهدافك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كيف يمكنك أن تبدأ بتنفيذ خططك التي قد قمت بتأجيلها مئات، بل آلاف المرات. خططك التي وضعتها لتزيد من مهاراتك ولتقوية شخصيتك ولتزيدك ثقةً بنفسك. هذه الخطط التي وضعتها لتنظم حياتك ويومك. التي من خلالها ستتمكن من إنجاز الكثير واكتشاف الكثير أيضًا. فما الذي يمنعك للبدء بتنفيذها. ما فائدة وضعك لخطط ومن ثم لا تقوم بتنفيذها. هل سبب عدم تنفيك لها هو الخوف، أو المماطلة والتكاسل، أو عدم وجود وقت، أو عدم وجود جو وبيئة مناسبة برأيك. هذه كلها حجج أنت تقوم بوضعها لنفسك لكي تبرر لنفسك عدم قيامك بتنفيذ خططك. لأنك لو أردت وعزمت على تنفيذ خططك لفعلت مهما كانت الظروف. فالأمر كله يعتمد على مدى إصرارك لتنفيذ خططك. وفي هذا المقال سأعرض لك طرقا تساعدك للبدء بتنفيذ هذه الخطط.

طرق تساعدك في البدء بتنفيذ خططك

أولًا: نظم وقتك ويومك

نعم حتى تستطيع البدء بتنفيذ خططك عليك أولًا أن تنظم وقتك، لماذا؟، لأنك عندما تقوم بتنظيم وقتك ويومك سترى أن هناك مجالًا كبيرًا لفعل الكثير، وبالتالي ستستطيع أن تفعل وتبدأ بتنفيذ خططك، ولن تبقى تتحجج بالوقت غير الكافي.

ثانيًا: إنجاز المهام في الوقت المحدد لها

بعد انتهائك من تنظيم وقتك ووضع وقت زمني محدد لكل مهمة، عليك بأن تحرص على ألَّا تتجاوز هذه المدة الزمنية المحددة للمهمة، فماذا سيفيد تنظيم الوقت من غير تنفيذها فعلًا. فحرصك على إنجاز مهامك بالوقت المحدد سيساعدك في تنظيم وقتك وسيفتح لك المجال لتبدأ بتنفيذ خططك المعلقة منذ زمن.

ثالثًا: ضع أهداف مناسبة ومنطقية

فمثلا لا تقم بوضع هدف السفر لمكان ما وأنت لا تملك الإمكانيات اللازمة للسفر، أو أن تقوم بوضع هدف العمل بالبرمجة وأنت لا تعرف شيئًا عن البرمجة وهكذا، بل ضع أهدافًا صغيرة ومناسبة، فمثلًا يمكنك أن تضع هدف جمع المال أولًا لفعل كذا وكذا، وبعد أن تقوم بجمع المبلغ المناسب لفعل شيء مثل السفر يمكنك السفر عندها، ولكن لا تضع السفر كهدف وأنت جالس مكانك لا تعمل شيئًا لتحصل على المبلغ المطلوب لذلك، ولا أن تضع هدف العمل بالبرمجة قبل هدف تعلمها، فالتعلم أولا ومن ثم العمل ثانيا.

رابعًا: قسِّم أهدافك الكبيرة لأهداف أصغر

بالطبع تنفيذ الخطط ليس بالأمر السهل والبسيط، ووضع أهداف وخطط كبيرة يجعل الأمر أكثر صعوبة، ولذلك من الأفضل تقسيم الأهداف الكبيرة لأهداف صغيرة، بحيث يصبح الهدف الذي تريد تحقيقه والوصول إليه أسهل مما كان عليه، فجعل المهام أصغر مما تبدو عليه يجعلنا نراه سهلًا وبسيطًا ويمكن تحقيقه، بالإضافة إلى أنه يجعلك تعرف كيفية الوصول لهدفك وتحقيق خططك الخاصة.

خامسًا: لا تجعل خوفك يسيطر عليك

بالطبع جميعنا نشعر بالخوف من البدء بعمل ما ووضع خطط وتنفيذها، وإما يكون سبب الخوف كلام الناس أو خوفك من عدم استطاعتك تنفيذ خططك وأهدافك وعدم وصولك إليها في الوقت الذي تريده، فالخوف من المجهول أمر طبيعي يحدث مع كل البشر، ولكن هناك من يسيطر على خوفه ويتغلب عليه وهناك من يسيطر الخوف عليه ولا يستطيع التغلب عليه، وأنت تختار من أي صنف تريد، هل تود أن تكون المتغلب أم المغلوب عليه، وبالطبع لن يكون الأمر سهلا عليك بالبداية، ولكن عندما تبدأ بتنفيذ خططك وأهدافك سترى أن الأمر ليس بهذه الصعوبة التي تخيلتها.

سادسًا: لا تتحجج بالظروف

لا تجعل من الظروف حجة لك حتى لا تنفذ خططك وأهدافك، فأنت من تتحكم بالظروف، إذا أنت أردت شيئا يمكنك الوصول إليه وستهيئ لنفسك الظروف حتى تستطيع الوصول كما تريد، فالظروف لن تكون مناسبة أبدا ما دمت أنت جالس مكانك ولا تتحرك، لذلك ابدأ بتنفيذ خططك وأهدافك دون انتظار الظروف المناسبة كما تتعقد، فعندما تبدأ سترى أنك أنت من كان غير مناسب للظروف لا العكس.بالنهاية أنت من تضيع خططك وأهدافك الخاصة وبالطبع لن يقوم أحد بتنفيذها غيرك، لذلك بدل تأجيل الأمر ابدأ بتنفيذ خططك وأهدافك، حتى تسمح لنفسك بالتطور والتعلم، فالأمر يستحق كل هذه المعاناة حتى تصل لأهدافك.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..