Loading Offers..
100 100 100

عوامل نجاح المحتوى التسويقي.. دليلك لمحتوى تسويقي ناجح

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

نجاح المحتوى التسويقي يعد عاملًا مهمًّا لدى الشركات المنتجة؛ لأنها ممكن أن تزيد من عدد العملاء المتوقعين إلى ثلاثة أضعاف. فالتسويق بالمحتوى مهم من أجل الترويج إلى المنتجات والخدمات وبالتالي زيادة المبيعات. إذًا التحدي هنا هو حملة منتجة للتسويق بالمحتوى تحقق النتائج المراد الوصول إليها. وبالتالي أنت بحاجة لمعرفة العناصر الرئيسية لحملة محتوى تسويقي ناجحة.

أهم عوامل نجاح المحتوى التسويقي

من هو الجمهور المستهدف من المحتوى التسويقي

يجب أن تحدد الجمهور المستهدف بدقة أي أن يكون هذا المحتوى مفيد لهم. وحتى تستطيع أن تنشئ محتوى مفيد للجمهور أولاً عليك أن تعرف من هو جمهورك وما هي الفئات العمرية المناسبة للمنتج. التركيبة السكانية مع المهنة بالإضافة إلى، الموقع والوضع الاجتماعي والخلفية التعليمية. وبالتالي تستطيع الفهم بشكل أفضل عن نوع الجمهور المهتم بالمنتج وهذه العلامة التجارية.

ضع هدفًا محددًا من أجل نجاح المحتوى التسويقي

يجب عليك وضع هدف تريد أن تصل إليه من خلال هذا المحتوى التسويقي. حتى يكون هذا الهدف مقياس لنجاحك أو فشلك ولمتابعة أدائك. فربما يكون هدفك زيادة العملاء المحتملين أو توعية زائدة للمنتج أو أي هدف آخر. ولكن يجب عليك أن تتأكد من أن أي هدف تختاره يجب أن يكون واضحًا للغاية ومحددًا ضمن جدول زمني معين. من المهم أيضاً أن يكون هدفك واقعيًّا، فإذا كان من المستحيل تحقيقه فسوف يثبط عزيمة الفريق وتنتج نتائج غير مرغوبة. فمثلًا الحصول على ٢٠٠٠ عميل خلال شهرين فقط، الاحتمالية الأكبر لهذا الهدف أنه غير قابل للتحقيق. ولكي تواصل إنتاج المحتوى تأكد من أن لديك ما يكفي من الموارد والكتب لتحقيق الهدف.

حدِّد شخصية العميل المستهدف

حيث لا توجد أي طريقة تلبي احتياجات الجمهور بشكل كامل. فيمكن أن يكون الجمهور من مختلف أفراد المجتمع ويملكون وظائف متنوعة. لذلك نحتاج إلى منتج يلبي احتياجات كل شخص حتى تتمكن من التفاعل معهم وتجذب اهتمامهم.

نوّع المحتوى من أساسيات نجاح المحتوى التسويقي

يوجد أنواع عديدة من المحتوى فإما أن يكون على شكل تدوينات مفيدة لجمهور تجذب انتباههم المحتوى المكتوب، ولكن قد لا يهم الجميع. قد يريد البعض محتوى مرئي فلا تجذبه المدونات فيمكنك عمل مقاطع فيديو توضيحية للمنتج. البعض الآخر قد يفضل مثلًا المحتوى الصوتي أو الرسوم البيانية. بسبب ذلك تأكد من أن الحملة تشمل مجموعة من المحتوى متنوعة تهم أنواع أشخاص مختلفة.

توزيع وترويج المحتوى التسويقي

مخططات للتوزيع والترويج هما أمران مهمان في الحملة التسويقية. أي يجب أن يصل محتواك إلى عدد كبير من الأشخاص والمستفيدين وبذلك اختر أفضل القنوات لتوزيع المحتوى فمثلًا إذا كنت تستعمل وسائل التواصل الاجتماعي فاختر وسيلة يتواجد فيها أكبر عدد من الجمهور المستهدف.

نصائح من أجل نجاح المحتوى التسويقي

  • استخدم عناوين تجذب الجمهور المستهدف فهو الذي يحدد فأما إذا كان القارئ سيقرأ المحتوى أو سيتركه. فإذا اقتنع القارئ بالعنوان وجذبه فلتكن المقدمة أيضًا استمرار لجذبه أيضاً بجملة مفتاحية مناسبة.
  • قم بالبحث جيدًا بالإضافة إلى التركيز على هدف معين كما قلنا من قبل. اهتم أيضًا بالكتابة اللغوية مع التصحيح الإملائي ليظهر في أفضل تصور ممكن ومفيد للجمهور.
  • قم بعمل جدولة للمحتوى وبذلك ستتفرغ للتواصل والتفاعل مع العملاء دون أن تقلق حول الكتابة كل يوم ونصيحة لك أن تكون الجدل كل ثلاثة أشهر.
  • وطبعًا الجودة أولًا، المحتوى ذو الجودة الأعلى هو الذي يفضله العملاء ومحركات البحث حتى وإن بذلت جهدًا ووقتًا أكبر. فمحتوى مميز ورائع أفضل من ألف محتوى منخفض المستوى.
  • الكلمات المفتاحية اخترها طويلة وأكثر تحديداً بالإضافة إلى ذلك، الروابط لزيادة المصداقية.
قياس نجاح المحتوى التسويقي مهم لتعرف إذا كان محتواك ناجحًا أم يجب إضافة بعض التحسينات. مثلًا معدل النقر على الرسائل البريدية فإذا كان نصف إجمالي الزيارات يخرجون من الموقع بمجرد دخولهم فأنت بحاجة إلى التحسين. ويجب عليك الكتابة وفق قواعد الSEO يجعل المحتوى مميزًا ويجذب عددًا كبيرًا من القراء والجمهور المستفيدين منه. بالإضافة إلى ذلك من أجل نجاح المحتوى التسويقي تجنب أن تكتب كتابات متكررة ومنسوخة بذلك سوف تفقد مصداقيتك أمام عملائك. ابتعد عن المبالغة لكي تزيد عدد الجمهور الذي يتابعك.وضعنا لك في هذه المقالة العوامل التي يتم الاعتماد عليها لكي ينجح المحتوى التسويقي مع بعض النصائح المفيدة لك. نرجو أن تكون قد استفدت من هذا المقال ودمتم بألف خير.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..