Loading Offers..
100 100 100

خطوات يجب أن تعرفها لكتابة محتوى الموشن جرافيك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تعتبر مقاطع الرسوم المتحركة عنصرًا مهمًّا من عناصر التسويق، كما أنها تمثل العنصر الفارق ما بين نجاح قناة تعليمية على اليوتيوب عن غيرها من مثيلاتها التي تقدم نفس المحتوى لكن بأسلوب تقليدي، كما أن الإعلانات والمحتوى التسويقي بصفة عامة يزداد تأثيره وقوته عندما يحسن صانع المحتوى من صناعته بأسلوب الموشن جرافيك.وقبل البدء في تعريف الموشن جرافيك، وأهميته، وخطوات صناعة الموشن جرافيك، يجب أن نعلم أن المحتوى أو الفكرة التي نريد تسويقها للجمهور واحدة …. سواء أنشأنا المحتوى كتابي أو محتوى إنفوجرافيك  أو موشن جرافيك، فالفكرة واحدة لكن كيفية صياغة الفكرة وتطويعها حسب رؤية صانع المحتوى، وتوصيلها للجمهور دون إخلال بالهدف أو بأساس الفكرة هي ما سأتكلم عنه بهذا المقال.

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك هو مقطع فيديو يتكون من عدة صور ورسوم متحركة، وصور توضيحية حول فكرة ما، وتختلف مدته حسب الهدف من إنشائه، فالموشن جرافيك التسويقي يفضل أن تكون مدته قليلة، لا يزيد عن دقيقة أو أقل من دقيقة، بينما الفيديو التعليمي – وهو بطبيعة الحال مخصص للأطفال – فقد تطول مدته لكن يفضل ألا يتجاوز الثلاث دقائق… وتختلف الخلفية الصوتية للموشن جرافيك حسب الهدف منه من ناحية، وحسب الجمهور المستهدف من ناحية أخرى.

مراحل كتابة محتوى الموشن جرافيك

يختلف محتوى الموشن جرافيك عن المحتوى المكتوب، فيحتاج لسيناريو، ولوضع تصور كامل مرتبة عبر هذه الخطوات:
  •  التحضير الذهني (مرحلة ما قبل الكتابة)

وتعد هذه المرحلة أساسًا للبدء بكتابة السيناريو، وهي مرحلة ما قبل الكتابة حيث يجب أن يحدد الكاتب أي أسلوب للموشن جرافيك، فالمحتوى التسويقي يختلف عن التعليمي، ولكل نوع سواء تسويقي أو تعليمي أسلوب، كما أني على المستوى الشخصي أفضل أن يكون للكاتب رؤيته وشخصيته، بحيث لو أحضرنا كاتبين مختلفين لمحتوى واحد، وفكرة واحدة فيختلفان بشكل كبير هنا وهناك، وهذا ما أراه بصمة الكاتب بشرط ألا يخلو من مغزى الفكرة. وعلى الكاتب أن يحدد الهدف، هل هو محتوى للتذكير بمنتج معين؟ أم تسويق منتجات جديدة؟ أم محتوى تثقيفي؟ أم محتوى تعليمي؟ لكل نوع سيناريو وتصور مختلف حقًّا.
  •  جمع المعلومات

يجب على الكاتب أن يدرس المنتج أو الشركة التي يسوق لها عبر الموشن جرافيك، ويدرس الجمهور المستهدف، وطبيعة المنتج، والشركات المنافسة. ويفضل أن يطلع الكاتب على فيديوهات مشابهة، حتى يتسنى له بناء فكرة وأسلوب الموشن جرافيك.
  • وضع تصور المحتوى

بعد أن يستقر الكاتب على للمعلومات، وطبيعة المنتج، وخصائص الجمهور … يبدأ بكتابة السيناريو، والمؤثرات التي يمكن أن يحتاجها… ويحدد هل سيحتوي الموشن جرافيك على كلمات مكتوبة فقط؟ أم لقطات فقط؟ أم كليهما؟ ونوعية الجمهور المستهدف، هل يستهل الفيديو بفكرة مبتكرة مرتبطة بالمنتج؟ ويبدأ الكاتب بوضع السيناريو، وتقسيم السيناريو لعدة صور أو مقاطع، حتى لو كان بالفيديو كله في حدود الدقيقة أو أقل … فعندما تختصر الفكرة في مجموعة عناصر قليلة، ثم تلخص كل عنصر بجملة قصيرة، فتتعدد هذه المشاهد لتصنع أخيرًا موشن جرافيك ليصل للمشاهد بسلاسة.وخلال الإعداد لهذه المرحلة يمكن للكاتب أن يكتب السيناريو مثل سيناريوهات السينما، فيقسم الأوراق النصية إلى ثلثين للسيناريو النظري (يتضمن الخلفيات، الديكور، الشخصيات) وثلث للحوار، أو للخلفية السماعية، ويقسم كل ذلك لمشاهد مرتبة ليسهل تنفيذها في نهاية الأمر

نموذج لبعض أعمال الموشن جرافيك

يعتبر هذا المقال مجرد مدخل بسيط لفهم خطوات، وتوصيات مبدئية بكتابة محتوى موشن جرافيك، وبالطبع يزخر اليوتيوب بالعديد من مثل هذا الفن _نعم الفن_ ولكن سأذكر هنا بعض الإعلانات التي اتخذ  الموشن جرافيك لعرض فكرتها ومنها
  • إعلان مشروب ريد بول، إعلان جميل ومركز، والفكرة واضحة ومحددة، ونحن بمصر قد لا نفهم معنى يعطيك جوانح، لكن من خلال الفيديو القصير جدًّا، فهمنا أنه يمدنا بالطاقة، وكلمة جوانح توحي أنه يمدنا بالأضلاع أو بالمصري عضلات.. من هنا.
  •  إعلان صك الأضحية، موشن جرافيك بسيط يوضح صك الأضحية، جمعية دار الأورمان بمصر من هنا

الكاتب والفكرة والجمهور

يجب أن يبني الكاتب تصورًا كاملًا للمحتوى المراد تطويعه ليصبح موشن جرافيك؛ ليبدأ بمعرفة المنتج أو الفكرة المراد تسويقها، ثم يضع تصورًا لنفسه أولا، ويسأل نفسه عن أسلوب تقديم الفكرة للمتلقي، وهل سيفهمها المتلقي كما يريده الكاتب؟ أم من الممكن ألا يفهم الجمهور مغزى الرسالة؟هناك العديد من قنوات اليوتيوب التي تعتمد بشكل كامل على الموشن جرافيك لتشرح للأطفال بأسلوب مبسط فكرة تربوية، أو عبرة دينية سريعة، هنا يجب على الكاتب أن يضع نفسه موضع الطفل، فيعرض العمل على مجموعة من الأطفال ليعرف مدى تجاوبهم مع المحتوى أو عدم فهمهم لهذا المحتوى.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..