Loading Offers..
100 100 100

كيف تؤسس لشركة تعمل بالتسويق بالمحتوى؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من أهم فرص الاستثمار وفرص استغلال المهارات الشخصية للفرد أو لمجموعة أفراد هو تأسيس شركة للتسويق بالمحتوى، فالحاجة ملحة جدًّا لهذا المجال، والنجاح حليفا لهم بشروط محددة، وهي فهم منظومة التجارة الإلكترونية، ودراسة السوق، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، إضافة لتحديد استراتيجية العمل واختيار عناصر العمل لتتكامل معا بمنظومة تسعى للنجاح.ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن تأسيس شركة للتسويق بالمحتوى لن يبدأ من الصفر، أو لن يبدأ وكأن هذه الشركة جديدة من نوعها، بل يجب البناء على ما تم من آلاف المسوقين بالمحتوى، فيجب دراسة التسويق بالمحتوى، ودراسة الشركات التي تعمل بهذا المجال قبل البدء في تأسيس شركة كهذه. ولتأسيس شركة للتسويق بالمحتوى يجب أن يتم اتباع عدة خطوات، ومراحل لتأسيس تلك الشركة وتتمثل في الآتي:

دراسة السوق

وهذه المرحلة أساس العمل، فيتم جمع المعلومات حول المشاريع التي تعمل على التسويق بالمحتوى، كما تم دراسة الشركات التي تسوق لمنتجاتها وخدماتها بشكل صحيح، كما يجب دراسة وقع المحتوى التسويقي على الجماهير وعلى شرائح الجماهير المختلفة.   وتعد مرحلة دراسة السوق من أهم مراحل البدء في تأسيس شركة للتسويق بالمحتوى، فلمن نسوق وكيف نسوق وما هو الجمهور المستهدف الذي نسعى للوصول إليه؟ … وما هي الشركات التي تعمل بالتسويق بالمحتوى، وكيف بدأت، وما مقدار العمل وعدد زيارات الجمهور لهذه الشركات؟

تصور تنظيمي للشركة

وتعد هذه الخطوة ضرورية؛ فيتم وضع تصور لكل عناصر العمل بالشركة، حيث يتم تحديد الخبرات المطلوبة من مسوقين بالمحتوى بمختلف أنواعه (كتاب مقالات، محررو الفيديو، محررو الموشن جرافيك، مصممو الإنفوجراف)… والتنسيق مع بعض أصحاب المهارات للتشاور حول جدوى هذه الشركة، ودراسة سبل انتقاء العناصر الماهرة بهذا المجال، ومعرفة نظام الأسعار التي تقدمها الشركات التي تعمل بمجال التسويق بالمحتوى، ودراسة الهيكل التنظيمي لهذه الشركات، حتى لا يتم تجاهل تفاصيل قد تخل بالعمل بالشركة المستجدة فيما بعد.

اتخاذ الإجراءات القانونية

بعد معرفة القيمة والميزة التي ستقدمها الشركة، يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، من تحديد النشاط، وإنشاء سجل تجاري، وما إلى ذلك من الإجراءات القانونية… وتسهل تلك الإجراءات القانونية تلك الشركات في تسهيل مهماتها واكتساب الثقة في التعامل مع المؤسسات المستهدفة، كما أن تلك المؤسسات المستهدفة ستفضل حتما التعامل مع الشركات المقننة، وتقنين تلك الشركات يمد لها يد العون للانطلاق بقوة في مجال التسويق بالمحتوى.

 اختيار فريق العمل

وهذه المرحلة هي البداية الحقيقية لخلق هوية الشركة، فيتم اختيار فريق العمل بناء على ثلاثة معايير، وهي (المهارات المطلوبة، الموافقة على أسلوب العمل بالشركة الوليدة ، التمتع بشهرة شخصية بمجال تخصصه الذي سيتم تسكينه بالشركة)فعند انتقاء فريق العمل يجب البحث عن المهارات المطلوبة، فلتأسيس شركة للتسويق بالمحتوى يتم اختيار مسوقين بالمحتوى، ككتاب المقالات، ومصممي الفيديو بأنواعه، كما تحتاج الشركة إلى محاسبين للقيام بواجبهم سواء لتنظيم العمل داخليًّا أو التعامل مع الشركات والمؤسسات التي تسعى تلك الشركة للتسويق بالمحتوى لها… ويتم أيضا تفضيل عناصر العمل التي تسعى الشركة إليها حيث تميز صانع المحتوى الذي يتمتع بشهره بمجاله، فحتما يساعد بشكل كبير في التسويق بالمحتوى بشكل سلس.أيضا يجب التشاور مع عناصر العمل قبل ضمهم للشركة، فتحدد الشركة مؤشرات للأداء، كما تحدد استراتيجيتها للعمل على مدى زمني مرسوم، ومناقشة تلك المؤشرات مع فريق العمل، فإما القبول، أو تعديل المخطط بشكل إيجابي للشركة، وإما البحث عن آخرين، فلكل مبدع وجهة نظر، ولكن قد تنجح وجهة النظر مع فرد أو شركة، وقد لا تتناسب مع أخرى، وهذا ما تم ذكره بمقال سابق حول مؤشرات الأداء.

تصميم موقع إليكتروني

من المهم تصميم موقع إليكتروني جذاب.  وكلمة جذاب هنا تعني أنه مناسب لأسلوب الشركات المستهدفة، والتسويق بالمحتوى هنا يعني أن الشركة مهيأة للتسويق لأنواع مختلفة من شرائح الجمهور، ولمنتجات مختلفة، فيفضل أن يحتوي التصميم على عدة قوالب مختلفة من المحتوى للتسويق للشركة الوليدة، فيتم تكليف فريق العمل بنشر بعض الأعمال السابقة أو المشاريع التي ساهم فيها، كما يمكن أيضا تنفيذ مشروعات تعريفية لهذه الشركة وتسويق أهميتها بموقعها الإلكتروني، بحيث يتم إقناع العملاء المستهدفين للتعامل مع هذه الشركة.

التعاون مع الشركات الكبرى

يجب أن تسوق الشركة الوليدة لنفسها، نت من خلال عدة طرق:
  • التسويق المدفوع لدى الشركات الكبرى، فتصمم إعلانًا ترويجيًّا مدفوع الأجر لتسويق هذه الشركة وتشجيع العملاء للتعامل معها.
  •  طرق الأبواب، وهذه الطريقة قد تؤتي ثمارها، وذلك من خلال التعاون مع الشركات الكبرى وتقديم عروض تشجيعية وتنافسية لتلك الشركات، فتقدم ميزات مثلا (مهارات تصميم محتوى محترف والمساهمة بإظهار العمل لدى المؤسسة الكبرى بشكل متميز أكثر) وهذا الأمر بمقابل نشر العلامة التجارية للشركة الوليدة، ومن هنا تبدأ تنشط العلامة التجارية للشركة الوليدة، ومن ثم تخوض مجال التسويق بالمحتوى بقوة وتصنع اسمًا لها.
وهذه المراحل قد تختلف من كاتب لكاتب، لكن يجب إجمالها في تحديد فريق العمل بناء على معايير تحددها الشركة، تحديد الأدوار التنافسية التي تميز الشركة عن مثيلاتها وهي مرحلة دراسة السوق، تصميم موقع إليكتروني للشركة، اقتحام السوق من خلال التعاون مع الشركات القائمة ….
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..