Loading Offers..
100 100 100

15 استراتيجية يجب معرفتها قبل دخول عالم كتابة المحتوى  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مقالة اليوم ستكون آخر مقالة في كتابة المحتوى والتسويق بالمحتوى، وفي المقالات التالية سنتحدث عن التجارة الإلكترونية وموضوعاتها، ولكن قبل أن نختم جولتنا في عالم التسويق بالمحتوى يجب أن أُذكركم بأهم 15 إستراتيجية ستساعدكم على فهم ما كنا نتحدث عنه في المقالات السابقة؛ لذا دعونا نختصر مقدمتي، وندخل في بيت القصيد مباشرة.

1- مرحلة جمع الأفكار

كاتب المحتوى التسويقي من وجهة نظري يشبه إلى حدٍّ كبير مُخطط الحملات الإعلانية، بالنسبة لي اختيار فكرة الإعلان أشبه باختيار فكرة المحتوى والسيناريو الذي سيقدمه المُسوق لجذب الجمهور المستهدف وفي نفس الوقت تحقيق الأهداف التسويقية. إذا اخترت فكرة جيدة لمحتواك التسويقي فأعتبر نفسك قطعت شوطًا كبيرًا في طريق تنفيذ خطتك التسويقية.

2- اختيار نوع المحتوى

أتتذكرون في المقالات السابقة حينما تحدثنا عن طبيعة المحتوى التسويقي المناسب لعملك والمناسب لجمهورك المستهدف؟ هنا أريد تذكيركم أن نوع المحتوى المُقدم سواء مرئي أو مسموع أو مكتوب يجب أن يُحقق الهدف منه؛ فلا بأس لو بدأت بمدونة ومن ثم أنشئت قناة يوتيوب أو العكس، لكن الأهم من ذلك أن تعرف لماذا ستُنشئ أيهما الأول؛ فإذا كنت ترغب في أخذ جمهورك لجولة الفونال فالمدونة هي الأنسب، ولكن لو أردت جذب الجمهور لماركة موجودة ومعروفة بالفعل فذلك يعني أن جمهورك مرّ بمراحل الفونال وما عليك سوى استخدام محتوى الفيديو لمساعدته على اتخاذ إجراء (المرحلة الأخيرة من الفونال).

3- اتباع قواعد السيو

قواعد السيو من وجهة نظري كدرجات أعمال السنة؛ فحتى ولو كنت طالبًا متفوقًا ومتميزًا إلا أنك لن تحصل على الدرجة النهائية لو لم تحصل على درجات أعمال السنة كاملة؛ لهذا السبب يجب أن تعرف كيف تتبع قواعد السيو لتجعل “العنكبوت ينسج خيوطه حول محتواك ويأخذه لصدارة محركات البحث”.

4- معرفة جمهورك المستهدف

أخبرتكم أن من البداية للنهاية سنتحدث عن شيئين مهمين وهم: الجمهور المستهدف، والأهداف التسويقية. لاحظوا أن المحتوى هو “الألفا” ولكن الجمهور المُستهدف هو الكيان الأهم الذي من أجله صنعنا هذا الألفا.

5- اختيار عناوين جذابة للمحتوى

لو سألتكم ما أكثر شيء يلفت انتباهكم في الجرائد اليومية؟ ستقولون المانشيتات بلا شك، أليس كذلك؟ هذا بالضبط هو المطلوب من كاتب المحتوى أن يجذب القارئ لقراءة المقالة أو لمشاهدة المحتوى، ولا يتم ذلك إلا بوجود عنوان مُميز وجذاب يدفع الجمهور للدخول لمشاهدة المحتوى.

6- الاهتمام بالمقدمة

جذبك للجمهور المستهدف وإدخاله لعالمك بالعنوان فحسب لن يصل بك لأيّ نقطة طالما سيصاب الجمهور بخيبة أمل من مقدمتك الغريبة المُملة؛ لذا لا تقع في هذا الفخ يا عزيزي وحاول بقدر المُستطاع أن تأخذ الجمهور من يده وتسير معه منذ أول حرف في المقدمة وحتى آخر حرف في الخاتمة، ولكن انتبه لأنه قد يفكر في أشياء أخرى حتى أثناء قراءته لمحتواك لذا حاول أن تسرد له المعلومات بطريقة ممتعة كي لا يتشتت تركيزه، ويغفل عن أهم النقاط التي تريد إيصالها له.

7- تجنب المغالاة والمبالغة

أخبرتكم من قبل أن المحتوى التسويقي ليس استعراضًا لمهاراتك اللغوية والأدبية، ولكنه محتوى يهدف لإقناع العميل بشكل غير مباشر بشراء منتجك أو خدمتك أو على أقل تقدير الوعي بماركتك التجارية؛ لذا حاول أن تصنع محتوى يناسب جمهورك المُستهدف، ويُعبر عن منتجك وماركتك بدلًا من أن يُعبر عنك.

8- إضافة الوسائط المتعددة

المحتوى المكتوب بالضبط كالأفلام الأبيض والأسود فحتى ولو كانت كلاسيكية وقيمة إلا أن الألوان مطلوبة لإضافة البهجة؛ لذا حاول أن تُضيف الصور والفيديو لمحتواك لتجعله مُبهجًا ومرحًا.

9- مراجعة المحتوى قبل النشر

أتتذكرون مقالة الموشن جرافيك؟ وقتها أخبرتكم أن مرحلة مراجعة المُزامنة، ومراجعة الموسيقي والتعليق الصوتي وكل تلك المراحل من أهم الخطوات، والأمر لا يتعلق بالموشن جرافيك فحسب، بل بالمقالات والفيديو وكل أنواع المحتوى الأخرى.

10- الاهتمام بسمعة علامتك التجارية

العلامة التجارية تُصنع في سنوات وتُهدم مع الأسف في أيام معدودة؛ لذا حاول أن تُحافظ على سمعة علامتك التجارية لأنها أهم شيء في تجارتك، هي حياة منتجك.

11- ادرس نقاط ضعف ونقاط قوة منافسيك

لا أطلب منك أن تترك أهدافك وتتفرغ لمراقبة منافسيك لأني أؤمن أن المُلتفت لا يصل، ولكن خير الأمور الوسط فلا تنسى أن تتابع من حين لآخر أهم إنجازات منافسيك وكبواتهم لتتعلم من فشلهم وتستفيد من تجاربهم الناجحة، الأمر أشبه بدراسة قصص الناجحين.

12- طوّر نفسك باستمرار

لو لم تضع عينك على كل جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات ستصبح ضحية لأسماك القرش، عن نفسي أُقدر رئيس الموقع الذي أنشر فيه رواياتي؛ لأنه يُخبرني بكل جديد في مجال كتابة المحتوى، وأهم الموضوعات الترند؛ لذا لا أدخر أيّ جهد أبدًا في الوقوف بجانبه إذا أراد مني أيّ استشارة أو أيّ شيء آخر يخص الموقع.

13- اكتب المقالات الطويلة والقصيرة وفقًا لنوع منصة النشر

أتتذكرون حينما أخبرتكم أن المقالات القصيرة تصلُح مع منصة الفيسبوك في حين أن المقالات الطويلة يجب أن نستعين بها في مدونة الموقع لوصف المنتجات ولزيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ لاحظوا أن المراقبة ستنفعكم كثيرًا في مجال كتابة المحتوى والتسويق بالمحتوى؛ لذا راقبوا فاعلية المقالات الطويلة والقصيرة على المنصات المختلفة.

14- اختر مؤشرات تقييم الأداء المناسبة لك

من أهم النصائح التي أريد إخباركم بها الآن هي نصيحة اختيار مؤشر تقييم الأداء المناسب؛ فعدد المشاهدات يُعتبر مؤشر هام في المدونات، ولكن في الفيديو لا يُعبر على شيء طالما لم يُقترن بزيادة عدد الاشتراكات في القناة.

15- غيِّر استراتيجيتك لو تطلب الأمر ذلك

إصلاح الأمر أفضل بكثير من الاستمرار في الخطأ؛ لذا لا تترد في إصلاح الأمور لو شعرت أن هناك خللًا في استراتيجيتك التسويقية

في الختام

الدراسة والبحث والممارسة هم أهم (3) نصائح سأخبركم بها؛ فأنا في بداية السباق لم أكن أعلم سوى قشور في مجال التسويق بالمحتوى وفي كتابة المحتوى التسويقي، ولكن بعد أكثر من (20) مقالة أصبحت على دراية كاملة -ولله الحمد- بأسرار هذا العالم؛ لذا أدرس وأبحث وأكتب محتوى وستُصبح خبيرًا في التسويق الرقمي في أقل من (6) شهور.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..