Loading Offers..
100 100 100

كيف تكتب محتوى تسويقي مُميز وناجح  في 5 خطوات فحسب

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما الفرق بين المحتوى التسويقي والمحتوى العادي؟ المحتوى العادي يهدف لإضافة معلومة أو تغيير سلوك أو التأثير على الآخرين بأيِّ طريقة أخرى، ولكن المحتوى التسويقي يجب أن يُكتب بطريقة تجعل العميل “القارئ” يتخذ قرارًا مُتعلقًا بالنشاط التجاري إما شراء المنتج، أو استخدام الخدمة، أو أيّ شيء آخر مرتبط بتحول القارئ من مجرد زائر عادي لعميل أتخذ إجراء بالفعل، وهدفنا هنا هو تشجيعه من خلال المحتوى على اتخاذ هذا الإجراء والوصول معه لمرحلة التحويل، الــ”BoFu” هل تتذكرونها؟ والآن دعونا نتحدث في نقاط عن كيف تكتب محتوى تسويقي ناجح ومميز؟

1- حدد جمهورك المُستهدف

معرفتك بجمهورك المُستهدف سيجعل محتواك مُحَدًّدًا أكثر، وسيُصيب الهدف؛ لأن ببساطة كتابة المحتوى بشكل عام لجمهور لا تعرف عقليته ولا نوعه ولا مستواه التعليمي سيجعلك تتحدث في أيِّ موضوع بطريقة تتناسب مع جميع الفئات، ولكن لو عرفت من هو جمهورك ستستطيع التحدث معه في موضوعات تجذب انتباهه وتتوافق مع اهتماماته، وبذلك لن تُضيع وقتك هباء في استهداف جمهور لن يُحقق الهدف الذي تسعى إليه من كتابة محتواك لأجله.

2- كتابة المحتوى بشخصية المُسوق لا شخصيتك

إياك أن تقع في الخطأ الشائع وتكتب المحتوى التسويقي كبقية مقالاتك الأخرى، لاحظ أن أرائك وشخصيتك التي تظهر بشكل واضح في مقالاتك لا يجب أن تنعكس أبدًا أثناء كتابتك للمحتوى التسويقي؛ لأن هدف المحتوى التسويقي أن يتحدث عن المنتج أو الخدمة ويدفع الجمهور للشراء بطريقة موضوعية، ولكن لو تحدثت عن رأيك الشخصي وأنك استخدمت هذا المنتج أو أخذت تلك الخدمة وكانت تجربة رائعة فقد يأتي ذلك بنتائج عكسية تدفع الجمهور المُستهدف للشعور بأنك تحاول التأثير على آرائهم، ومن الممكن أن يتجاهلوا المحتوى حتى لو كان لديهم فضول بشأنه.أنت هنا كاتب يوصف مميزات المنتج أو الخدمة ولست عميل سابق يضع تقييمات عن تجربته بعد استخدام المنتج.

3- اعرف جيدًا نوع المحتوى والمنصة التي ستسوق محتواك عليها

معرفتك بنوع المحتوى الذي ستقدمه للترويج للمنتج أو الخدمة سيساعدك على وضع استراتيجية كتابة محتوى تسويقي ناجح فلو كان المحتوى عبارة عن مقطع فيديو فستستطيع بسهولة تسجيل صوت ووصف مميزات المنتج أو الترويج للخدمة اعتمادًا على تجربة المنتج على الهواء.ومعرفتك بالمنصة التي ستنشر فيها المحتوى ستساعدك على معرفة طرق كتابة المحتوى والتي ستختلف من منصة لأخرى؛ فمنصة كاليوتيوب مثلًا قد تعتمد فيها على نص مُرتبط بوصف المنتج كالتسويق لإمكانات سيارة حديثة مثلًا، ولكن لو سوقت لنفس السيارة على الفيسبوك مثلًا سنكتفي بصورة السيارة ومعلومات عن سرعتها وعن مميزاتها الداخلية وكيف تربط هاتفك بهاتف السيارة، وتربط أجهزتك في المنزل بالسيارة لتتحكم عن بعد في تشغيل مكيف الهواء قبل وصولك للمنزل، وهكذا.المنصة ونوع المحتوى من أهم العناصر التي يجب أن تعرفها جيدًا قبل كتابة وصنع محتوى تسويقي.

4- استخدام عناصر الجذب

لا تنس أن المحتوى التسويقي هو المحتوى الذي يدفع الجمهور لاتخاذ قرار الشراء، وبالتالي يجب أن تهتم باختيار عنوان جذاب يلفت الانتباه ويجعل القراء يبحثون عن تكملة المقالة لمعرفة المزيد. وبالنسبة للمقدمة فلا تستهين أبدًا بها؛ لأنها أول خطوة لجعل قرائك يستمرون معك للنهاية؛ فإذا أهملت المقدمة ولم تجعلها مشوقة سيغلق الجمهور الشاشة وسيذهب لمحتوى آخر لقراءته وبذلك ستخسر عملائك المحتملين.

5- لا تُشتت الجمهور

لو كتبت فقرات المحتوى بطريقة عشوائية فأعلم أن القراء لن يعطوك الفرصة لوصف وشرح ما تريد شرحه فلا تبدأ مثلًا الفقرة الأولى بمميزات السيارة من الخارج وفي الفقرة التالية تتحدث عن العروض الخاصة بالأسعار ثم تعود في الفقرة الثالثة بمميزات السيارة من الداخل وفي الفقرة التالية تعطيهم نبذة عن العروض الأخرى المشابهة ولاحقًا تتحدث عن المميزات الإضافية التي استخدمتها الشركة في هذا الموديل ولم تستخدمه في الموديلات السابقة… هل شعرتم بالدوار؟ أنا شعرت بالدوار وسأشتكي هذا المُسوق المجنون؛ لأنه لم يتحدث عن المميزات في الفقرات تباعًا وأدخلني معه من الشرق ثم خرج من الغرب.صدقوني طريقة التجول حول العالم في 100 يوم لن تجذب القراء هي فقط ستُشعره بالإرهاق، ولن يخرج بمعلومة مفيدة منك.

في الختام

لا تنس أن تكتب في خاتمة المحتوى مُلخص لأهم النقاط الأساسية؛ لأننا كقراء نتذكر شيئين فقط وهم: المقدمة، والخاتمة فحسب أما بالنسبة للتفاصيل التي نسردها في نصف المقالة فلا نتذكر منها شيئًا. لذا تَذَكَّرُوا أن تهتموا بجذب القارئ من البداية للنهاية، ولا تعطوا آراءكم الشخصية أثناء كتابة المحتوى التسويقي.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..