Loading Offers..
100 100 100

أكبر 5 تحديات تواجه التجارة الإلكترونية في السعودية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تحدثنا في المقالة السابقة عن التجارة الإلكترونية في السعودية، وعن الخدمات والتسهيلات التي تُقدمها، وعن أهم الإحصائيات، والأرقام التي وضعت السعودية في صدارة سوق التجارة الإلكترونية في العالم، ولكن في كل مجال يجب أن نجد عقبات وتحديات، وهذا طبيعي في عالم التجارة فبدون تحديات لن نجد لمصطلح التنافس وجود؛ لذا دعونا نتحدث اليوم عن أكبر (5) تحديات تواجه التجارة الإلكترونية في السعودية كما يلي:

1- تكلفة امتلاك متجر إلكتروني

من أصعب التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية هي التكلفة العالية لامتلاك وإنشاء متجر إلكتروني، وهذا أثَّر بشكل كبير على نمو التجارة الإلكترونية إلا أن العديد من المنصات والشركات العربية بدأت في إيجاد حلول لتلك المشكلة، وبدأت في مساعدة التجار على امتلاك متجر إلكتروني مصمم باحترافية. لو كنت من أصحاب العمل الحر ستجد أن 50% من أصحاب المشاريع أو ربما أكثر يطلبون من المستقلين مشاريع تتعلق بالمتاجر الإلكترونية.

2- وجود بعض القصور في الخدمات اللوجيستية

من العواقب التي تقف في طريق التجارة الإلكترونية في السعودية وجود بعض القصور في الخدمات اللوجيستية، خاصة فيما يتعلق بشحن المنتجات، ومن تلك العقبات الأسعار العالية، والجودة المتباينة. إلا أن السعودية بدأت في إيجاد حلول لتلك المشكلة من خلال دعم الشركات اللوجيستية، خاصة شركات الشحن عن طريق تقديم تسهيلات في إصدار التراخيص وتقليل التكاليف المفروضة على شركات الشحن… إلخ.

3- مشكلة اللغة

أغلب المتاجر الإلكترونية لا تُدعم اللغة العربية؛ لذا لا تستطيع تلك المتاجر خدمة كل متسوقي الإنترنت في السعودية، ولكن بدأت العديد من الشركات مؤخرًا في توفير برامج احترافية لتدعم اللغة العربية في كافة منصات التجارة الإلكترونية، لتسهيل التعامل مع المتجر من قبل المُسوقين ومن قبل العملاء.

4- التخوف من طريقة الشراء الإلكترونية

في الآونة الأخيرة ظهرت عمليات الاحتيال بكثرة، خاصة وأن طرق الدفع تتطلب بيانات حساباتهم البنكية؛ لذا يتخوف المتسوقين السعوديين من عمليات سرقة البيانات والاحتيال؛ لهذا السبب يُفضل العملاء السعوديين طريقة الدفع النقدي حتى الآن.

5- توفير منتجات المتجر الإلكتروني

ماذا يعني متجر إلكتروني؟ متجر إلكتروني يعني متجر على الإنترنت يعني بديهي أن تكون المنتجات متوفرة في المتجر ويستطيع العميل الحصول عليها بمجرد طلب شرائها، لكن تلك هي المعضلة الأخيرة؛ فأغلب مُنشئي المتاجر الإلكترونية يجدون صعوبة في توفير المنتجات الموجودة في متجرهم بسبب عدم وجود مخازن تابعة للمتجر.

المزيد من العقبات

لا يزال هناك عقبتان لم نتحدث عنهما بعد وهما: عقبة متعلقة بالقانون، وعقبة مرتبطة بالتسويق الإلكتروني. العقبة الأولى: التحديات والمشاكل القانونية والتي يعاني منها أغلب أصحاب المتاجر الذين يواجهون مشاكل قانونية تتعلق بالأوضاع القانونية الخاصة بمتاجرهم، وأول تلك المشاكل وأهمها هي عقبة السجل التجاري. ولحل تلك العقبة قامت السعودية بالعديد من الجهود لسد تلك الثغرات، وهذا ما تحدثنا عنه في المقالة السابقة حينما أخبرتكم أن السعودية قامت بإصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية.أما العقبة الثانية: فهي تتعلق بالتسويق الإلكتروني؛ هل يوجد عمل تجاري لا يحتاج لتسويق؟ بالطبع لا، ولكن بما أننا نتحدث عن عمل إلكتروني فمن الطبيعي أن يكون التسويق إلكتروني أيضًا، ومن وجهة نظري أرى أن كل العقبات السابقة من الممكن أن نحلها بسهولة إلا أن الجهل بأساليب التسويق الإلكتروني يعني الفشل قبل البدء.اعذروني على صراحتي المُحبطة، ولكن تلك هي الحقيقة، دعونا نتخيل صاحب متجر إلكتروني لا يستعين بمُسوق محترف ولا يزال يعيش في العصور الوسطى ولا يفقه شيء في التسويق بالمحتوى، وفي النهاية يريد أن يحقق متجره مبيعات هل تخبروه رجاءً المقولة المصرية الشهيرة “في المشمش “أعلم أني تخطيت حدودي، ولكن تلك الجملة تحولت لمسلسل مصري شهير، وتعني “مستحيل يحدث ذلك يا عزيزي”.منذ فترة صادفت رائد أعمال شاب كان شغوف بإنشاء متجر إلكتروني على موقعه، ولكنه لم يذكر أيَّ شيء عن استراتيجية التسويق الخاصة بالمتجر، ولم يُحدد جمهوره المُستهدف، وحتى لم يضع قائمة بالمنتجات التي يريد بيعها، والآن أهمل المتجر تمامًا وأصبح يهتم بباقي أقسام الموقع الأخرى.بيت القصيد هو بالضبط ما فعلته منصة زدْ هذا العام، وهو التحدث عن مجالين، وهم التجارة الإلكترونية، والتسويق بالمحتوى.لا أُخفي عنكم سرًّا أنا في البداية لاحظت أن التسويق بالمحتوى هو جزء من التجارة الإلكترونية لكن بعدما كتبت أكثر من (25) مقالة في مجال كتابة المحتوى والتسويق بالمحتوى وجدت أن التسويق بالمحتوى هو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها التجارة الإلكترونية، لا أعلم هل تتفقون أم تختلفون معي؟ ولكن تلك عقيدتي الراسخة، وأتمنى أن تنظروا للتسويق الإلكتروني باعتباره الخطوة الأولى والأساس لدعم تجارتك الإلكترونية وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..