Loading Offers..
100 100 100

الفرق بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أختي لديها متجرها الخاص في المبنى المُقابل لمنزلنا، ولكن أنا لدي مدونة على الويب، والآن ابحثوا عن اسم شيماء مرجان وعن هبة مرجان، وأخبروني من ستجدون؟ هذا هو ما أقصده فكلماتي تصل للمصريين والعرب، ومقالاتي المترجمة تصل لأغلب سكان العالم بينما متجر أختي لم يسمع عنه سوى أقربائنا وجيراننا فقط، ومن سيقرأ تلك المقالة.هل وصلت لكم الفكرة الآن؟ إنه الحاضر والمستقبل يا سادة؛ فأختي قررت أن تبدأ تجارة صغيرة جمهورها محدود، في حين أن صديقتي تُفكر في إنشاء براند جديد لتصميم الملابس، لا أعني هنا أن أختي تعيش في الحاضر وصديقتي تحلم بالمستقبل بل أعني أن الهدف الاستراتيجي لدى كلتيهما مُختلف؛ فأختي تسعى لزيادة المبيعات في المتجر بينما صديقتي تسعى لزيادة الوعي بماركتها التجارية. الآن دعونا نترك الأمثلة ونتمنى التوفيق لأختي وصديقتي ونعود لمُقارنة اليوم بين المتاجر الإلكترونية والتقليدية، ولنبدأ بالمتاجر الإلكترونية

ولنبدأ بمزايا المتاجر الإلكترونية كما يلي:

1- تجارة بلا حدود

المتجر الإلكتروني يعني نافذتك على العالم فحتى لو كنت تعيش في كهف إلا أن متجرك سيصل لعملائك في جميع أنحاء العالم

2- استقطاب عملاء أكثر

لا تعتقد أن عملائك سيأتون إليك من بلدك أو من قارتك فقط؛ فمن أهم أسباب نجاح أمازون هو قدرتها على الوصول لكل عملائها في كل بقاع الأرض.

3- التكاليف البسيطة

من مميزات المتاجر الإلكترونية الميزة الاقتصادية؛ فتكاليف إيجار المتجر التقليدي، وتكاليف الكهرباء، وباقي التكاليف الأخرى التي يصرفها المتجر التقليدي لن يحتاج إليها المتجر الإلكتروني سوى في فترة الإنشاء فقط ووضع الاستراتيجية التسويقية.

4- مُتاح (24) ساعة على مدار الأسبوع

هل هناك صيدلية أو مستشفى تُغلق أبوابها؟ بالطبع لا؛ لكن المتاجر التقليدية تُغلق أبوابها وفي أزمة كورونا كل المتاجر أغلقت أبوابها عدا المنصات الإلكترونية التي حققت نجاح غير مسبوق وإيرادات خيالية في ظل الحجر الصحي.

5- سهولة الاستخدام وتوفير الوقت

هل أخبرتكم أني أضعت ساعة ونصف وأخرت موعد كتابة مقالاتي اليوم بسبب خروجي لشراء مستلزمات البيت؟ توفير الوقت وسهولة الاستخدام من أهم مميزات المتاجر الإلكترونية على عكس التسوق والملل أثناء انتظارك في الدور أمام الكاشير.

والآن لنتحدث عن عيوب المتاجر الإلكترونية

1- تأخير مواعيد الاستلام

في العام الماضي اشتريت التابلت بعد (4) أيام من طلبه، لكن لو كنت بحاجة ماسة لهذا المنتج ألا يكون من الأفضل أن أذهب فورًا للمحل وأشتريه من هناك؟ تلك أول مشكلة وهو تأخير مواعيد استلام المنتج.

2- عدم رؤية المنتجات قبل الشراء

منذ فترة أخبرني أخي أنه سيشتري قبعات سوداء وزرقاء أونلاين، وأنا من هواة ارتداء القبعات، ولكني أحب القبعات التي تُغطي شعري كله بما أني محجبة لذا استأت بعد حصولي على قبعة سوداء وزرقاء غير ثابتة ولا تغطي شعري بأكمله وتُجبرني على ارتداء حجاب بأسفلها.

3- قلة التفاعل بسبب الثقة

لا أريد شراء شيء أونلاين؟ لا أريد شراء شيء لم أره؟ لا أريد دفع المبلغ من الفيزا، كل أدوات النفي تلك تُعطى المتاجر يافطة كبيرة مكتوب فيها جملة “أنا موضة قديمة وأخاف من الاحتيال، وأريد رؤية منتجاتي قبل شرائها”.

حان دور مُميزات المتاجر التقليدية

1- تجربة المنتجات

لا تشترِ ملابس أونلاين، عن نفسي لا أثق في المقاسات؛ لأن حجمي كالأطفال ولا يوجد مع الأسف مقاس مُعين يقع بين مقاس الأطفال وأصغر مقاس للكبار؛ لذا لا أشتري أيَّ ملابس من الإنترنت وأكبر دليل قصة القبعات التي أخبرتكم بها، وهذه الميزة من أكبر مميزات المتاجر التقليدية.

2- مُنتجات لا تباع إلا في المتاجر التقليدية

هل ستشتري سيارة أو دراجة نارية من المتجر الإلكتروني؟ بالطبع لا، لماذا؟ لأنك ستريد تجربتهم أولًا تلك النقطة مرتبطة بسابقتها؛ لهذا السبب نجد أن المتاجر التقليدية مستمرة حتى الآن رغمًا عن ثورة التجارة الإلكترونية.

3- لا مصاريف شحن واستلام فوري

في المتجر التقليدي ستأخذ منتجاتك وستذهب بسيارتك للمنزل في حين أن المتجر الإلكتروني سيُطالبك بوقت لإرسال منتجاتك وسيأخذ منك مصاريف الشحن وستشعر كما لو أنك تتعاون مع الجمارك لإخراج بضائعك من الميناء أو المطار، يا له من عبس.منذ فترة وجدت منتجًا أعجبني على أمازون، ولكن رأيت سعر المنتج فوجدته ضعف سعره الأصلي بخمس أضعاف؛ لأنه مستورد من الخارج، ولهذا السبب بالتحديد ذهبت واشتريت بميزانية منتج واحد مستورد عشر منتجات أخرى من إحدى المحلات المشهورة في منطقتي … أنا لست بخيلة صدقوني، ولكني لا أحب المُبالغة، خاصة لو كان المُنتج لا علاقة له بالكُتب والأدوات المكتبية.

4- سهولة الاستبدال

من السهل على عملاء المتجر التقليدي الذهاب إليه في أيِّ وقت لاستبدال المُنتج لكن الأمر صعب مع المتجر الإلكتروني… حدد موعد مع رئيس الوزراء أسهل.

لاحظوا أن مميزات الأول هي عيوب الآخر، والعكس؛ لذا دعونا ننهي مُقارنة اليوم بعيوب المتجر التقليدي

1- التكاليف العالية

التكاليف العالية تعني الإيجار والكهرباء وأجرة العاملين … إلخ، ولكن تلك التكاليف لا توجد في المتجر الإلكتروني.

2- ساعات محددة

لا يوجد متجر تقليدي يفتح على مدار الساعة وهذه من أكثر العيوب التي يُعاني منها المتاجر التقليدية.

3- قلة المرونة

لن تستطيع عرض كل منتجاتك في مساحة المعرض الضيقة في حين أن بإمكانك عرض الآلاف المنتجات في متجرك الإلكتروني.في الختام.. كما أخبرتكم لكل شيء في العالم إيجابياته وسلبياته، ولكن هل تعلمون ما رأيي في هذا؟ أن تصنعوا الاثنين معًا فما أجمل من ظهور ماركة إلكترونية، ومحل للماركة على أرض الواقع.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..