Loading Offers..
100 100 100

7 استراتيجيات لتفهم عقلية جمهورك المُستهدف لتجارتك الإلكترونية  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يسعدني أن أتحدث معكم عن الجمهور المستهدف من كل الزوايا، ولا أشعر أن ما أخبرتكم به في مقالاتي السابقة يتشابه عما سأخبركم به اليوم، ولكن قبل أن ندخل في موضوع مقالة اليوم دعونا نكسر الجليد كما عودتكم في مُقدماتي، ولنبدأ بمثال توضيحي كما يلي:دعونا نتخيل أن جمهوري المستهدف هو جمهور الفيسبوك فقط، هل هذا يعني أن كل جمهور الفيسبوك سيستخدم منتجي أو خدماتي؟ بالطبع لا؛ لأن هناك فئات كثيرة وأيديولوجيات كثيرة وجنسيات مختلفة على الفيسبوك تجعل جمهوري المستهدف يتضاءل ويتضاءل حتى يصل لفئة محددة، هنا أنا لا أعني من استهداف الجمهور على الفيسبوك أن استهدف كل الجمهور، ولكن ما أعنيه هو استهداف أولئك الذين يملكون عقلية وأيديولوجية معينة، أولئك الذين يستخدمون الفيسبوك للعمل والتسويق أو أولئك الذين يستخدمونه للتسوق أو هؤلاء الذين يتواصلون من خلاله مع أقاربهم وأصدقائهم… إلخ.خلاصة القول لا يكفي أن تُحدد من هو جمهورك المستهدف من حيث الجنس، أو العمر، أو الحالة الاجتماعية أو المستوى الاجتماعي… إلخ، ولكن الأهم من هذا وذاك هو “كيف يفكر جمهورك” ماذا يريد بالتحديد وما الذي يريد قراءته ومعرفته عنك وعن منتجك أو خدمتك؟ دعونا الآن نفتح صفحة جديدة، ونكتب فيها أهم (7) استراتيجيات تُمكنك من تحديد جمهورك المُستهدف، وفهم عقليته كالآتي:

1- تحديد جنس العملاء

هل تريد استهداف الأطفال أم الشباب، أم المرأة، أم الرجال؟ هل تعلمون أن استهداف الأطفال أسهل بكثير من استهداف الشباب وكبار السن؟ لأن الأطفال لديهم قدرة إقناع لأبويهم تفوق أباطرة التسويق، وفي نفس الوقت ينجذبون للإعلانات بالعاطفة بعيدًا عن التفكير في مميزات المنتج والميزانية المحدودة… إلخ تلك التعقيدات التي يُفكر فيها كبار السن والشباب.

2- معرفة الفئة العمرية

لاحظوا أن الفئة العمرية من أصعب العناصر التي تُحدد من خلالها جمهورك المستهدف… هل تتذكرون مثال قناع الوجه المرطب؟ لو حصرت إعلاناتك على المرأة في عمر الشباب حتى 45 سنة ستخسر فئات كثيرة من جمهورك ممن يريدون العناية ببشرتهم. لاحظوا أن الأشباح فقط هم الذين لا يشعرون بأهمية هذا المنتج، عدا ذلك كل البشر سيحبونه، بنات أختي في المرحلة الابتدائية لديهم هوس بأقنعة الوجه وعالم الفاشون.

3- القدرة الشرائية

لا تضع إعلانًا عن منتج يُباع بآلاف الدولارات في موقع يتردد عليه ذوي الدخل المتوسط؛ لأنك لن تستطيع إيجاد عملائك هنا، هدف تحديد من هم عملاؤك من الناحية المادية سيُمكنك من معرفة أنسب طريقة لتسويق منتجك أو خدمتك. شاهدوا إعلانات العقارات وستعرفون لماذا يختار كاتب الحملة الإعلانية نُخبة المجتمع ليظهروا في الإعلان.

4- المنطقة الجغرافية

لنفترض أنك نفذت نصيحتي وبنيت مخزنا لمتجرك الإلكتروني في جدة بالسعودية… هنا أنت بديهي ستستهدف عملاءك من جدة، وستنشر إعلاناتك في المنطقة الجغرافية التي تُحيط بجدة لتوفير مصاريف الشحن في البداية، ومن ثمّ لو توسعت ستستهدف باقي المُدن السعودية الأخرى في الرياض ومكة … إلخ.

5- الحالة الاجتماعية

ما فائدة أن نُحدد ما إذا كان العميل متزوجًا أو عَزَبًا أو أرمل؟ الفائدة هي طبيعة تلك المنتجات التي تبيعها؛ فمثلًا إعلانات حفاضات الأطفال لن أكترث بها في حين أن أختي وزوجها يهتمون بتلك الإعلانات وكل شيء يتعلق بمستلزمات الأطفال، والمثال ينطبق على أيّ منتج أو أيّ خدمة أخرى؛ فمواقع التوافق والمواعدات في كوريا الجنوبية ستُقدم خدماتها لكل الرجال وكل النساء بعد عمر العشرين عدا المتزوجين طبعًا.

6- إيديولوجية الجمهور المستهدف

رجاءً، انسوا كل النقاط السابقة وركزوا في تلك النقطة جيدًا؛ لأني لا أستطيع أن أتخيل شخصًا يُحدد جمهوره المستهدف دون معرفة طريقة تفكيره وخبرته ومعتقداته، كل تلك الأشياء قد تبدو في نظركم عميقة زيادة عن اللازم لكن بالنسبة لي كلما فهمت عقلية جمهورك كلما فهمت لماذا سيحتاج إليك، وطالما فهمت لماذا سيرغب في منتجك أنت بالتحديد كلما استطعت التعامل معه في المستقبل ولبّيت كل رغباته.

7- خبراتهم السابقة

لا تظنوا أن تلك النقطة مرتبطة بسابقتها بالعكس تلك النقطة مرتبطة بكيف تعامل منافسيك مع جمهورك المستهدف فإذا أحسن إليهم يجب أن تعرف كيف أشعرهم بالولاء تجاه ماركته التجارية، وإذا جعلهم ينفرون منه فيجب أن تعرف أوجه القصور التي يعاني منها، والتي بسببها خسر عملائه.قبل أن نختم دعونا نتحدث عن إستراتيجيات استهداف العملاء كما يلي:

• تحديد مشكلات الجمهور المستهدف

لو فهمنا لماذا سيذهب إلينا الجمهور في المقام الأول سنكون قطعنا شوطًا طويلًا في استهداف الجمهور؛ فمثلًا أنا أريد عملاء أمازون، وأعرف نقاط الضعف في موقع أمازون وكيف يُعاني العملاء منها، وقتها سأعرف بالتحديد كيف استقطب هؤلاء العملاء وأخذهم من أمازون.

• استخدام القنوات التسويقية الملائمة

هل تعلمون أن الاستراتيجيات التسويقية تدور في حلقة مُغلقة مع استهداف الجمهور المستهدف؟ كيف؟ الاستراتيجية التسويقية تُساعدك كثيرًا في معرفة جمهورك بشكل أفضل؛ فلنفترض مثلًا أننا استخدمنا المدونة كنوع من أنواع التسويق بالمحتوى، ولكن المبيعات لم تزدد إلا بعد إرفاق محتوى الفيديو للمدونة، حينها ستفهم جمهورك المستهدف أكثر وستعرف أن وقته ضيق لذا فضّل الفيديو أكثر من ثرثرة المدونة والتفاصيل التي تنقله من مرحلة الــToFu للـ BoFu.

• تقديم منتج مُلائم لاهتمامات الجمهور

كلما ساعدت جمهورك على الحصول على منتجات تُرضي رغباته وتُلائم احتياجاته كلما فهمته أكثر وحوّلته من مرحلة العميل Customer لمرحلة الولاء Loyalty لماركتك التجارية.في الختام.. استهداف الجمهور يعني أنك على دراية كاملة بمُنتجك وبالجمهور الذي سيجعل تجارتك تنمو وتزدهر.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..