Loading Offers..
100 100 100

 أهم ٩نصائح لكتابة مقال مميّز..اتّبعها ليصبح مقالك الأفضل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عند بحثك عن موضوع ما على المتصفح ستظهر لك عشرات النتائج وذلك لكثرة المحتوى المكتوب المنتشر على الإنترنت، لكنَّ بعض المقالات المكتوبة بأسلوب بسيط ومميز تشدُّك لها لا إراديًّا وتجعلك تودُّ قراءة المزيد من المقالات لنفس الكاتب، وهذا لا يعتمد فقط على المعلومات المقدّمة في المقال إنما لأسلوب الكاتب المميز دور أساسي في ذلك، وبالطبع استطاع أن يبهرك بكلماته لأنه يعلم ما يفعل ووضع إستراتيجية واضحة له جعلت من مقالاته المكتوبة محل اهتمام للقرّاء، ما رأيك عزيزي الكاتب بأن تصبح أحد هؤلاء الكتّاب المحترفين؟ إليك أهم 9 نصائح ستساعدك على كتابة مقال مميَّز:

١- احصل على معلوماتك من مصادر موثوقة

مهما كان نوع المقال الذي تجيد كتابته فإنك تحتاج إلى مصادر لتحصل على أفكار تبني عليه مقالاتك وتدعمها بالإحصائيات، وبالطبع كونك تريد كتابة مقال مميَّز فيجب عليك الحصول على معلومات صحيحة مئة في المئة، لذلك يجب أن تحصل على معلوماتك من أصحاب الخبرة المميَّزين في مجالهم، وهذا يعطيك مصداقية كبيرة أمام جمهورك ويجعلهم ينظرون إلى المعلومات الواردة في مقالاتك بعين الجدية.

٢- فكِّر بطريقة إبداعية

عند كتابتك للمقالات حاول ألَّا تكون مقروءًا، احرص على أن تأتي بأفكار جديدة وناقشها من منظور مختلف عن باقي الكُتَّاب، وأظهر حسك الإبداعي أثناء الكتابة.

٣- اروِ شغف الجمهور للمعرفة

ركِّز ضمن مجالك على أكثر الأشياء التي يسأل عنها القراء واكتب عنها، هذا سيساعدك على بناء الثقة مع جمهورك ويجعلهم أكثر ولاءً لك لأنَّهم يجدون كل ما يبحثون عنه في مقالاتك، لذا لا تبخل عليهم بإجابات لكلِّ الأسئلة التي تؤرقهم ويودُّون معرفة إجابتها بكلِّ تفصيل.

٤- استخدم أسلوبك الخاص

بالطبع لن تكون الشخص الوحيد الذي يكتب مقالات ضمن المواضيع التي تكتب أنت عنها، لكن بالتأكيد أسلوبك المميز سيكون فريداً، وهو ما سيجذب القُرَّاء لقراءة مقالاتك المكتوبة، لهذا السبب عند كتابتك لأي مقال اكتبه بأسلوبك الخاص، وضع بصمتك فيه، وأظهر تميُّزك من خلال كلماتك.

٥- اختر العنوان بعناية

عنوان المقال هو أول ما يجذب القارئ لتصفح مقالك لذا يجب أن يكون جذَّابًا ويعبر عن محتوى المقال، وبالطبع العناوين الجيدة لا يتم كتابتها بعشوائية، إنما وفق استراتيجية محددة تجعل القراء ينجذبون لها دون غيرها.

٦- استخدم فقرات قصيرة وواضحة

إنّ كثرة المحتوى المتواجد على الإنترنت يجعل القارئ يشعر بالملل بسرعة إذ يحتاج أثناء بحثه عن معلومة معينة أن يجدها مكتوبة بطريقة بسيطة وسلسة ليستسيغها بسهولة، لذا عزيزي الكاتب اكتب مقالك بجمل واضحة مراعيًا تقسيم المقال إلى فقرات قصيرة وضع عنوانًا واضحًا لكل فقرة وحاول أن تبتعد عن الاسترسال المطول أثناء شرح بعض المعلومات.

٧- قم بضبط السيو

قد تكون مقالاتك مذهلة ورائعة من حيث الأسلوب والموضوع وطريقة الكتابة، لكن إن لم تقم بضبط السيو للمقال فلن يقرأه أحد، لأنه غير مرئي على صفحات المتصفح، وبالتالي لن يجده القارئ الذي يبحث عن نفس الموضوع الذي كتبت عنه، يمكنك الاستعانة بكتّاب لضبط السيو لمقالاتك، والأفضل من ذلك أن تتعلّم أساسيات ضبط السيو وهذا سيساعدك على كتابة المقالات وفق ما يريده القراء، وسيصلون لك بكل سهولة.

٨- دقق المسودة جيداً، وابتعد عن الأخطاء الإملائية واللغوية

لن تكون كاتبًا جيدًا إن لم تكن محرراً محترفاً لذا تعد عملية تحرير المقال وتدقيق المسودة من أهم خطوات كتابة المقال، لأنك ستركز على تشذيب المقال وتهذيبه والتعديل على بعض المعلومات الواردة فيه ليصبح بأفضل حال، وأثناء تحرير المقال لن تنسى التدقيق الإملائي واللغوي كي لا تعكر جمال أسلوبك وموضوعاتك ببعض الأخطاء الإملائية، كما أنَّ تحريرك الجيد للمقال يدلُّ على أنّك كاتب متميّز.

٩- اطلب من الجمهور القيام بإجراء

إنَّ كونك كاتب محتوى فإن وظيفتك لا تقتصر على إنشاء المحتوى وكتابته، بل تتعدى إلى تحويل القُرَّاء إلى عملاء دائمين، لذا عليك معرفة الطريقة الأفضل لتحثَّ القراء على القيام بإجراء كالتفاعل على صورة أو فتح رابط معين أو إضافة تعليق، وبعدها من الممكن أن يتحوّل القراء إلى عملاء محتملين، وفي النهاية سيصبحون مستهلكين لمنتجك أو المنتج الذي تسوق له.

وفي الختام

عزيزي كاتب المحتوى ركِّز على هذه النصائح وطبِّقها أثناء كتابتك لمقالاتك ليصبح مقالك من أفضل المقالات المكتوبة التي تحقق أهدافها بالنسبة لكلٍّ من الكاتب والقارئ.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..