Loading Offers..
100 100 100

تعرف على مصطلحات مهمة بالتجارة الإليكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

فرضت التجارة الإليكترونية نفسها كواقع لا يمكن إغفاله، ومن لم يهتم بهذه المنظومة حتما وجد نفسه يتعامل عبر هذه المنظومة، حيث تفرض الحكومات طرق التعامل عبر هذه المنظومة الرقمية، مثل تقديم الخدمات الحكومية في مصر، حيث يقدم أولياء الأمر طلبات التحاق أبنائهم للمدارس عبر منظومة رقمية وعبر بوابات الحكومة الإليكترونية، لذلك يجب أن نكون على علم بكافة المصطلحات المهمة بشأن التجارة الإليكترونية (وأقول مهمة وليست هامة، كلمة مهمة أنسب وأدق، بينما هامة تعني القيام بشيء يهم من يفعله).وسأسرد بعض المصطلحات عبر هذا المقال، بينما هناك العديد من تلك المصطلحات قد جاء ذكرها عبر العديد من المقالات سواء من المقالات التي كتبتها أو بمقالات الزملاء.

التجارة الإليكترونية

منظومة متكاملة تهدف لإبرام الصفقات، وتبادل المنفعة بين طرفين أو أكثر عبر وسائط رقمية باستخدام تطبيقات، ومنصات، ووسائل دفع ومعاملات مكتملة … ولا تقتصر التجارة الإليكترونية على البيع والشراء، بل من الممكن تبادل المنفعة من خلال تطوير المواقع، وتطوير المتاجر الإليكترونية، وغيرها من تبادل الخدمات والمنافع بين أطراف متعددة.

التسويق الإليكتروني

عملية ترويج ونشر العلامة التجارية، ونشر الخدمات التي تقدمها المتاجر الإليكترونية لتصل لفئات من الجمهور المستهدف عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر منصات الإنترنت المختلفة، ويهدف التسويق للوصول لأكبر نسبة من المتلقين، لإقناعهم بالتعامل مع الخدمات التي يسوقها، أو لنشر وشهرة تلك المتاجر الإليكترونية التي يسوقون لها.

التسويق بالمحتوى

أسلوب ترويجي متبع لنشر العلامة التجارية بأسلوب مباشر وغير مباشر، ويهدف لشهرة المتجر أو المؤسسة وخدماتها، كما يهدف أيضا لتقديم أدوار اجتماعية أو إنسانية كهدف يسمو قبل أهداف التسويق ذاتها…ويعمل التسويق بالمحتوى على إلقاء الضوء على الخدمات والمنتجات التي تقدمها المؤسسة بأسلوب سلس، غير ممل يلبي طلبات المتلقي الذي يريد معرفة مزايا تلك الخدمات، ويتسم بالمصداقية والشفافية لأقصى حد لأن باب المنافسة مفتوح على أشده.

مؤشرات قياس الأداء

هي معايير ومواصفات يتم تحديدها بدقة وبموضوعية وبواقعية، وتتناسب مع إمكانات المؤسسة وتطلعاتها، وبالتالي ترسم لكل عناصر العمل بتلك المؤسسة خارطة طريق واضحة على مدى زمني معلوم، وبالالتزام بتلك المعايير والإجراءات والأهداف المرسومة تسير تلك المؤسسات للنجاح.

بيع الشركات للشركات B to B

نموذج التعامل بين الشركات الكبرى، فتتعامل مؤسسة أو شركة مع مؤسسة أو شركة أخرى، وتتسم تلك العملية بالضخامة أو بالتقنيات الدقيقة والتي تحتاج لمتخصصين بدرجة عالية من الخبرة، كتعامل شركة بمجال الطباعة مع دار نشر، أيضًا تتعامل محالُّ التوحيد والنور – الشهيرة بمصر – مع المصانع، والتي تخصص خطوط إنتاج لتغذية مطالب فروع التوحيد والنور، والتي بدورها أخيرًا توردها للعميل النهائي.

بيع الشركات الأفراد B to C

تتمثل في بيع المنتجات والخدمات من الشركات إلى الأفراد بشكل مباشر، أو عبر متاجرها ومخازنها المنتشرة عبر مناطق مختلفة لتصل للجمهور المستهدف بأقرب الأماكن التي يقيمون بها.

بيع المستهلك للشركات

يقدم الفرد خدماته أو مهاراته لتلك المؤسسات، وهو ما يعرف أيضا بنماذج العمل الحر freelancer ، وقد يتعامل الأفراد مباشرة مع تلك المؤسسات، أو تلجأ المؤسسات لوسائط للتعامل مع هؤلاء الأفراد كمنصات العمل الحر المنتشرة عبر الإنترنت، وتتمثل تلك الخدمات في طلبات تقنية كمبرمجين، أو مطوري مواقع، أو حلول لمشاكل تقنية أو حتى مادية.

الجمعة السوداء

موعد مهم للتسويق وتقديم عروض، وتلاقي رواجًا كبيرًا وينتظرها العديد من الجمهور، والجمعة السوداء بكون أول يوم جمعة يأتي بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي بلادنا العربية ننتظر تلك العروض، وتسير معظم الشركات وتحذو حذو نظيرتها الأمريكية بحكم عولمة الأسواق وتقدم عروض الجمعة البيضاء تزامنا مع هذه الفعاليات، وتتميز تلك العروض بفعالية كبيرة يمكن استغلالها لزيادة شهرة وانتشار المتاجر المستحدثة.

السيو seo

عملية تهيئة وتحسين محركات البحث على جوجل، من أجل ظهور الصفحات ومواقع الشركات والمتاجر الإليكترونية بالصفحات الأولى، بل النتائج الأولى من البحث، وتسعى كل المواقع لتحسين محركات البحث الخاصة بها حيث إن الظهور بالنتائج الأولى يعنى القدرة على استهداف شرائح واسعة مع الجمهور، بخلاف لو كانت تظهر بصفحات متأخرة تعتبر هي والعدم سواء.

الكلمات الدلالية

كلمات يركز المسوق وكاتب المحتوى عليها لتصل للجمهور المستهدف، والذي بدوره يبحث عنها، لتصل تلك الموضوعات للجمهور الذي يبحث عنها
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..