Loading Offers..
100 100 100

رحلة شيقة للبحث عن الأفكار…تهم كل كاتب محتوى

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قد تمر عليك أيامٌ تُضطر فيها لكتابة مقال كل يوم، وربما خمس أو ست مقالات أسبوعيًّا، وذلك لارتباطك بأكثر من مدونة أو موقع، لذا تحتاج دائمًا إلى أفكار جديدة لمقالاتك، لكنك ككاتب مقالات قد تفقد شغفك للكتابة وربما ينضب نهر أفكارك المتدفقة فتحتاج لبعض المساعدة للحصول على أفكار جديدة لمقالاتك.

تُعد عملية توليد الأفكار والبحث عنها عملية شيقة وصعبة في آن واحد أو ما يسمونه بالسهل الممتنع وذلك لوجود عشرات الأفكار، بل المئات منها حولنا، حيث يمكنك الكتابة عن أي شيء يخطر في بالك أو قرأت عنه أو شاهدته، ولكن تكمن الصعوبة في الأمر من خلال عملية تشذيب الأفكار وتهذيبها والخروج بفكرة واضحة يدور حولها المقال، لذا سنتحدث في مقالنا عن كيفية البحث عن أفكار جديدة، ومصادر مهمة للأفكار المبتكرة، وسنذكر بعض الأدوات التي تساعدنا على تنسيق الأفكار:

رحلة البحث عن أفكار جديدة

إن عملية البحث عن فكرة مبتكرة لمقالة جديدة تحتاج لوضع إستراتيجية واضحة ويمكننا الحصول على الفكرة الرئيسية للمقال عن طريق إتباع النقاط التالية:

1. كن قارئًا متمرسًا

عزيزي كاتب المحتوى اقرأ بعين كاتب لا بعين قارئ، أي اقرأ ما بين السطور، وأكثر من القراءة.

2. تابع مصادر المعرفة المتنوعة

إن تطور التكنولوجيا يزيد مصادر المعرفة من حولنا، ولا بد لنا من الاستفادة منها بالحصول على أفكار جديدة ومن أبرز مصادر المعرفة المُتوافرة بين أيدينا:

  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • اليوتيوب
  • الإنفوغرافيك
  • البودكاست

3. متابعة المنافسين

تَكمن أهمية متابعة المنافسين في معرفة الأفكار التي تهم جمهورنا المشترك؛ لذا عزيزي كاتب المحتوى قم بأخذ أفكار من منافسيك وأضف عليها أو أعد تدويرها ولا تنسخ أفكارهم كما هي.

4. العصف الذهني

يمكنك أن تلجأ لعملية العصف الذهني للحصول على كمٍّ كبير من المقالات حول موضوع معين وذلك بكتابة الفكرة الرئيسية، ثم التفكير بأي فكرة فرعية حول نفس الموضوع، أو فكرة جانبية تتطرق للموضوع الرئيسي، ونُرحّب دومًا بالأفكار غير التقليدية.

مصادر الأفكار الجديدة

تتنوع مصادر الأفكار من حولنا وذلك لكثرة المحتوى الموجود على الإنترنت، لكن سنذكر أبرزها:

1- جوجل تريندس Google trends

يعد هذا الموقع من أفضل وسائل الحصول على أفكار جديدة؛ لأنه يهتم بالأخبار والأحداث الأكثر انتشارًا وبحثًا على الإنترنت، ويمكننا أن نبحث فيه عن الترندات في أي بلد معين، لذا إن كنت أحد كتّاب الأخبار ستجد كل أفكارك في هذا الموقع.

2- موقع ويكيبيديا

بعد بحثنا عن أي موضوع داخل موقع ويكيبيديا يعطينا إجابات بطريقة سهلة وسلسة نستطيع من خلالها الحصول على عدد من الأفكار حول الموضوع الذي نبحث عنه.

3- الأسئلة الأكثر شيوعًا

حيث إن كل سؤال سيعطيك فكرة لمقال، فما عليك سوى الإجابة عن كل سؤال ضمن مقال موسع بحيث تتحدث عن الموضوع من كل جوانبه لتضمن حصول الجمهور على الإجابة الكافية لسؤاله.

4- الإكمال التلقائي

بعد كتابتنا الكلمة المفتاحية للموضوع الرئيسي والانتظار للحظات ستظهر قائمة طويلة تحتوي أهم المواضيع ذات الصلة بالموضوع الرئيسي والتي يبحث عنها الناس بكثرة، وبالتالي يمكننا استخدامها كأفكار لمقالات.

5- موقع كورا quora

هو موقع مخصص الأسئلة والأجوبة، تتم الإجابة دائمًا من أشخاص موثوقين وأصحاب خبرة في المجال الذي يكتبون عنه، ويجيبون عن الأسئلة الموجهة لهم بكل دقة وشفافية وغالباً عن تجارب شخصية، فيمكننا الحصول على أفكار من خلال إجابات الناس على الأسئلة أو ربما من الأسئلة بحد ذاتها.

6- أداة answer the public

تعتبر هذه الأداة مذهلة للبحث عن أفكار فما عليك سوى كتابة الكلمة المفتاحية للموضوع الرئيسي وستعطيك الأسئلة الأكثر بحثاً من قبل الناس عن هذا الموضوع، لذا قم بالإجابة عن هذه الأسئلة ضمن مقالات، لكنها لا تدعم اللغة العربية.

7- أداة Ubersuggest

بعد كتابة الكلمة المفتاحية والبحث عنها نختار من القائمة خيار content ideas وستظهر لنا عناوين مقالات حول الكلمة المفتاحية المُختارة، يمكننا أخذ الأفكار منها.

أدوات تساعدك على تنسيق وتحرير الأفكار

بعد قيامك بالحصول على أفكار جديدة لمقالاتك ستحتاج لتنسيقها وكتابة مقالات حولها وتحريرها، لذا تتوافر بعض الأدوات التي تساعدك على ذلك:

فييدلي feedly

هو عبارة عن أداة تستطيع من خلالها ربط المواقع التي تريد تصفحها بشكل دائم وستظهر لك كل جديد بشكل مرتب، يمكنك تنسيق المواقع وترتيبها كما تشاء لتجعل عملية التصفح أكثر سهولة، وبذلك توفر عليك الكثير من الجهد والوقت.

أداة get pocket

هي أداة تستطيع من خلالها الاحتفاظ بروابط المقالات للعودة لها لاحقًا، وتتميز بأنها تقوم بعمل نسخة من المقال الذي احتفظت برابطه على الجهاز للعودة إليه في حال انقطاع الاتصال بالإنترنت.

تطبيق Notes for Google keep

هو تطبيق لكتابة الملاحظات، حيث يمكنك كتابة أفكارك وتنسيقها باستخدام الألوان وربما كتابة مسودات لمقالاتك، يتميز بأنه يدعم ميزة تسجيل الملاحظات الصوتية، وإرفاق الصور، والتخزين فيه سحابي، ويدعم المزامنة ليمنحك ميزة العمل من جهازين.

وفي الختام لا تتردد عزيزي كاتب المحتوى باستخدام المواقع والأدوات والتطبيقات الواردة في مقالنا للحصول على تجربة مميزة في البحث عن أفكار جديدة لمقالاتك وتنسيقها وتحريرها لتقدم كل جديد لجمهورك المُحب.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..