Loading Offers..
100 100 100

أسرار التغليف مزيج بين العلم والفن

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قد تظن أن التغليف مجرد غطاء من نوع معين يلف على الأدوات لحمايتها، ولكنَّك مخطئ أتدرك لماذا؟ لأن أسرار التغليف أكبر من مجرد غطاء وإنما هو علم قائم بحد ذاته تابع لتخصص الهندسة الكيميائية لذلك سنتعرف معًا على أهمية التغليف وأسرار التغليف بالإضافة إلى ذكر أنماط التغليف.

أسرار علم التغليف

أدخلت جامعة راتجرز الأمريكية تخصص التغليف في برنامج الماجستير الخاص بالهندسة الكيميائية والميكانيكية فيها لعام 2017 حيث وصفته بأنه أساس الحياة، وأكدت أن عملية التغليف لا تتم بشكل عشوائي وإنما تحتاج لمواصفات قياسية محددة لتكون أقل ضررًا على البيئة وأكثر فعاليةً في الحماية، وبالتالي وضعوا في مقررات تخصص هندسة التغليف جميع أسرار ومبادئ علم التغليف.

أسرار التغليف للهدايا

يتطلب الأمر نظرة فنية مميزة لشكل الهدية حيث يوجد آلاف الخيارات المتاحة لتغليف الهدايا، ولكن يكمن السر الأعظم في اختيار عدة أمور تتمثل بالآتي:

  •  نوع التغليف: هناك نوعين من ورق التغليف إما نايلون أو ورق كرتون رقيق وكلاهما سادة بلون واحد فقط أو مزودان بنقوش ورسوم متنوعة حسب الطلب.
  •  نمط لف الغلاف: هل تعتقد أن جدك سيهدي جدتك هدية حديثة ومعاصرة؟ بالطبع لا بل سيلجأ لشراء غلاف كلاسيكي عتيق كما هو معتاد، وهنا يكمن سر نمط لف الغلاف بحسب الفئة العمرية والعلاقة بين الشخصين.
  •  شكل التغليف: يختلف نمط لف الرسالة عن نمط تغليف الهدية المستديرة عن الهدية ذات الشكل الهندسي وبالتالي لدينا آلاف الطرق للف الغلاف بحسب شكل الهدية.
  • الإكسسوارات المضافة: كالشمع المختوم مثلًا أو خيط الخيش وربما الأزرار اللامعة أو المجوهرات لكل هدية طابع تقديم خاص بها.

أسرار التغليف لأثاث المنازل

إن تغليف أثاث المنازل يعتبر من أصعب أنواع التغليف فغلاف الأقمشة مختلف تمامًا عن الخشب وأيضًا يتميز تمامًا عن المعدن؛ لذلك عليك فصل الأدوات الخشبية عن الحاوية على قماش ما عن المعدنية ثم البدء بعملية التغليف كالآتي:

  •  أسرار التغليف للأثاث الخشبي: يجب استخدام نوع من الأغلفة يحمي الخشب من الخدوش بالإضافة إلى المرونة والقدرة على تحمل الصدمات، وبالتالي يفضل اختيار غلاف النايلون ذو فقاعات.
  •  أسرار التغليف للأثاث المزود بقماش: اختر غلافًا يحمي القماش من التمزق أو التعرض للأشعة الشمسية وبالتالي اختر غلافًا ورقيًّا رقيقًا للفِّ بطبقة أولى ثم استخدم غلافًا نايلون ذا لون أسود غامق للفِّ بطبقة ثانية بغرض الحماية من الشمس.
  •  التغليف للأثاث المعدني: يعتبر المعدن مقاومًا للخدوش وللأشعة الشمسة لذلك يكفي تغطيته بأي نوع من أنواع الأغلفة الذي تختاره سواء ورقي أو نايلون.

أسرار التغليف للزجاج

عند ذكر الزجاج عليك تلقائيًّا الشعور بالحيطة والحذر، حيث إن الزجاج من أكثر الأدوات حساسية للكسر وبالتالي هناك خطوات عليك اتباعها لتغليف القطع الزجاجية مهما كانت:

  • تحتاج لشراء لفافات من ورق الكرتون ثم قص ورق الكرتون الرقيق بشكل يطابق الشيء الزجاجي الذي تود تغليفه ويمكنك استبدال ورق الكرتون بالجرائد القديمة أو ورق الزبدة.
  •  غلف الزجاج بالكرتون من الخارج واملأه من الداخل أيضًا.
  •  ضعه في صندوق من الورق المقوى واملأ الصندوق بقطع من الفلِّين تحاوطه من جميع الاتجاهات، فإن تعرض للصدمات يستطيع الفلين حوله امتصاص الصدمة بينما الزجاج لن يصاب بأي أذى عند النقل أو الشحن أو حتى التخزين.

أسرار التغليف للأغذية الجاهزة

إن كنت تسأل نفسك كيف تستطيع المطاعم حفظ الغذاء دون أن يتغير شكله الجميل ومذاقه سأجيبك من خلال الأسرار الآتية لتغليف الأغذية الجاهزة:

  • المكون الأساسي في حفظ الأغذية هو القصدير ويليه في الأهمية ورق الزبدة.
  •  إن كنت تود حفظ الغذاء ضعه في طبق ثم غلف الطبق بورق الزبدة على مقاسه تماماً دون السماح للهواء بالدخول.
  •  ضع فوق ورق الزبدة لفة من القصدير أو السلفان على شكل الطبق ثم احتفظ به في الثلاجة مع مراعاة مدة الحفظ الخاصة لكل غذاء.
  •  إن حفظ الخضار مختلف عن ذلك حيث يتم تغليف الخضار بورق النايلون الشفاف الرقيق ثلاث طبقات ووضعها في التبريد وبالتالي ستبقى طازجة لعدة أيام.

هل تعرفت الآن على أسرار التغليف التي تستطيع حماية أشيائك من الأذى لأطول وقت ممكن؟ وهل علمت من قبل أن هناك مجالًا جامعيًّا متخصصًا في التغليف ومبادئه؟

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..