Loading Offers..
100 100 100

آلية تخفيض تكاليف التغليف لمنتجات المتجر الإلكتروني

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التكلفة هي أكثر ما يهم صاحب المتجر الإلكتروني بلا شك، ابتداءً من رسوم إنشاء المتاجر الإلكترونية واستضافته فِي موقع آمن، وصولًا إلى مصاريف بوابات الدفع والشحن والتغليف، وحتى تكلفة التسويق. وعملية تقليل التكاليف وإجراء التحسينات حيثما أمكن ذلك هي طريقة رائعة للحفاظ على هامش ربح جيد دون زيادة سعر المنتج.

تأثير عملية التغليف على المنتج وتكلفته

تُعد عملية التغليف من المراحل التي تؤثر كثيرًا على تكلفة المنتج الذي تبيعه عبر متجرك الإلكتروني أو تسوِّق له على منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة. وتتمثل أهمية مرحلة التغليف والتعبئة في كونها أساسية لحفظ المنتج أثناء عملية الشحن ليصل للعميل بجودة عالية وشكل جميل دون عيب أو مشكلة مما يترتب عليه رضا العميل وسعادته ووصول المنتج له بالشكل الجمالي المناسب. كما أنَّ الانطباع الأول يدوم، ولذا فإنَّ تغليف المنتجات يعطي العميل انطباعًا عن متجرك الإلكتروني، وقوة علامتك التجارية، والشكل الذي تقدم به المنتج له.

التكاليف المرتبطة بمرحلة تغليف المنتج

  1. تكاليف الخامات المستخدمة في التغليف.
  2. تكاليف العمال المسؤولين عن عملية بالتغليف.

آلية تخفيض تكاليف التغليف

  • أولًا: يُعد استخدام مواد صديقة للبيئة طريقةً رائعةً لتقليل التكاليف، وعادة ما تكون تكلفة إعادة معالجة الورق المقوى أقل من الورق الجديد، لذا فإنّ شراء المواد المُعاد تدويرها يعد دائمًا بديلًا أرخص.

أصبح العديد من المستهلكين أكثر وعيًا بالبيئة وباتوا يتخذون بعض قرارات الشراء بناءً على كون الشركة صديقة للبيئة. إن اختيار مثل هذه الخيارات للتغليف الخاص بك من المحتمل أن يؤثر على عملية البيع الأولى. وقد تلعب أيضًا دورًا في أيِّ مشتريات تالية، أما الأشخاص الذين يجدون عبواتك غير صديقة للبيئة أو بها عناصر مثل الستايروفوم تزعج العملاء، وربما تجعلهم يبحثون في مكان آخر.

  • ثانيًا: يُنصح بشراء المواد المستخدمة في تغليف المنتجات بالجُملة لتوفير تكاليف التغليف قدر الإمكان، وذلك لأنَّك ستحصل على أسعار جيدة للمواد فقط إن اشتريتها بكميات كبيرة.
  • ثالثًا: اختيار حجم الصندوق أمر مهم جدًّا في عملية تغليف المنتجات، لأنه عامل أساسي في الحفاظ على الشحنة ووصولها للعميل دون تلف أو إهدار. وبالتالي يجب عليك أن تختار مقاس الصندوق حسب حجم الطلب بحيث لا يكون صغيرًا جدًا فتتكدس فيه الأشياء، ولا كبيرًا جدًّا فتسقط منه وتفقد الشكل الذي وضعتها عليه.

يمكن أن يؤدي وجود عبوة مصممة القياس لتناسب منتجك إلى توفير كمية المواد المستخدمة في إنتاجها. فكلما قلَّ استخدام المواد، انخفضت التكلفة لكل وحدة. كما يمكنك أيضًا التوفير في الحاجة إلى تعبئة فراغ التغليف، وحسب الطلب يمكن تصميم العبوات باستخدام تركيبات داخلية توفر حماية مخصصة لمنتجاتك من خلال ضمان ملاءمتها للداخل. إذا كنت تبيع منتجات ذات أحجام صغيرة مثل مستحضرات التجميل أو الإكسسوارات فيمكنك شحنها فِي أظرف بدلًا مِن الصناديق.

  • رابعًا: عند تخزين مواد التغليف اجعلها بعيدة عن الأرض لمنع الآفات والأوساخ من أن تعلق بها فتؤدي إلى تلفها. تجنب أيضًا تخزين المواد المستخدمة في تغليف المنتجات في مناطق رطبة إن أمكن لمنع الورق من أن يصبح رطبًا، وتقليل أيّ احتمالية لتقليل أداء العبوة.
  • خامسًا: يمكنك أن تقوم بتقديم خدمة الاستلام مِن الفرع وإعطاء العميل الخيار لزيارة الفرع للحصول على المنتج المطلوب بدلًا مِن شحنه له ما يعني إخلاء مسؤوليتك ممَّا يمكن أن تتعرض له السلعة خارج مقرات متجرك ويجعل العميل هو المسؤول عنها، فلا تتكلف أعباء مادية إضافية في حالة فساد أو تلف أو كسر المنتج بعد تغليفه وخلال شحنه.
  • سادسًا: لتصميم العبوات عليك اختيار مصمم محترف مدرك لنوع مواد التغليف، وطريقة الطباعة عليها، وشعار متجرك الإلكتروني، وعلامتك التجارية التي ترغب في التميز بها، واستراتيجية التسويق لمنتجك أيضًا، فكلما كان المصمم محترفا، نفِّذ ما تصبو إليه تمامًا في أقل وقت وأقل تكلفة ولكفاك الاستعانة بغيره لإجراء التعديلات وخسارة المزيد من المال والوقت والجهد.

شركات متخصصة في التغليف

هناك بعض الشركات المتخصصة في تغليف المنتجات، والتي ستختصر عليك من الوقت والجهد الذي تقضيه في اختيار التغليف المناسب وتصميمه لعكس علامتك التجاريَّة بأفضل شكل ممكن، ومن أهم الشركات التي يمكنك الاستعانة بها للحصول على تغليف رائع:

أخيرًا وليس آخرًا، عليك أن تدرك جيدًا إذا كنت صاحب متجر إلكتروني أنَّ التغليف يمكن أن يؤثر على نتيجتك النهائية من حيث المرتجعات. سيصل الطلب المعبأ جيدًا في حالة ممتازة. أما العبوة التي لا يمكنها الصمود في عملية الشحن ستتسبب بتلف المنتجات وإحباط العملاء. أما الاهتمام بالتغليف والتعبئة فيمكن أن يعزز تجربة العميل ويحسن ربحيتك؛ لذا من الضروري فهم خياراتك حتى تتمكن من اتخاذ الخيار الأفضل لعملك.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..