Loading Offers..
100 100 100

لا تكن مفلسا لتبدو غنيا: نصائح تكسبك الرضا والقناعة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في ظل زخم التطورات وفي ظل تواجد وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي بشتى أنواعه وسهولة استخدامها، أصبحت المقارنات بين وضعك والآخرين أمر وارد، وعدم الرضا عن الحال الذي أنت عليه أو الذي وصلت إليه أمر شائك حتى لو حاولت إنكار ذلك لا بد لعلامات السخط أو عدم الرضا أن تظهر جليًا على تصرفاتك وملامحك، حيث أنه لا بد لمواقع التواصل الاجتماعي أن تؤثر على الفرد تأثيرا سلبيا أو إيجابيا. ولكننا سنسلط هنا الضوء على تبّدل الأولويات لدى البعض من أجل الوصول لمستوى الآخرين وبالأخص البذخ والصرف على أمور لا أهمية لها للفرد ولا تغني أو تسمن من جوع فقط ليقال أنك اقتنيت هذا أو أنك لست أقل من هذا، لا تشتر حقيبة بـ 300$ لتحصل على حقيبة فارغة اشتر حقيبة بـ 10$ لتضع بها 290$ فلا تكن مفلسًا لتبدو غنيًا.

من هذا المنطلق سأتكلم عن كيفية تجنب هذا الإفلاس بعدة طرق:

لا تستجدِ رضا الآخرين

رضا من حولك لن يقدم من الأمر شيء كونك راضٍ عن نفسك هذا هو المهم، ما دمت لم ترتكب خطأً ما في حق من حولك توقف عن القيام بأعمال لا تناسبك من أجل رضاهم فالرضا يجب أن يأتي من الداخل أولًا، وذلك من خلال القيام بما يناسبك أنت فقط وما تحبه أنت لا الآخرين، شراء شيء ذا قيمة يجب أن يكون قرارك أنت ومن أجلك أنت ولأنه يستحق ذلك ولأن وضعك المادي يسمح بذلك وليس من أجلهم أبدًا، آنذاك أستطيع أن أقول لك امضِ قُدمًا واقتني ذلك.

توقف عن المقارنة

ارضَ بوضعك وانظر لما هو إيجابي وعدّد دومًا ما تملكه واشكر الخالق سبحانه على تلك النعم، لا تبحث عن المفقود كي لا تفقد الموجود، واستشعر دومًا عظمة ذلك الموجود كي تستمتع به وتنسى ذلك المفقود، تذكر أن لا أحد يملك حياة كاملة ومثالية فقط هم أخفوا ما ينقصهم وأظهروا البقية للناس وأنت تعتقد أنهم هكذا على الدوام، وذلك ليس صحيحًا مثلما أن هناك نجاح بحياتهم هناك فشل، مثلما أن هناك اتزان ببعض الجوانب هناك تخبط بجانب آخر لذا لا تصبح نسخة لأحد وابتعد عن شعور أنك تود دومًا الحصول على ما يملكون، لا تقع بفخ الكمال.

لا تتخلى عن أولوياتك

كلٌ منا لديه أولويات معينة تختلف من شخص لشخص من حيث النسبة، ربما تغطي جانب كمالي وتنقص عليك الجانب الأساسي من أجل التباهي والتفاخر وهذا أمرًا غير مقبول بتاتًا صدوره من شخص مسؤول عن عدة أمور لعائلته، وازن بين الكماليات و الأساسيات، بحيث لا يطغى أحدهما على الآخر.

اصرف بالوقت المناسب

لكي تحصل على شيء عليك التخطيط أولًا حيث إخفاء مبلغ معيّن كل شهر من أجل اقتناء الغرض المرجو في الوقت المناسب، حتمًا ستشعر بلذة حالما تحصل على ما أردت دون أن تطلب من الآخرين أو دون أن تنقص على نفسك شيء من الأمور الأساسية، التخطيط مهم كي تتجنب الدين أيضًا.

لا تتعجل بالنتيجة

حينما تهم القيام بأمر ما عليك أن تضع نصب عينيك أن نتيجة حصاد أعمالك ربما تتأخر قليلًا وربما كثيرًا، ليس عليك الاكتراث بالمدة الزمنية عليك فقط الاستمتاع بما تقوم به لأنك حالما تستمتع لن تشعر بمرور الوقت.

احذف بعض البرامج

إن شعرت أنك لن تسيطر على حياتك جرّاء هذه البرامج ولن تستطيع الإمساك بزمام الأمور قم بحذفها واستبدلها ببرامج أخرى مفيدة.

اهتم بالجوهر لا المظهر فقط

اعلم أن مظهرك الباذخ واقتناء الماركات لن يضفي لك مزيدًا من الاحترام ولن يضفي لك هالة مميزة، ربما المظهر الخارجي يبدو رائع وداخلك من حيث الشخصية والأخلاق لا يتناسب مع ذلك المظهر الخارجي، آنذاك مظهرك لن يشفع لك. من الجيد الاطلاع على ما تنتجه وسائل التواصل الاجتماعي، فقط الاطلاع لا الانغماس والتأثر، خذ الفائدة منهم واترك البقية لهم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..