Loading Offers..
100 100 100

كيف تُحب ذاتك وتطوّرها في آنٍ معًا؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لنفترض أنك قررت القيام بحمية يوم السبت، وبحلول يوم الخميس، وجدت أنك ما زلت مستمرًا على ذات الحمية وهو ما أشعرك بالرضا عن مدى صحية الطعام الذي تناولته طوال الأسبوع. ثم تأتي ليلة الجمعة. ويقدم لك أحدهم -أثناء زيارة عائلية- كوبًا كبيرًا من الآيس كريم المفضلة لديك. أنت على وشك أن تأخذه، ولكن فجأة، تسمع صوتين يهمسان داخلك… “لا، أنت بحاجة للوصول إلى أهدافك. لا يمكنك الاستسلام للإغراء”. يقول صوت تطوير الذات.هيا! لا بأس بخرق القواعد أحيانًا. بعد كل شيء، المتعة مهمة أيضًا في الحياة. “يقول صوت حب الذات. وتبقى محتارًا بين الصوتين إلى أن تختار الانصياع لأحدهما، لتندم بعد ذلك. فإن تناولت الآيس كريم، فستكره نفسك لخضوعك للإغراء وعدم التزامك بالخطة. وإن لم تتناوله، فستشعر بطعمه في فمك، وتشعر أنك تفتقده بالفعل! وربما ينتهي بك الأمر إلى تناول أطنانٍ من الآيس كريم في الأيام القادمة لإشباع شهيتك. هل حدث معك موقف مشابه؟ أي صوت يجب أن تستمع إليه؟ دعنا نكتشف ذلك سويّة.

حب الذات أم تطوير الذات؟

نفكر في حب الذات على النحو التالي:
  • أن تتقبل ذاتك.
  • أن تكون لطيفًا معها.
  • ألا تشعر بالذنب.
في حين ننظر إلى تطوير الذات على النحو التالي:
  • أن تحسّن من نفسك.
  • أن ترفع معاييرك.
  • أن تكون منضبط ذاتيًا.
المشكلة هي أننا نحاول إيجاد توازن بين الاثنين. لكن ماذا إن كان هناك حلٌ أفضل؟

الحل هو الجمع بينهما!

في دراسة نشرتها مجلة Guildford journals، طلب الباحثون من النساء تناول حلوى الدونات ثم المشاركة في اختبار لتذوق الحلوى. حصلت بعض المشاركات على مداخلة بقصد حب الذات قبل الاختبار، حيث أخبرهن الباحثون: “أخبرني العديد من الناس أنهم يشعرون بالسوء تجاه تناول الكعك في هذه الدراسة، لذلك آمل ألا تقسو على نفسك. فكل شخص يأكل أحيانًا أكلًا غير صحي، ويأكل كل شخص في هذه الدراسة هذه الأشياء، لذا لا أعتقد أن هناك أي سبب للشعور بالسوء حيال ذلك".

هل يمكنك تخمين أي مجموعة أكلت المزيد من الحلوى؟

النساء اللواتي حصلن على تلك المداخلة تناولن حلوى أقل من البقية! غالباً ما نتساهل مع أنفسنا تحت مسمى (حب الذات)، لكن حب الذات لا يتعلق بالتساهل. في الواقع، حب الذات يدعم تطوير الذات. معًا، يكون لهما تأثيرهما السحريّ. ولكن إذا فصلتهما، فسيحدث العكس.

اعترف بنفسك

اعترف بنقاط قوتك وضعفك ومواهبك وعيوبك، لأنها تجعلك أنت! الأمر يتعلق بالتجاوز عن قبول الذات والتفكير “إذن، ماذا سأفعل حيال ذلك؟” إن إنكار أو إلقاء اللوم أو الشكوى لا يعطيك سوى وهم حب الذات أو تحسين الذات. يتضمن تطوير الذات الحقيقي (تقبّل ذاتكّ إضافة لتطويرها)

أحبب نفسك

حين تحب شخصًا ما، فأنت تفعل ما هو الأفضل له، تشجعه وتؤمن به. وينطبق الشيء نفسه على حبك لذاتك. والحب الحقيقي لذاتك يُلهمك أن تكون أفضل نسخة من نفسك. بينما الحب المزيف يدفعك للتدليل!

تحمل المسؤولية

كلنا نخطئ. كلنا نشعر بالذنب. كلنا نقوم بأشياء نندم عليها. وهنا تحدث معظم الكبوات: بعض الناس يتخطون الأذى بالإشفاق على ذواتهم. في حين أن عددا قليلا فقط من الناس يتخطون ذلك ويستغلون هذه المشاعر ليطوروا من ذواتهم. هذا ما تفعله المساءلة الشخصية بك.

بالعودة إلى قصة الآيس كريم

قرار تناول أو عدم تناول الأيس كريم يرجع إليك، أنا لا أخبرك ما هو القرار الصحيح. ولكن لمساعدتك على اتخاذ القرار الخاص بك، يمكنك تطبيق مبدأ الجرعة. بعد اتخاذ قرارك، لن تضطر إلى الاختيار بين الصوتين (تطوير الذات أو حُبها) لأن هناك صوتا ثالثا يمكنك الاستماع إليه.
الصوت الثالث (إذا كنت تأكل الأيس كريم):
“أحببت الآيس كريم. أشعر بالذنب قليلاً (لكنني لا أخجل)، وسأستخدمه كدافع للتناول أكل أكثر صحة لأن جسدي يستحق التغذية".
الصوت الثالث (إذا لم تأكل الأيس كريم):
“إن أهدافي تمنحني المزيد من الإشباع من مجرد تناول الآيس كريم. أنا لا أفقد أي شيء. أنا فخور بالالتزام بقراري“.

الخلاصة

“من مفارقات الحياة الغريبة، هي أنه عندما أقبل نفسي كما أكون أنا، عندها يمكنني أن أتغير.” – Carl Rogers ، ينتقد العديد من الناس ثقافة تطوير الذات لأنهم يعتقدون أنهم مكتملون. لا يوجد لهم عيوب، وأنهم جيدون بما فيه الكفاية. لكن هذا ليس ما يتمحور حوله تطوير الذات.إذا حسنت نفسك من منطلق الحب، فإن تطوير الذات يصبح شكلاً من أشكال حُبها. نعم، أنت رائع! لكنك لن تتوقف عند هذا الحد. أليس كذلك؟أحبب نفسك من خلال تطويرها كل يوم..

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..