Loading Offers..
100 100 100

ماهي فوائد القراءة لطفلك؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تبحث عن وسيلة للمساعدة في زيادة مفردات طفلك لغرس القيم الأخلاقية؟ لتحسين محادثاتك مع أطفالك؟ لن تجد أفضل من القراءة بصوت عالٍ لأطفالك.

جيم تريليس يقول “سيقف الناس في طوابير لعدة أيام ويدفعون مئات الدولارات إذا كانت هناك أدوية يمكنها أن تكون بنفس تأثير القراءة بصوتٍ عالٍ للطفل. القراءة للطفل يوسع اهتمامهم بالكتب ويزيد مفرداتهم وينمي قدرتهم على استيعاب المقروء والقواعد و الاهتمامات. ببساطة، إنه “لقاح شفوي” مجاني لمحو الأمية.

”في الاقتباس أعلاه يشير جيم تريليس إن هذا الفعل البسيط يعمل مثل حبة سحرية في حياة أطفالك. إن القراءة بصوتٍ عالٍ تضفي العديد من الفوائد الملموسة على عقول أطفالك وشخصيتهم، ولكن العائدات غير الملموسة لها نفس الأهمية أيضًا مثلًا رؤية البهجة على وجه الطفل عندما يواجهون كتابًا جيدًا، ويمكن لجلسات القراءة أن تجمع العائلة معًا وبالنسبة لكثيرٍ من الأطفال فإن إحدى ذكرياتهم الأكثر دفئًا والراحة هي صوت والدهم الذي يروي قصة كلما خلدوا إلى النوم.

فوائد القراءة بصوت عالٍ لأطفالك

1. يساعد الأطفال على استنباط الصورة الكاملة للقصة

في وقتٍ مبكر بشكلٍ خاص، يتطلب الأمر الكثير من القوة العقلية فقط لتشكيل الكلمات والجمل، ناهيك عن فهمها والقدرة على اتباع خطوط الأحداث. وبالتالي، عند القراءة بصوتٍ عال، يكون الأطفال أكثر قدرة على تقدير القصص والدروس والأفكار.

2. يزيد من المفردات وفهم تراكيب اللغة

عندما تقرأ بصوتٍ عالٍ لطفل، فإنك تزيد مخزون الكلمات والعبارات والجمل الصحيحة نحويًا. تساعدهم هذه المفردات المتزايدة في المحادثة وفي كتاباتهم وفي مهارات الاتصال العامة لديهم. يقول أندرو بوديوا رئيس معهد التميز في الكتابة “إن أفضل طريقة لمساعدة الأطفال على النمو ليصبحوا متواصلين جيدين هي أن يقرأوا بصوتٍ عالٍ لهم قدر الإمكان.”

كنت تعتقد أن مجرد التحدث مع أطفالك كثيرًا سيؤدي نفس مفعول القراءة، ولكن لا نستخدم عادةً مجموعة كبيرة من الكلمات عند التحدث مع الأطفال لأننا نعتقد أنهم لن يفهموا ونحن لا نستخدم دائمًا قواعد نحوية صحيحة. عندما نتحدث لا نهتم كثيرًا لتشكيل جمل مدروسة. وبالتالي فإن القراءة لأطفالك من الكتب تعمل في الواقع على تحسين مفرداتهم أكثر من مجرد التحدث معهم كثيرًا.

3. تعزيز القيم و الأخلاق

إذا كنت أحد الوالدين فأنت تعلم أن أطفالك غالبًا ما يستمعون إلى مصادر خارجية أفضل مما يستمعون إليك. إنهم يتصرفون بشكلٍ أفضل للمعلمين والأجداد وغالبًا ما يستجيبون لنصيحتهم بسهولةٍ أكبر. يمكن أن يحدث نفس الشيء عند قراءة الكتب لأطفالك. بدلاً من نقل دروس الحياة فإن القصص والشخصيات في هذه القصص تقوم بذلك يمكن أن تلهم أمثلة الأبطال في قصصنا وتحفزها بطريقةٍ فريدة.

4. يسهل المحادثات الهامة

يتعلق بما سبق طرحه وهو أن الكتاب الجيد يمكن أن يعزز المحادثة، ليس من السهل عرض مواضيع الشجاعة وأهميتها في الحياة بشكلٍ عشوائي، ولكن إذا كنت قد قرأت ساحر أوز العجيب مع أطفالك فقد تقودك إلى نقاش طبيعي مع أطفالك. لاحظت مكنزي وهي تقرأ القصة لأطفالها وقالت “لست متأكدًا من أنني كنت سأستطيع أن أجعل تلك المحادثة بمفردي إذا كانت القصة لم تدفعنا”.

5. يحسّن درجات الاختبار

على الرغم من أن نتائج الاختبارات ليست مقياس ذكاء الطفل أو تنبؤ بنجاحه في الحياة، إلا أنه يجب أن يكون واضحًا أن درجات الاختبار الأعلى أفضل من درجات الاختبار الأدنى، إذا كنت تستطيع القيام بشيءٍ ما بسهولة لتحسين نتائج اختبارات طفلك بدلًا من دفع ثمن المعلمين باهظة الثمن أو التعليم الخاص، فقط اقرأ لهم. لقد تبيّن أن نتائج الاختبارات تتحسن كلما قرأ الطفل.

6. يبني التعاطف

لقد ثبت أن القراءة تبني التعاطف خاصةً الخيال، وتمتد هذه الفائدة على الأطفال أيضًا. من المحتمل أن تعلم من خبرتك الخاصة أن قراءة مذكرات شخص ما من إفريقيا التي مزقتها الحرب أكثر تأثيرًا بكثير من سماع قصة عنها في الأخبار. إنه يربطك بالموقف بشكلٍ أكثر، ومن المرجح أن تفعل شيئًا حيال ذلك بعد ذلك إما بإخبار الآخرين، والتبرع، أو المشاركة في القضية. إذا كنت تريد أن يهتم أطفالك بالعالم من حولهم، وتكون مصدر إلهام لجعله مكانًا أفضل، فاقرأ لهم.

7. يغرس حب مدى الحياة للقراءة

فوائد القراءة كشخصٍ بالغ أكبر من أن تدرج هنا وربما تعرف ما هي على أي حال بدأ معظم البالغين الذين لديهم علاقة عاطفية مع القراءة في سنٍ مبكرة جدًا، وغالبًا في مكتباتهم الخاصة، كما كان الحال مع تيدي روزفلت، ولويس لامور، وجورج إس باتون، والعديد من الرجال المهمين الآخرين عبر التاريخ منذ عقود قبل التلفزيون أو حتى الراديو، كان الترفيه يتكون في كثير من الأحيان من العائلة أو الأصدقاء جالسين حولهم وقراءة كتاب بصوتٍ عالٍ لبعضهم البعض. تعد القراءة لأطفالك منذ الصغر والاستمرار حتى سنوات المراهقة أفضل طريقة لمساعدتهم على فهم قوة وجمال الكلمة المكتوبة.

8. طريقة ممتعة لقضاء وقت ممتع مع أطفالك

علاوةً على جميع الفوائد الملموسة أعلاه من القراءة لأطفالك، إنها مجرد وسيلة ممتعة لقضاء بعض الوقت معهم. في عالمٍ من الأجهزة والألعاب الرقمية المليئة بالأزرار والضوضاء المزعجة للوالدين، تعد القراءة لأطفالك نشاطًا هادئًا بشكلٍ نسبي يمكن أن يتمتع به الوالدين والطفل على حدٍ سواء. سواءً كانت كتبًا مصوّرة مع طفلك أو روايات قصيرة مع طفلك الأكبر سنًا، أو القراءة هو نشاط من شأنه أن يلهمكما الاثنان.

مترجم من Childmind

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..