Loading Offers..
100 100 100

أبرز (6) خطوات تجعلك زوجًا صالحًا “مراجعة كتاب: زوج صالح.. زواج ناجح”

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يتناول الكتاب "زوج صالح زواج ناجح" أفكار وآراء تتمحور حول الأسلوب الأمثل لتعامل الرجل مع زوجته، وهو بمثابة تحفيز للرجل حتى يتغير، ومساعدته على أن يكون زوجًا صالحا ومثاليًّا، ومع أن الكتاب موجه للرجال في المقام الأول، إلا أنه مصاغ على خلفية أن النساء سيقرأنه، لذلك تضمن مقدمة وخاتمة مطوله لها، بالإضافة إلى بعض الفصول التي تضمنت "كلمة إلى الزوجات".قدم "روبرت" (44) فصلًا على شكل حلقات دراسية بخطوات عملية تساعد الأزواج على معاودة إقامة العلاقة الزوجية على أساس متين، وإصلاحها كما يصلح الرجل عادةً أي شيء معطوب في حياته اليومية مثل الأجهزة والسيارة، وقطع الأثاث وغيرها من الأشياء في المنزل.إليك أبرز (6) خطوات ذكرها "روبرت" بوسع الزوج بوجه عامّ في هذا العالَم أن يفعلها ليحقق الزواج الناجح:

1. بوسعك أن تتغير

عليك أن تقول لنفسك الحقيقة بأنك تريد أن تتغير ومِن ثَم تخيّر أحد سلوكياتك التي كانت زوجتك تشتكي منها على الدوام، مثل قيادة السيارة بسرعة، أو رمي الملابس المتسخة على الأرض، كل ما عليك هو أن تغير هذا السلوك.

2. استمع إليها 

بوسعك القيام بذلك مع زوجتك وكذلك مع أولادك، تخير وقتًا مناسبًا هذا الأسبوع واطرح على زوجتك سؤالًا لتبين لها مدى اهتمامك بحياتها، من قبيل: ماذا تقرئين هذه الايام؟ أو حين تذهبين إلى مشوار ما الأشياء المميزة التي ترينها في الطريق؟ اسأل فحسب ثم أنصت إليها حينما تجيبك.

3. أفق 

لو كنت مدمنًا لأي عادة سيئة، فعليك أن تفيق فما الإدمان إلا محاولة للهرب من الواقع إلى مكان آخر والدخول في حالة زائفة من السعادة لأجل الخروج من الأحاسيس السلبية والتي تشعر بها عادةً في لحظة ما، ومن بين هذه الأحاسيس: التوتر، والعصبية، والملل، الاكتئاب وغيرها، والإدمان هنا ما هو إلا محاولة لتشتيت الذهن عن واقعه ولكنها مجرد حالة مؤقتة لذلك تذكر ألا مهرب من واقعك.فشاهد قدر ما تشاهد من مباريات كرة القدم أو تصفح الإنترنت أو تناول الطعام ودخن مزيدًا من السجائر وكل ما تعتقد بأن فيه الراحة والسعادة وبالفعل ستشعر بها ولكن سرعان ما ستعود إلى نفسك وواقعك مرة أخرى لذا عليك أن تنسى هذا فلا طائل من ورائه، تعلم أن تبقى في مدار واقعك فهو المكان الوحيد المتاح أمامك، وأن تتحرر من كل ما تدمنه، وأن تكسر قيد كل علاقة تستنزفك سواء بمادة أو بسلوك، وهذا ممكن بعدها تكون حرًّا لتعود إلى علاقتك بزوجتك.

4. ابتهج 

في كل مرة تضبط نفسك خلال هذا الاسبوع متخفيًّا وراء القناع المعتاد من الجدية وغرابة الأطوار، فعليك أن تخلعه، عليك أن تبتهج وتبتسم وتلهو مع الأسرة، تخير القيام بهذا كل اسبوع، حتى لو لم تكن تشعر بذلك، فعليك أن تفعله من أجلهم، حتى وإن كان على عاتقك العديد من المسئوليات إلا أن المسئولية الأولى تتمثل في أن تعمل على إسعادهم، ولا تكون كالشوكة في ظهورهم، العب معهم هذا الأسبوع، مثلما كنت تلعب في صباك استمتع بوقتك وابتهج.

5. المعاني الجميلة 

عندما توشك أن تتحدث إلى زوجتك، يجب أن تفكر أولًا فيما ستقول، هل ستسعدها كلماتك وتشعرها بالرضا عن النفس أم العكس؟ لو كانت كلماتك ستضايقها فلا تتفوه بها، ولو كانت ستسعدها فقلها ورددها على مسامعها، فللكلمة وزن، وكلماتك أنت دون الآخرين في حياة زوجتك تعني لها الكثير، فلو كانت مثلا تشعر بالإحباط أو الاكتئاب قل لها كلمات ترفع من معنوياتها، أعطها حقها من التقدير والاحترام واستخدم كلمات من شأنها أن تزيد ثقتها بنفسها، حاول أن تتعلم هذه اللغة.وفيما لو اعتدت أن تنتقدها أو تقلل من شانها أو أن تلقي على مسامعها كلمات جارحة تجعلها تشعر بالأسى حيال نفسها توقف عن هذا على الفور واستبدل كل هذا بالمعاني الجميلة حتى وإن كانت الطريقة غير مألوفة فلا تقلق وتذكر المرة الأولى التي تعلمت فيها قيادة السيارة، ألم تشعر حينها بأن الأمر غير مألوف ولكنه بعد ذلك أصبح شيئًا عاديًا تفعله بلا تفكير وعناء لذا لو مارست التحدث إلى زوجتك بامتنان وتقدير واهتمام ستجد نفس الشيء بأن الأمر لا يتطلب جهدًا.

6. أنت طرف في العلاقة 

يعني هذا أن من المفترض عليك أن تبقى على اتصال بها، فأنت متزوج من امرأة، إذن أنت طرف في علاقة معها هي، وإليك ثلاثة أمور بسيطة يمكنك القيام بها اليوم حتى تبقى على تواصل مع زوجتك قم بأمر أو أمرين أو بالثلاثة معًا:
  1. ابحث عن زوجتك الآن أينما كانت في المنزل هذه اللحظة واسألها عن يومها وكيف مر بها، فلو كانت في المطبخ تعد المقرمشات لأبنائكم، اذهب إلى هناك واجلس على أحد المقاعد لتقول: كيف مر اليوم بك؟ أو أخبريني عن يومك أو شيئا من هذا القبيل، ثم استمع إليها.
  2. حينما تغادر المنزل اليوم للعمل أو لإنجاز بعض المهام اترك رسالة قصيرة في مكان بارز في البيت مثل: "باب الثلاجة" في المطبخ، واكتب فيها عبارات من المعاني الجميلة.
  3. اجلس إلى جوارها على الكنبة أثناء مشاهدة التلفاز، وانتهز فرصة الإعلانات لتغلق صوت الجهاز وتتحدث أنت معها عن بعض الأشياء الطريفة التي مرت بك اليوم.

وأخيرًا

إذا قام الرجل بالخطوات المذكورة في الكتاب سيتمكن من تحقيق علاقة أكثر استدامة ورحمة، فكل هذه الخطوات تقوم على الأخلاق الكريمة التي من شأنها تزيد الألفة بين الأزواج، وبالنسبة لمقولة "إن الجميع مسئول – الزوج والزوجة – عن الخلافات" بحسب وجهة نظر "روبرت" بأن ذلك محض هراء فأغلب المسئولية تقع على عاتق الرجل في أغلب الأحوال، لذلك قدّم له في هذا الكتاب منظومة إرشادات للتعامل مع المرأة.
إليك أيضًا:
 

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..