Loading Offers..
100 100 100

هل تفتقر لإنتاجية أفضل؟ إذاً قُل: “لا”

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عدم القيام بشيءٍ ما سيكون دائمًا أسهل من فعله، لا يوجد اجتماع يتم بشكلٍ أسرع من عدم وجود اجتماعٍ على الإطلاق، هذا لا يعني أنه يجب عليك عدم حضور اجتماع آخر، ولكن الحقيقة هي أننا نقول نعم لكثيرٍ من الأشياء التي لا نريد فعلها، هناك العديد من الاجتماعات التي لا تحتاج إلى عقد، هناك الكثير من التعليمات البرمجية المكتوبة التي يمكن حذفها.كم عدد المرات التي يطلب منك الناس فيها القيام بشيءٍ ما ثم ترد "بالتأكيد سأقوم به" لتشعر بعد ثلاثة أيام بالذهول إزاء ما هو مُدرج في قائمة مهامك؟نشعر بالإحباط بسبب التزاماتنا على الرغم من أننا نحن من قال نعم في المقام الأول. ولكن إذا كانت نتائج قول لا واضحة، فلماذا نقول نعم كثيرًا؟ 

لماذا نقول نعم؟

نحن نوافق على العديد من الطلبات، ليس لأننا نريد القيام بها، ولكن لأننا لا نريد أن يُنظر إلينا على أننا غير مهذبين أو متكبرين أو دون فائدة، غالبًا ما يتعيّن عليك التفكير في قول "لا" لشخصٍ ستتفاعل معه مرةً أخرى في المستقبل -زميلك في العمل وزوجتك وعائلتك وأصدقائك-. قد يكون قول "لا" لهؤلاء الأشخاص أمرًا صعبًا للغاية لأننا نحبهم ونريد دعمهم. (ناهيك عن أننا في كثيرٍ من الأحيان نحتاج إلى مساعدتهم أيضًا) يعد التعاون مع الآخرين عنصرًا مهمًا في الحياة. التفكير في توتر العلاقة يفوق التزام وقتنا وطاقتنا.لهذا السبب. افعل كل ما تفضّله، وكن لطيفًا ومباشرًا عندما تضطر إلى قول لا.ولكن حتى بعد أخذنا في الاعتبار هذه الاعتبارات الاجتماعية، ما يزال الكثيرون منا يقومون بعملٍ سيئٍ في إدارة المفاضلة بين نعم و لا، نجد أنفسنا ملتزمين بأشياء لا تؤدي إلى تحسين أو دعم من حولنا بشكلٍ ملموس، وبالتأكيد لا تحسن حياتنا. نعتاد الكلمات "نعم" و "لا" مع بعضها البعض في كثيرٍ من الأحيان لدرجة أنك تشعر وكأنها تحمل وزنًا متساويًا في المحادثة، في الواقع هي ليست فقط عكس المعنى، ولكن من حيث الأحجام مختلفةً تمامًا في الالتزام.

عندما تقول لا، فأنت فقط تقول لا لخيارٍ واحد

لكن عندما تقول نعم، فأنت تقول لا للخيارات الأخرى، أنا أحب الطريقة التي صاغ بها الاقتصادي "تيم هارفورد" الأمر:
في كل مرة نقول فيها نعم لطلب، فإننا نقول أيضًا لا لأي شيءٍ آخر قد ننجزه مع الوقت.
بمجرد أن تلتزم بشيءٍ ما، قررت بالفعل كيف سيكون مستقبلك ومدة الوقت التي تفقدها.بمعنى آخر، إن قول "لا" يوفر عليك الوقت في المستقبل، إن قول نعم يكلفك الوقت في المستقبل. "لا" هي شكل من أشكال ائتمان الوقت. يمكنك الاحتفاظ بالقدرة على قضاء وقتك في المستقبل كما تريد. "نعم" هي شكل من أشكال الدَّيْن للوقت، عليك أن تسدد التزامك في مرحلةٍ ما، إن قول "لا" يعتبر أحيانًا ترفًا لا يستطيع تحمله سوى من هم في السلطة. وهذا صحيح، إن رفض الفرص يكون أسهل عندما يمكنك التراجع عن شبكة الأمان التي توفرها الطاقة والمال والسلطة. ولكن صحيح أيضًا أن قول "لا" ليس مجرد امتياز مخصص للناجحين بيننا، إنها أيضًا استراتيجية يمكن أن تساعدك في أن تصبح ناجحًا.يعد قول لا مهارة مهمة يجب تطويرها في أي مرحلةٍ من مراحل حياتك المهنية لأنها تحتفظ بأهم الأصول في حياتك: وقتك، كما قال المستثمر "بيدرو سورينتينو": إذا لم تحرس وقتك، فسيسرقه الناس منك. لم يجسّد أحدٌ هذه الفكرة أفضل من "ستيف جوبز" الذي قال: "يعتقد الناس أن التركيز يعني قول "نعم" للشيء الذي عليك التركيز عليه. لكن هذا ليس ما يعنيه على الإطلاق. هذا يعني قول "لا" للمئات من الأفكار الجيدة الأخرى الموجودة لديك.

حافظ على التوازن

لا يعني قول: "لا" أنك لن تفعل شيئًا مثيرًا أو مبتكرًا أو تلقائيًا. هذا يعني فقط أنك تقول نعم بطريقةٍ مركزة. بمجرد القضاء على المشتتات، قد يكون من المنطقي قول: "نعم" لأي فرصةٍ يمكن أن تحركك في الاتجاه الصحيح، قد تضطر إلى تجربة العديد من الأشياء لاكتشاف ما ينجح وما تستمتع به، يمكن أن تكون فترة الاستكشاف هذه ذات أهمية خاصةً في بداية المشروع.تكلفة الفرصة البديلة لوقتك تزداد كلما أصبحت أكثر نجاحًا. في البداية يمكنك فقط التخلص من المشتتات الواضحة واستكشاف الباقي، كلما تحسنت مهاراتك وتعلمت أن تفصل بين ما ينفع وما لا ينجح، عليك أن تزيد باستمرار من الحد الأدنى لقولك نعم.تطوير "لا" يعني أنك لن تقول نعم أبدًا. هذا يعني أنك تقتصر على قول "لا" وتقول: "نعم" فقط عندما يكون الأمر منطقيًا حقًّا. على حد تعبير المستثمر برنت بيشور: قول "لا" هو قوي للغاية لأنه يحافظ على الفرصة لقول "نعم". يبدو أن الاتجاه العام شيء من هذا القبيل: إذا استطعت أن تتعلم كيف تقول "لا" عن الانحرافات السيئة، فستحصل في النهاية على الحق في قول "لا" للفرص الجيدة.

لكنني لا أستطيع!

إذا كنت تواجه مشكلة في قول "لا" فقد تجد أن الإستراتيجية التالية التي اقترحها تيم هارفورد، الاقتصادي البريطاني الذي ذكرته سابقًا مفيدة. حيث يقول:
إحدى الحيل هي أن أسأل: إذا كان علي القيام بذلك اليوم، فهل أوافق على ذلك؟
ليست قاعدة سيئة! حيث إن أي التزام في المستقبل، بغض النظر عن المدى البعيد، سيكون في النهاية تصبح مشكلة وشيكة.إذا كانت الفرصة مثيرة بما يكفي لإسقاط كل ما تفعله الآن، فذلك أمر "نعم". إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما يجب عليك التفكير مرتين. هذا مشابه لطريقة “Hell Yeah or No” المعروفة من Derek Sivers. إذا طلب منك شخص ما القيام بشيء وكان رد فعلك الأول هو "نعم بكل تأكيد" فقم بذلك، إذا كان هذا لا يثيرك، فقل "لا" من السهل تجنب الالتزامات بدلًا من الخروج من الالتزامات. إن قول "لا" يبقيك في اتجاه النهاية الأسهل لهذا الطيف.

في النهاية

قول "لا" يضيع الكثير من الجهد في القيام بأشياء لا تهم أكثر من بذل جهد غير فعّال، وإذا كان الأمر كذلك، فالتخلص من المهارات هو أكثر فائدة من التحسين.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..