Loading Offers..
100 100 100

أنسب توقيت للانطلاق: إليك 7 أمور عليك معرفتها قبل البدء في التجارة الإلكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الاتجاه إلى التجارة الإلكترونية غدا مقصدَ أصحاب التجارة التقليدية، وأيضًا من يريد أن يبدأ في التجارة بشكل عامّ، وفي ظل تداعيات وباء فيروس كورونا الجديد ولأن التعلم والمعرفة مهمة جدًا قبل البدء دونت سبعة أشياء يجب على من يريد أن يدخل عالم الأعمال لأول مرة، والتجارة الإلكترونية هي التجارة ذاتها ولكن عن طريق الإنترنت مثال عليها موقع أمازون.
7 أمور عليك معرفتها أولًا

1. قبل كل شيء "اقتل خوفك"

الخوف هو أول عائق يقف في وجهك لا تجعله يسيطر عليك، وتصرف وكأن الفشل مستحيل، أيضًا من الممكن أن تستخدم طريقة "ليس عندي ما أخسره" بحيث تُقدم بدون خوف من أيّ شيء، وتذكر بأن عدَّوك في داخلك فكل ما تسمعه من تشكيك في قدراتك وفي نفسك هي من عدوك.

2. ابحث عن المنتج الرابح

إذا كان المنتج ليس منتجك، فاطلب المنتج الذي قررت بيعه كنموذج تراه وتتأكد من أنه مناسب بحيث تطلب أكثر فيما بعد من المورد، ومن المهم أن تنظر الى التقييم الذي حصل عليه المُورِّد، وكم سنه قضااها في بيع هذا المنتج وبناء على ذلك ستحكم على هذا المُورِّد.وينصح خبراء التجارة الإلكترونية بطلب كمية ليست بالكبيرة لاختبار السوق، وكيفية الإقبال عليه، ومن أجل ميزانيتك أيضًا.وبعد أن حددت منتجك الذي ستبيعه، أو خدمتك تحدد المكان الذي ستبيع فيه من منصات ومواقع إلكترونية.

3. متجرك على منصات الوسائل الاجتماعي

بإمكانك بَيْع منتجك أو خدمتك عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل: الإنستقرام، الفيسبوك ماركت وغيرها، تُمكنك من البدء بتكلفة صفر كونها مجانية فقط كل ما عليك أن تقوم به عمل حساب ويكون هو متجرك الإلكتروني، وتنطلق بالعمل بعدها. ومن خلال هذه الوسائل ستتمكن من خوض التجربة بدون خوف من الخسائر ومنها تتعلم وتكون خبرة مبدئية وتتعرف على ما يريد المستهلك.وتستطيع أن تقوم بالتسويق المدفوع وغير المدفوع فكل تطبيق له طريقة معينة ما بين كل تطبيق وآخر من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، ففي تويتر على سبيل المثال الهاشتاق والترند من الوسائل غير المدفوعة للتسويق. بعد ذلك يمكنك أن تقوم بخطوات متقدمة مثل عمل موقع إلكتروني خاص بمتجرك أو فتح متجرك على المنصات الإلكترونية مثل: أمازون، ونون.. وغيرها من المنصات التي تخدم التجار.

4. الفرق بين متجر على المنصة الإلكترونية أو موقع إلكتروني

بإمكانك أن تفعل الاثنين ولكن في المنصة أنت تعرض بضاعتك "محمول" بمعنى أنت لا تحتاج أن تؤسس موقع، ولن تحتاج إلى الدعم الفني والأمور التقنية من سرعة الموقع وغيره.. هي من مهام المنصة التي اشتركت بها، وكذلك المنصة تتولى الإعلان عن نفسها، وكذلك رأس المال يكون بسيطًا، ومن الممكن أن يكون التوصيل عن طريق المنصة بعكس المتجر يجب أن تقوم بتأسيس الموقع حتى تبيع عن طريقه وهذا مكلف ماديًّا بالإضافة إلى الإعلان عن موقعك والتسويق له، والاتفاق مع شركة شحن لتوصيل منتجك إلا أنك تؤسس من خلال الموقع استثمارًا طويل المدى، كما أن هنالك عمولة يتم أخذها منك في المنصة وهذا بدوره يقلل من نسبة ربحك.

5. كن بارعًا في تصوير منتجك

الصورة لها تأثير في زيادة المبيعات فهي طريقة العرض لمنتجك أو خدمتك هذا ما أقره خبراء التسويق، والواقع المعاش أيضًا. ولكن الاهتمام لا يكون بالجانب الجمالي والجودة فقط بل على تطوير طريقة عرض الصورة. وفي الصورة الإعلانية يتم التركيز على الأمر الأساسي أو الرسالة التي تريد جذب انتباه العميل لها مثل: محاضرة مجانية، وقهوة بلا كافيين، مع الاهتمام بالبساطة، فكلما كانت الصورة الإعلانية بسيطة وصل إعلانك للمستهلك بشكل أسرع بعكس الإعلانات المزدحمة بالصور والكلمات.أيضًا الألوان وحجم الكلمات لها تأثير على المشاهد مثل كلمة تخفيضات في صورة إعلان. وكذلك فهم كيفية التأثير على المستهلك وفهم نفسيته، ويظهر هذا في ما تفعله بعض الشركات في الصور الإعلانية مثل حذف الفاصلة عند كتابة السعر حتى يظهر السعر أقل وإذا كان السعر (1000) تجعله (998)، وأبرز الشركات التي تتبع هذا الأسلوب شركة الأثاث إيكيا… وغيرها من الأساليب التي تعمل على الجانب النفسي للمستهلك.وسترى نتيجة عملك على الصورة الإعلانية من خلال تفاعل الناس في وسائل التواصل الاجتماعي لذلك حتمًا ستحتاج لمصمم صور حتى يصبح لديك مُشْترٍ، ومن الممكن الاستعانة بالمصمم من خلال الطلب في مواقع العمل الحر مما يخفض عليك التكاليف التأسيسية لمتجرك، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تعمل على تحفيز الإعلان والمحتوى الحاصل على عدد كبير من التفاعل والإعجاب من خلال تقديمها عرض سعر أقل للإعلان.

6. نوع المحتوى، والقيمة المضافة التي تقدمها

ابحث عن المحتوى الذي يجعل الناس يقبلون عليك، ويقال "المحتوى هو الملك" خاصةً في التسويق الرقمي، وفي حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تحصل على متابعة، و تفاعل، وإعجاب أكبر من قبل المتابعين. ويبدأ الطلب على منتجك أو خدمتك من قبل المستهلك من خلال هذه السلسة المتصلة من مكان للعرض "المتجر" وطريقة عرض ومحتوى مميز وترويج وإعلان للمنتج.

7- لا تعلن لدى المشاهير

بما أنك في البداية التركيز على عدد المبيعات والوصل للمستهلك الراغب بالشراء هو الأهم، والإعلان في حسابات المشاهير قد لا يحقق لك ذلك لهذا التركيز على الإعلانات المدفوعة في وسائل التواصل الاجتماعي أجدى كونها أقل تكلفة وترفع في عدد المبيعات. علمًا بأن هنالك فرقًا بين الشخصية المؤثرة والشخصية المشهورة فالمؤثرة دورها في الإعلان أكبر من المشهورة خصوصًا إذا كان في نفس مجال المنتج الذي تقدمه أو الخدمة فالمشهور يقدم لك لفت النظر ولكن زيادة المبيعات والتأثير على قرار المشتري تجده عند المؤثر ومن الممكن أن تجمع بينهم في حال توفر الميزانية بشكل كافي.وأخيرًا، الأمر المهم والأهم هو الصبر والاستمرار، وأن تجعل متجرك يصرف على نفسه غير معتمد عليك بعد أن تساعده في الوقوف، مع مواصلة العمل بالجلوس في هذا السوق كصياد رمى شباكه منتظرًا قدوم الأسماك إليه لا يعرف متى يكون المكسب.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..